إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفـهـوم: تحليل البيانات وتفسيرها .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مفـهـوم: تحليل البيانات وتفسيرها .




    بســم الله الرحمــن الرحيــم

    المفاهيم العلمية: اختبار القدرات العامة - الجزء الكمي

    مفـهـوم: تحليل البيانات وتفسيرها





    سنستذكر معاً طرقاً مختلفة في تحليل البيانات وتفسيرها ونراجع معاً عدداً من الموضوعات والمفاهيم منها:
    - تفسير البيانات الممثلة بجدول.
    - تفسير البيانات الممثلة بأعمدة ورسوم بيانية.
    - تفسير البيانات الممثلة بقطاعات دائرية.







    المصدر: مركز قياس
    elearning qiyas

    التعديل الأخير تم بواسطة أ.رحاب; الساعة 03-29-2016, 09:40 PM.

    سبحان الله وبحمدهـ سبحان الله العظيم

    http://quran.ksu.edu.sa/



  • #2
    مثال من الواقع.

    لماذا نحلل البيانات ولماذا نحتاج إلى تفسيرها ؟

    التمثيل البياني للبيانات يساعدنا كثيراً على تنظيمها وتلخيصها, كما يساعدنا على توضيح أشكال التوزيعات التكرارية,
    ومقارنة توزيع تكراري بغيره من التوزيعات, فالشكل البياني هو تمثيل هندسي لمجموعة من البيانات.

    ولا يقتصر استخدام الأشكال الهندسية على هذا التمثيل وحده, بل يسهم في تكوين نماذج تساعدنا على التفكير في المشكلات الإحصائية,
    إذ يمكننا اختزال كثير من المشكلات في أشكال توضيحية مما يجعل حلها أو فهمها أكثر يسراً.


    سبحان الله وبحمدهـ سبحان الله العظيم

    http://quran.ksu.edu.sa/


    تعليق


    • #3
      طريقة الجدول


      . طريقة الجدول .







      مثال:
      البيانات في الجدول أدناه تعطي الزمن الذي يستغرقه كل طالب من طلاب الصف في ممارسة الأنشطة الرياضية

      في مركز اللياقة البدنية خلال عطلة نهاية الأسبوع:



      لتمثيل هذه البيانات, يجب أولاً أن نحدد فئات مناسبة لهذه البيانات.
      نلاحظ أن الزمن هو المقياس المعتمد,
      لذلك نُعيِّن أقصر مدة وهي 89 دقيقة من التدريب ونُعيِّن أطول مدة وهي 219 دقيقة من التدريب,
      ومن هنا يمكننا تحديد فئات زمنية بطول 30 دقيقة لتوزيع البيانات عليها.

      الجدول الناتج من توزيع البيانات على الفئات يسمى بالجدول التكراري.






      مثال:
      الجدول أدناه يبين عدد العاملين في التعليم لأحد الأعوام.



      ما النسبة المئوية لعدد العاملين الذكوز غير السعوديين إلى عدد العاملين الذكور بشكل عام تقريباً ؟

      الحل:
      [ ( 50088 ÷ 434681 + 50088 ) × 100 ]
      = [ ( 50088 ÷ 484769 ) × 100 ]
      = [ 0.1033 × 100 ]
      = 10 %


      سبحان الله وبحمدهـ سبحان الله العظيم

      http://quran.ksu.edu.sa/


      تعليق


      • #4
        طريقة الأعمدة


        . طريقة الأعمدة .






        طريقة تمثيل البيانات بالأعمدة: نمثل كل قيمة من قيم الفئات بعمود (خط رأسي) طوله يعبر عن تكرار تلك الفئة.

        إذن يمكن تمثيل فئات الجدول التكراري على شكل أعمدة تكرارية كما يلي:






        مثال على تفسير البيانات الممثلة بأعمدة ورسوم بيانية.

        الشكل أدناه يبين إجمالي رأس المال الثابت وفق القطاعات التنظيمية بالأسعار الجارية.



        من الجدول, يتبين أن إجمالي تكوين رأس المال الثابت في القطاع الحكومي خلال الأعوام 2005 - 2010
        أ) في تناقص
        ب) متذبذب
        ج) في تزايد
        د) ثابت

        الحل:
        بملاحظة أعمدة إجمالي تكوين رأس المال الثابت في القطاع الحكومي
        نجد أنه في تزايد مستمر خلال الأعوام 205 - 2010


        سبحان الله وبحمدهـ سبحان الله العظيم

        http://quran.ksu.edu.sa/


        تعليق


        • #5
          طريقة الدائرة


          . طريقة الدائرة .





          تستعمل القطاعات الدائرية لمقارنة أجزاء من البيانات بمجموعة من البيانات كلها,
          حيث تمثل الدائرة جميع البيانات وبذلك فإن مجموع النسب في القطاعات الدائرية يساوي 100% .

          ولتمثيل الجدول التكراري الذي يمثل مدة التدريب الرياضي للطلاب, فإننا نحتاج البيانات وتمثيلها بتفصيل مناسب,
          حيث أننا يجب أولاً أن نحسب نسبة تكرار كل فئة لحساب النسبة المئوية وأن نعرف قياس الزاوية المركزية التي تمثل هذه النسبة.






          مثال على تفسير البيانات الممثلة بقطاعات دائرية.

          الشكل أدناه يمثل الإنتاج اليومي من الخضروات لإحدى المزارع.
          إذا كان إنتاج البطاطس يمثل (1/ 3) ثلث الإنتاج, فما الكسر الذي يمثل إنتاج المزرعة من الكوسة ؟



          الحل:
          بما أن إنتاج البطاطس يمثل (1/ 3) ثلث الإنتاج

          إذن زاوية إنتاج البطاطس = 120ْ

          إذن يمكن حساب زاوية القطاع لإنتاج الكوسة: 360ْ - ( 80 + 80 + 40 + 120 ) 360ْ - 320ْ = 40ْ

          إذن (40/ 360) = (1/ 9) التُسُع
          , وهو ما يمثل إنتاج الكوسة في المزرعة



          سبحان الله وبحمدهـ سبحان الله العظيم

          http://quran.ksu.edu.sa/


          تعليق


          • #6
            الخلاصة.


            . الخلاصة .



            لقد استذكرنا بعض الطرق في كيفية تحليل وتصنيف البيانات وكيفية تمثيلها في جداول تكرارية,
            وكذلك تفسير البيانات المتمثلة في الأعمدة التكرارية والقطاعات الدائرية.


            سبحان الله وبحمدهـ سبحان الله العظيم

            http://quran.ksu.edu.sa/


            تعليق


            • #7
              الله يعطيك الف عافيه

              العاب حب
              التعديل الأخير تم بواسطة سميه شعبان; الساعة 08-25-2016, 01:54 AM.

              تعليق

              يعمل...
              X