إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اختبار القدرات العامة للجامعيين - طبيعته ومكوناته

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اختبار القدرات العامة للجامعيين - طبيعته ومكوناته




    بســم الله الرحمــن الرحيــم


    اختبار القدرات العامة للجامعيين - طبيعته ومكوناته





    . طبيعـة الاختبـار ومكـونـاتـه .


    - الذين يشملهم الاختبار.

    - أهداف الاختبار.

    - مدة الاختبار.

    - متطلبات دخول الاختبار.

    - المكونات الأساسية للاختبار.

    - أمثلة على أسئلة الاختبار ( كمي - لفظي - التفكير الناقد - الأشكال - المنطق ).

    - تـذكيـر.

    - اختبار تدريبي.

    - مفاتيح حلول الاختبار التدريبي.








    المصدر: مركز قياس
    التعديل الأخير تم بواسطة أ.رحاب; الساعة 02-05-2016, 11:49 PM.

    سبحان الله وبحمدهـ سبحان الله العظيم

    http://quran.ksu.edu.sa/



  • #2
    * الذين يشملهم الاختبار *



    :: طبيعة الاختبار ومكوناته ::





    * الذين يشملهم الاختبار *


    اختبار القدرات العامة للجامعيين هو اختبار يقدم باللغة العربية لمن يرغب - من خريجي المرحلة الجامعية وخريجاتها - الالتحاق ببرامج ما بعد المرحلة الجامعية (النظرية والعلمية).


    * ومن البرامج التي تشترط هذا الاختبار:

    • الدراسات العليا في الجامعات السعودية

    • البرامج العسكرية بعد المرحلة الجامعية

    • البعثات الخارجية للدراسات ما بعد الجامعية

    • برامج الدبلوم العليا الداخلية والخارجية



    سبحان الله وبحمدهـ سبحان الله العظيم

    http://quran.ksu.edu.sa/


    تعليق


    • #3
      * أهداف الاختبار *

      * أهداف الاختبار *

      - التعرف على الطلاب الذين لديهم مهارات بحثية وقدرات تزيد من فرص نجاحهم في برامج الدراسات ما بعد الجامعية.

      - تمييز القدرة عند الطالب على استخدام مهارات التفكير الناقد، وفهم التعابير من سياق الكلام وإدراك العلاقات المنطقية.

      - تمييز القدرة عند الطالب على القياس وفهم الأشكال والربط بينها؛ وفق مفاهيم رياضية أساسية.

      - تقديم معيار عادل للقبول في برامج الدراسات ما بعد الجامعية؛ يضاف لبقية المعايير المستخدمة في القبول.

      - تبصير الطالب بمستواه في القدرات العقلية المهمة للتعليم ما بعد الجامعي.


      سبحان الله وبحمدهـ سبحان الله العظيم

      http://quran.ksu.edu.sa/


      تعليق


      • #4
        * مدة الاختبار *

        * مدة الاختبار *

        أسئلة الاختبار موّزعة على ستة أقسام لكل قسم (25 دقيقة).

        ومدة الاختبار الفعليّة ساعتان ونصف؛ تضاف إليها ساعة واحدة تقريباً، لإجراءات الدخول لمقر الاختبار والإرشادات الخاصة به.

        ومن المهم جداً تذكُّر أنه يمكنك خلال الوقت المخصص للقسم الإجابة عن أسئلة هذا القسم ومراجعتها فقط،

        ولا يجوز إطلاقاً العودة إلى قسم سابق أو الانتقال إلى قسم لاحق أو النظر فيهما. وأي مخالفة لهذا تُعرّضك للحرمان من مواصلة الاختبار.

        ويمكنك أيضاً دخول اختبار القدرات العامة للجامعيين عبر أحد مقرات الاختبارات المحوسبة التابعة للمركز.

        ولمعرفة مقرات الاختبارات الورقية والمحوسبة ومواعيدها يراجع موقع المركز الإلكتروني ( هـنـا ).

        سبحان الله وبحمدهـ سبحان الله العظيم

        http://quran.ksu.edu.sa/


        تعليق


        • #5
          * متطلبات دخول الاختبار *

          * متطلبات دخول الاختبار *


          * ما متطلبات دخول الاختبار ؟

          - فتح ملف وتسجيل البيانات الشخصية؛ عن طريق موقع المركز الإلكتروني، والتسجيل للاختبار الورقي أو المحوسب ( هـنـا ).

