بســم الله الرحمــن الرحيــم
:: إكمـال الجمـل ::
أولاً: فهم السؤال:
1- جملة بفراغ واحد.
تكون متوسطة المستوى, ويتطلب حلها اختيار الكلمة الأكثر مناسبة للسياق.
مثال:-
* إذا كنت غنيًا فتناول طعامك متى شئت, وإذا كنت فقيرًا فتناول طعامك متى ....... .
أ) استطعت
ب) رغبت
ج) أحييت
د) أردت
- الجملة بفراغ واحد ويجب أن نكمل الفراغ بما يناسب الكلام الذي قبله.
- نفهم من الجملة أن الغني يأكل متى شاء لأنه يمتلك الطعام في جميع الأوقات, أما الفقير فلا يملك الطعام على الدوام.
- إذًا الفقير لا يتناول طعامه إلا إذا استطاع توفيره.
* غالبًا ما يضيع المال بحثًا عن ....... .
أ) مال
ب) أصدقاء
ج) رفقاء
د) طاعات
- الجملة بفراغ واحد ويجب أن نحدد فيه كيف يضيع المال.
- المال يتضاعف أحيانًا ويضيع أحيانًا أخرى بالتجارة والبحث عن مصادر الربح.
~
~


2- جملة بفراغين.
الأكثر تكرارًا في اختبارات القدرات, ويختلف مستوى الصعوبة حيث أن المطلوب هو أن تكون الكلمتان في الاختيار الصحيح, مناسبتين للفراغين في الجملة على التوالي.
مثال:-
* عظُمة عقلك تخلق لك ....... , وعظُمة قلبك تخلق لك ....... .
أ) الأعداء - الأشرار
ب) الحساد - الرواد
ج) المندسين - الفساد
د) الحساد - الأصدقاء
- الجملة تحتوي فراغين, إذًا فالاختيار الذي سنختاره يجب أن يناسب الفراغين في نفس الوقت.
- من مفهوم الجملة نجد أن عظمة العقل دائمًا تجعل للشخص حساد وعظمة القلب تجمعل له أصدقاء لذلك فإن الإجابة (د).
* يسخر من ....... كل من لا يعرف ....... .
أ) الكلم - الحلم
ب) الجرح - الندم
ج) الجروج - السأم
د) الكلم - الألم
- الجملة تحتوي فراغين, إذًا فالاختيار الذي سنختاره يجب أن يناسب الفراغين في نفس الوقت.
- الاختيار المناسب هو (د) لأن معنى الجملة هو أن كل من يسخر من الكلم: الجرح لا يعرف الألم لأنه لم يحس به من قبل!
~
~


3- جملة بأكثر من فراغين:
وتكون صعوبتها أقل لأننا في كل اختيار سنجد كلمة لا تناسب أحد الفراغات وبحذف الاحتمالات الخاطئة يتبقى الاختيار الصحيح.
مثال:-
* العالم يعرف الجاهل لأنه كان ....... أما الجاهل فلا ....... العالم لأنه لم يكن ....... .
أ) جاهلا - يجهل - عالما
ب) عالما - يعرف - عالما
ج) جاهلا - يجهل - جاهلا
د) جاهلا - يعرف - عالما
- الجملة مكونة من ثلاث فراغات وبتتبع الجملة وتجربة الاحتمالات الممكنة نستطيع أن نوجد الإجابة.
- من مفهوم الجملة نجد أن الفراغ الأول سيكون عكس كلمة عالم والفراغ الأخير سيكون عكس كلمة جاهل لذلك نجد الاختيار (د) هو المناسب.
* نزلت الحكمة على ألسن العرب, و رؤوس الروم, وأيدي الصين, وقلوب الفرس.
هذا يعني تميز العرب بـ ....... وتميز الروم بـ ....... وتميز الصين بـ ....... وتميز الفرس بـ ....... .
أ) حسن التذوق - غزارة الشعر - مهارة العمل - الجرأة
ب) الفصاحة - الفلسفة - العمل - الفن
ج) كثرة الكلام - الذكاء - السرعة في العمل - قوة المشاعر
د) اللغات - العمل - الفطنة - المهارة
- الجملة مكونة من أربعة فراغات ويجب علينا أن نجد الاختيار الذي يكمل الفراغات الأربع جميعها.
- نزول الحكمة على ألسن العرب يعني الفصاحة ونزولها على رؤوس الروم يعني الفلسفة ونزولها على أيدي الصين يعني العمل وقلوب الفرس يعني الفن.
~
~