          - في يوم الاختبار يجب إحضار إحدى الوثائق الآتية: (لن يسمح بدخول الاختبار بدونها).

          * الطلاب:
          بطاقة الهوية الوطنية (الأصل).

          * الطالبات:
          1- بطاقة الهوية الوطنية (الأصل) الخاصة بالطالبة (إن كان لديها بطاقة), (سجل الأسرة لا يعتبر إثبات شخصية؛ لعدم وجود صورة المتقدمة للاختبار).

          2- جواز السفر (الأصل) بالإضافة إلى صورة سجل الأسرة.

          3- البطاقة الجامعية ( الأصل ) إذا كانت تحمل صورةً شخصية للطالبة، بالإضافة إلى صورة سجل الأسرة.

          4- البطاقة الذكية لدخول الاختبارات التي يصدرها مركز قياس، بالإضافة إلى صورة سجل الأسرة.

          ملحوظة: بطاقة البصمة الصادرة من قياس لاختبار كفايات المعلمات غير معتمدة في هذا الاختبار .

          * غير السعوديين:
          الإقامة الخاصة بالطالب/ الطالبة (الأصل)، أو جواز السفر (الأصل) وصورة الإقامة.

          سبحان الله وبحمدهـ سبحان الله العظيم

          http://quran.ksu.edu.sa/


          تعليق


          • #6
            * المكونات الأساسية للاختبار *


            * المكونات الأساسية للاختبار *



            يتكون الاختبار من 120 سؤالاً في خمسة حقول، هي: اللفظي، الكمي، التفكير الناقد، الأشكال، المنطق. وجميع الأسئلة على شكل اختيار من متعدد ( أ ، ب ، ج ، د ).

            أولاً: الجزء الكمي.
            يشتمل على أنواع الأسئلة الرياضية المناسبة لاختبار القدرات للجامعيين، ويركز على بعض المفاهيم الرئيسة في مجالي:
            1- الحساب
            2- البيانات

            كما تهتم أسئلة هذا الجزء بعدد من المهارات العقلية: كالتحليل والاستنتاج والاستقراء وإدراك العلاقات المنطقية وحل المشكلات الرياضية البسيطة.

            ثانياً: الجزء اللفظي.
            يشتمل على أنواع الأسئلة الآتية:
            1- التناظر اللفظي: إدراك العلاقة بين زوج من الكلمات في مطلع السؤال؛ وقياسها على نظائر تشابههما معطاة في الاختيارات.
            2- إكمال الجمل: فهم صيغ النصوص القصيرة الناقصة؛ واستنباط ما تحتاج إليه من تتمات لتكوّن جملاً مفيدة .
            3- الخطأ السياقي: اكتشاف كلمة في عبارة لا تتفق والسياق الدلالي للعبارة.
            4- استيعاب المقروء: فهم نصوص القراءة وتحليلها؛ من خلال الإجابة عن أسئلة تتصل بمضمون هذه النصوص.

            ثالثاً: التفكير الناقد.
            هو مجموعة من قدرات التفكير الذهني العالية التي يستخدمها الإنسان بمهارة في تصور المعلومات، المقدّمة أو المستفادة، وتحليلها وتقييمها وتركيبها وتطبيقها؛
            وذلك من خلال الملاحظة أو الخبرة أو التأمل أو التعليل أو التفسير أو التواصل، إلى جانب فهم المغالطات والأخطاء العملية والعلمية والقدرة على إصدار الأحكام المناسبة.

            رابعاً: الأشكال.
            هي القدرة التصوّرية على إيجاد علاقات منطقية أو ذات أنماط معينة بين الأشكال والأجسام في الفراغ، سواءً كان ذلك من ناحية تغيرها، أو تشابهها، أو تطابقها، أو اختلافها، أو طيها، أو تتابعها.

            خامساً: المنطق.
            هو مهارة التفكير بطريقة تسلسلية منظمة، وفق ضوابط محددة؛ للوصول إلى نتائج منطقية؛ مما يتوافر من معطيات وأدوات، واستخدام المبادئ العامة للربط بين الحقائق وذلك للاستدلال واستنباط النتائج الصحيحة من تلك المعطيات؛ لذلك يتضمن هذا الاختبار أسئلة تقيس القدرة على التخطيط والترتيب والاستبعاد والمرونة العقلية باستخدام عبارات شرطية،أو عبارات خارجة عن المألوف.


            سبحان الله وبحمدهـ سبحان الله العظيم

            http://quran.ksu.edu.sa/


            تعليق


            • #7
              أمثلة على أسئلة الاختبار ( كمي ).

              * أمثلة على أسئلة الاختبار *

              :: الكـمـي ::





              تعليمات:
              فيما يلي عدد من الأسئلة، يتبع كلاً منها أربعة اختيارات. المطلوب، هو: اختيار الإجابة الصحيحة، ثم تظليل دائرة الحرف المقابل لها في ورقة الإجابة.


              1- قطعة قماش يبلغ ثمنها 400 ريـال، ويبلغ ثَمن عَشْر قطعٍ من القماش نفسه 3600 ريـال؛ فما نسبة التخفيض التي يحصل عليها الزبون إذا اشترى عشر قطع من هذا القماش؟
              أ) 10 %
              ب) 15 %
              ج) 2%
              د) 25%

              الحل:
              يمكن حل هذا السؤال بطريقتين:

              الطريقة الأولى:

              ثمن عشر قطع قبل التخفيض = 10 × 400 = 4000 ريـال

              نسبة التخفيض =
              ( 4000 - 36000 ) ÷ 4000 = 400 ÷ 4000 = 10%

              فالإجابة هي الاختيار (أ)


              الطريقة الأخرى:

              ثمن القطعة بعد التخفيض = 3600 ÷ 10 = 360 ريـال

              فرق السعر = 400 – 360 = 40 ريـال


              إذا كان سعر القطعة قبل التخفيض 400 وكانت قيمة التخفيض 40 ريالاً ,

              فهذا يعني أن كل 100 ريال ينقص منها 10 ريالات.


              إذن التخفيض يبلغ 10 %


              فالإجابة هي الاختيار (أ)



              السؤالان التاليان يتعلقان بالجدول أدناه:

              مرضى الفشل الكلوي وأجهزة تنقية الدم ونسبة المرضى إلى الأجهزة في بعض المناطق عام 2001 م



              2- ما المنطقة التي فيها نسبة المرضى إلى الأجهزة أكبر من غيرها؟
              أ)الوسطى
              ب) الشرقية
              ج) الجنوبية
              د) الغربية

              الحل:
              نقارن بين النسب الموجودة في الصف الأخير من الجدول؛
              فنجد أن 4,4 هي أكبر نسبة، وهي تمثل نسبة المرضى إلى الأجهزة في المنطقة الغربية.

              فالإجابة هي الاختيار (د)



              3- ما نسبة عدد أجهزة تنقية الدم في المنطقة الجنوبية إلى العدد الإجمالي للأجهزة، على وجه التقريب؟

              أ 31 %
              ب) 28 %
              ج 24 %
              د) 21 %

              الحل:
              لحساب النسبة؛ نقوم بقسمة عدد الأجهزة في المنطقة الجنوبية على العدد الإجمالي للأجهزة

              فيكون:


              فالإجابة هي الاختيار (د)



              المقارنة::

              في كل من الأسئلة الآتية قيمتان: الأولى في الجهة اليمنى والثانية في الجهة اليسرى.
              المطلوب، هو: المقارنة بين القيمتين ثم اختيار الإجابة الصحيحة من الاختيارات الأربعة المعطاة أدناه، ثم تظليل دائرة الحرف المقابل لها في ورقة الإجابة.

              4- اشترى منصور سيارة بخصم مقداره 15 %، ثم باعها بمبلغ 187000 ريـال؛ بربح مقداره 10 % من ثمن الشراء.
              المطلوب هو المقارنة بين:
              القيمة الأولى: ثمن السيارة قبل الخصم
              القيمة الثانية: 210000 ريـال
              أ) القيمة الأولى أكبر من الثانية .... ب) القيمة الثانية أكبر من الأولى .... ج) القيمتان متساويتان .... د) المعطيات غير كافية

              الحل:
              يمكن حل هذا السؤال بطريقتين:

              الطريقة الأولى:

              مقدار الخصم: 210000 × 0.15 = 31500

              ثمن الشراء: 210000 - 31500 = 178500


              مقدار الربح: 178500 × 0.1 = 17850


              ثمن البيع: 178500 + 17850 = 196350


              المقدار: 196350 أكبر من ثمن البيع 187000

              وبالتالي فالإجابة هي الاختيار (ب)



              الطريقة الأخرى:
              يمكن المقارنة بين القيمتين، وذلك بإيجاد ثمن السيارة قبل الخصم.

              بما أنه باعها بربح 10 % فهذا يعني أن ثمن البيع يعادل 110 % من قيمة الشراء.