4- جملة اصطلاحية.
ويتطلب هذا النوع من الجمل بعض الإلمام بمعرفتك السابقة.
مثال:-
* العلاقات العامة هي ....... الإرادة المتميزة التي تساعد في بناء خطوط ....... من الاتصال والتفاهم بين المؤسسة وجماهيرها.
أ) مسئولية - الودّ
ب) وظيفة - متبادلة
ج) عمل - متينة
د) برنامج - رقيقة
- الجملة تتحدث عن مصطلح "العلاقات العامة" .
- من معرفتنا السابقة, "العلاقات العامة" نوع من الاتصال الجماهيري.
- أهم ميزة في الاتصال هو وجود رسائل "متبادلة" بين الطرفين.
* إن الغزو الفكري هو أن ....... أمة من الأمم معتقدات وأفكار أمة أخرى دون ....... لهذه الأفكار والمعتقدات.
أ) تعتنق - رضا
ب) تدرس - فحص
ج) تتبنى - نقد
د) تحب - نظر
- الجملة تتحدث عن مصطلح "الغزو الفكري"
- الغزو الفكري هو نوع من الغزو والغزو يكون إجباريًا ومن غير دراسة.
- الاختيار (تتبنى - نقد) يناسب تعريف الغزو الفكري.
~
~


5- جملة في الحكم أو النصائح.
ويمكن معرفة هذه الجملة من خلال معرفتنا السابقة إن كنا قرأناها, أو من خلال إكمال الجملة بحيث تؤدي معنى هادف.
مثال:-
* المال خادمٌ جيد, لكنه سيدٌ ....... .
أ) جشع
ب) فاسد
ج) شرير
د) طيب
- الجملة حكمة حيث أن ما نلاحظه في حياتنا أن المال خادم جيد لنا ولكنه سيد فاسد.
* لا ....... الكلمات إلا من ....... كاتبها.
أ) تتبدد - غياب
ب) تبعث - أفواه
ج) تحيى - دماء
د) تموت - عرق
- هذه الحكم تبين علاقة الكلمات بكاتبيها.
- الكلام لا يؤثر ولا يكون فعالاً إلا إذا بذل فيه الإنسان حياته وكان صادقًا.
- إذًا.. لا تحيى الكلمات إلا من دماء كاتبيها.
~
~


6- جملة منطقية.
ويعتمد الحل فيها باستخدام الروابط بين الجمل أو دلالات الكلمات في إكمال الفراغ.
مثال:-
* كل إناء بما جعل فيه ....... إلا إناء العلم فإنه ....... .
أ) يضيق - يتسع
ب) يتسع - يقل
ج) يزداد - يصغر
د) يكبر - يضيق
- من مفهوم الجملة سنجد أن ما يناسب الفراغ الأول هو يضيق لأن الإناء عندما نضع فيه شيء فإنه يضيق.
- ولكن بالنظر لبقية الجملة نجد أن ما يناسب الفراغ الثاني يتسع لأنه منطقيًا عندما نضع العلم في عقلك فإن عقلك يزيد ويتسع.
* ....... رؤوس مال ....... .
أ) الأماني - المفلسين
ب) الحدائق - الصايدين
ج) الأيمان - البائعين
د) الكتب - المجانين
- هنا نجرب الاحتمالات لنرى متى يكون رأس المال سببًا في الفشل,
- بتجربة الاختيارات نجد أن الإجابة منطقيًا هي (أ) لأن الأماني بدون عمل لا فائدة منها.
~
~


7- جملة تضاد أو تناقض.
ويتكون التضاد فيها باستخدام أدوات النفي أو المقارنة ويمكن معرفتها غالبًا من فهم السياق.
مثال:-
* أموت محبوبا خير لي من أن أعيش ....... .
أ) مكروها
ب) عالة
ج) مرفوض
د) ثقيلا
- من مفهوم الجملة أن المعنى الذي سيكون في الفراغ هو معكوس لكلمة محبوب فتكون الإجابة (أ).
* على الرغم من ....... الشعبي العالي. فإن أمريكا مصرة على ....... العراق.
أ) التأييد - حرب
ب) الرفض - تدمير
ج) السلام - التأييد
د) القبول - بناء
- من مفهوم الجملة فإن كلمة "على الرغم من" تدل على تضاد في الجملة فنجد أن الاختيار الأنسب هو (ب).
~
~


يتبــع~
المصدر: كتاب ابدأ من هنا - المهارات الأساسية لاختبار القدرات - القسم اللفظي
تعليق