              أي أن: مبلغ 187000 يعادل 110 % من قيمة الشراء.


              إذن؛ قيمة الشراء = 187000 × (100/ 110) = 170000 ريـال


              وبما أنه اشتراها بخصم 15 % فهذا يعني أن قيمة الشراء تعادل 85 % من قيمتها الأصلية (قبل الخصم).


              أي أن مبلغ 170000 ريـال يعادل 85 % من ثمن السيارة (قبل الخصم).


              إذن؛ ثمن السيارة قبل الخصم = 170000 × (100/ 85) = 200000 ريـال


              وبما أن 210000 أكبر من 200000 فالإجابة هي الاختيار (ب)





              المطلوب هو المقارنة بين:
              القيمة الأولى: 7 × 10^3 + 5 × 10^2 + 10
              القيمة الثانية: 751 × 10
              أ) القيمة الأولى أكبر من الثانية .... ب) القيمة الثانية أكبر من الأولى .... ج) القيمتان متساويتان .... د) المعطيات غير كافية

              الحل:

              القيمة الأولى: 7 × 1000 + 5 × 100 + 10

              = 7000 + 500 + 10 = 7510


              القيمة الثانية = 751 × 10 = 7510


              إذن؛ القيمتان متساويتان


              فالإجابة هي الاختيار (ج)



              سبحان الله وبحمدهـ سبحان الله العظيم

              http://quran.ksu.edu.sa/


              تعليق


              • #8
                أمثلة على أسئلة الاختبار ( لفظي ).

                * أمثلة على أسئلة الاختبار *

                :: اللفـظـي ::



                التناظر اللفظي:
                في بداية كل سؤال ممَّا يأتي، كلمتان ترتبطان بعلاقة معينة، تتبعهما أربعة أزواج من الكلمات، واحد منها ترتبط فيه الكلمتان بعلاقة مشابهة للعلاقة بين الكلمتين في بداية السؤال. المطلوب، هو: اختيار الإجابة الصحيحة، ثم تظليل دائرة الحرف المقابل لها في ورقة الإجابة.


                1- هرولة : ركض
                أ) سعادة : حبور
                ب) غنى : تَرَف
                ج) راحة : نَصَب
                د) ميل : هيام

                الحل:
                الكلمتان في صدر السؤال تنتميان إلى الدائرة الدلالية نفسها، إلا أن هناك اختلافاً بينهما في الدرجة ذلك أن الركض أشد من الهرولة. وبمراجعة الاختيارات نجد أن الإجابة هي الاختيار (د)، فالميل والهيام من الدائرة الدلالية نفسها، لكن الهيام أشد من الميل. أما السعادة والحبور في (أ) فالعلاقة بينهما الترادف. وأما الغنى والترف في (ب) فعلاقتهما سببية فالترف لا يحصل إلا بغنى. وأما الراحة والنصب في (ج) فبينهما تضاد.


                2- كوكب : فضاء
                أ) دواء : صيدلية
                ب) سمك : ماء
                ج) معلومة : كتاب
                د) طالب : مدرسة

                الحل:
                العلاقة بين كلمتي كوكب وفضاء، علاقة تلازم مكانية؛ فالكوكب مكانه الفضاء. وعند النظر في الاختيارات نجد أن مكان الدواء والمعلومة والطالب ليس محصوراً في الكلمات المصاحبة لكل منها؛ فيمكن أن توجد في غير هذه الأمكنة؛ وعليه فالإجابة هي الاختيار (ب) نظراً لأن السمك لا يكون حياً إلا في الماء كما أن الكوكب لا يكون إلا في الفضاء؛ فالعلاقة بينهما علاقة تلازم مكانية.


                3- عمامة : رأس
                أ) خاتم : اصبع
                ب) حزام : خصر
                ج) سوار : معصم
                د) قلادة : عنق

                الحل:
                العلاقة الظاهرة في صدر السؤال وفي جميع الإجابات هي الإحاطة؛ لكن بالتدقيق نجد أن الإحاطة في صدر السؤال يكتنفها معنى آخر هو كون العمامة من الملبوسات العملية أي أنها لا تبلس عادة للتزين؛ بعكس الخاتم والسوار والقلادة في (أ) و (ج) و (د)؛ وعليه فالإجابة الصحيحة هي الاختيار (ب)، فالحزام من الملبوسات العملية؛ وليس للزينة ذاتها.





                إكمال الجمل:
                تلي كل جملة من الجُمل الآتية أربعة اختيارات، أحدها يُكمل الفراغ أو الفراغات في الجملة إكمالاً صحيحاً. المطلوب،هو: اختيار الإجابة الصحيحة، ثم تظليل دائرة الحرف المقابل لها في ورقة الإجابة.

                4- أكثر الشعراء يكثرون من غرض ......... في قصائدهم؛ وهذا دليل على أن عاطفتهم غير صادقة بل ......... .
                أ) الغزل – للعشق
                ب) الرثاء – للمودة
                ج) الفخر – للتباهي
                د) المدح – للتكسب

                الحل:
                بالنظر للكلمة الأولى في كل اختيار نجد أنها مناسبة في العموم للفراغ الأول، ويبقى الفراغ الثاني يحكمه السياق الصحيح. فالجزء الأول من النص «أكثر الشعراء يكثرون » قد يوحي بالإجابة، فالكثرة قد تصح بالنسبة لغرض من الأغراض الشعرية؛ لكنها لا تنسحب بالضرورة على كل الأغراض المذكورة وعبارة «عاطفتهم غير صادقة » إضاءة في طريق الإجابة، فالغزل في (أ) غالباً يأتي من عاطفة واجهت معاناة؛ فيرجح صدقها، فهو جواب مستبعد، ومثله في صدق عاطفة الرثاء في (ب)، أما (ج) فإن الفخر بالنفس عاطفة صادقة بذاتها؛ حتى لو لم تكن الصفات المفتخر بها متحققة في الواقع. لذلك فالإجابة هي الاختيار (د) إذ لما كان هدف المديح، في الأغلب الأعم، هو التكسب المادي؛ فصدق العاطفة فيه غير وارد عند «أكثر الشعراء .


                5- أكثر الناس حكمة هو من يجعل.........وسيلة ......... .
                أ) لسانه – لكسبه
                ب) ديدنه - لسعادته
                ج) ماله – لراحته
                د) عمله – لعلمه

                الحل:
                بالنظر في الاختيارات؛ نجد (أ) ليست هي الجواب الصحيح؛ فاللسان لا يستخدم بذاته وسيلة للتكسب، أما (ب) فالديدن هو الدأب والعادة المستمرة؛ والعادة قد تكون سيئة فلا تحقق سعادة. وأما الاختيار (ج) فنجد أن السياق العام يؤيده؛ فمن الحكمة جعل المال وسيلة لراحة الإنسان. وواضح أن (د) بعيدة كل البعد عن المعنى الصحيح؛ فالعمل ليس وسيلة العلم، بل العكس؛ فالاجابة هي الاختيار (ج).


                6- الاعتراف بالذنب الذي ......... به نفس المذنب؛ هو الذي يأتي قبل ......... الذنب.
                أ) تسلم – تكرار
                ب) تسمو – اقتراف
                ج) تَطهر – اكتشاف
                د) تُظلَم – تأثير

                الحل:
                الاختيار (أ) لا يصلح إجابة لأنه وإن كانت الكملة الأولى مناسبة، فكلمة تكرار تعني أن الذنب اقترف وعدم تكراره لا يمحو اقترافه، وكذلك الاختيار (ب) غير صحيح؛ لأن الشخص مالم يقترف الذنب لا يسمى مذنباً، أما الاختيار (ج) فهو الإجابة الصحيحة؛ لأن الاعتراف بالذنب، مع أن أحداً لم يطلع عليه؛ يدل على العزم على عدم اقترافه؛ نشداناً لطهر النفس. وعدم صحة الاختيار (د) متأتية من أن الاعتراف بالذنب؛ لا يؤدي، بطبيعة الحال، إلى ظُلم المذنب نفسه.






                الخطأ السياقي:
                في كل جملة مما يلي أربع كلمات كل منها مكتوبة بخط غليظ. المطلوب هو تحديد الكلمة التي لا يتفق معناها مع المعنى العام للجملة، ثم تظليل دائرة الحرف المقابل لها في ورقة الإجابة. ( الخطأ ليس إملائياً ولا نحوياً).

                7- درَّت التجارة على التاجر أرباحاً؛ على الرغم من تدني الأسعار؛ بفعل شح السلع.
                أ) درَّت
                ب) أرباحاً
                ج) تدني
                د) شح

                الحل:
                الخطأ السياقي يعرف من سياق الكلام، وعند قراءة أول الجملة نجدها صحيحة من ناحية العموم، وبالتالي لن يكون الخطأ في كلمتي درَّت وأرباحاً في ()أ) و (ب)، وتدني الأسعار لا يعني بالضرورة الخسارة لكنه يعني قلة الأرباح، كما أن عبارة «على الرغم « استدراك يتوافق مع سياقياً. أما كلمة شح في (د) فهي الخطأ السياقي كلمة تدني؛ وعليه فالاختيار (ج) ليس خطأ وهي الإجابة الصحيحة؛ لأن شح السلع في عالم الاقتصاد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار لا تدنيها.

                8- كان وقود الطائرة وافراً؛ ومع ذلك بلغت وجهتها بيسر.
                أ) كان
                ب) وافراً
                ج) ذلك
                د) وجهتها

                الحل:
                بقراءة الجملة دون تأمل دلالات سياقها؛ سنصل لمعنى عام نفهم من خلاله أن الطائرة هبطت بسلام قبل انتهاء الوقود. وهذا الفهم ناجم عن عبارة «مع ذلك » التي تشعر بوجود مشكلة تعيق بلوغها وجهتها بأمان، ووفرة الوقود ليست بمشكلة؛ بل المشكلة عكس ذلك. فالعبارة المخلة بالسياق هي وافراً؛ وهي الاجابة الصحيحة.

                9- يجب العمل على تفادي اضمحلال الوعي الثقافي؛ فهذا الاضمحلال جسر يعيدنا إلى المنشود من القيم المؤثرة إيجاباً في حسن السلوك.
                أ) تفادي
                ب) الاضمحلال
                ج) يعيدنا إلى
                د) إيجاباً

                الحل:
                كما ذكر سابقاً فالخطأ السياقي يفهم بعد قراءة الجملة ومعرفة أجزائها الدلالية، ثم معناها العام؛ وصولاً للكلمة التي لا تتفق والمعنى المراد. والجملة السابقة في ظاهرها تدعو إلى توجه إيجابي بتفادي عمل سلبي. ولكن بتأمل جزئي الجملة نجد أنها تتحدث في جزئها الدلالي الأول «يجب... الثقافي » عن دعوة إلى تفادي أمر سلبي، على حين أن جزءها الدلالي الثاني يشير إلى أن هذا الأمر السلبي يؤثر إيجاباً؛ وهنا يقع الخطأ الدلالي؛ فاضمحلال الوعي، أي انعدامه لا يعيدنا إلى القيم الإيجابية، بل يؤدي إلى العكس فهو يبعدنا عنها. فالخطأ أو الإجابة الصحيحة هي كلمة «يعيدنا » في الاختيار (ج) وبوضع «يبعدنا عن » مكان «يعيدنا » يتبين لنا أن بقية الاختيارات صحيحة.




                استعياب المقروء:

                الأسئلة التالية تتعلق بالنص الذي يسبقها، بعد كل سؤال أربعة اختيارات، واحد منها صحيح. المطلوب،هو: قراءة النص بعناية، واختيار الإجابة الصحيحة عن كل سؤال، ثم تظليل دائرة الحرف المقابل لها في ورقة الإجابة.


                [ أجمع المترجمون لابن مالك على علو كعبه في العربية، ورسوخ قدمه فيها، وإقامته على علومها، وامتداد بصره إلى غير علم، فهو بحر في علمي النحو والتصريف،
                وحافظ من حفاظ اللغة والأشعار، وإمام في القراءات، وعالم في الحديث النبوي الشريف مع قدرة فائقة على نظم المسائل العلمية، يزين كل ذلك أمانة علمية ظاهرة، وشدة في التحري والتفتيش والنظر، وتواضع جمّ. ]

                10- كلمة ( المترجمون ) المقصود بها:
                أ) المؤلفون
                ب) أصحاب السير
                ج) الشارحون والمفسرون
                د) المؤرخون

                الحل:
                هذا السؤال يميل إلى السهولة والظهور فلا شك أن المقصود بالمترجمين هم «أصحاب السير » كما في (ب) وهم من توافر على الكتابة عن حياة الأشخاص وسيرهم، وتتضح صحة هذا الاختيار من خلال السياق؛ فالنص يتحدث عن شخصية تاريخية. أما المؤلفون في (أ) فهم من أقام على تأليف الكتب بغض النظر عن محتواها، والشارحون والمفسرون في (ج) هم من يقوم بالتفسير والشرح وبيان ما غمض من المعاني وعملهم لا يتناول الأشخاص وعليه فهذا الجواب غير صحيح. أما الاختيار (د) المؤرخون فأعم وأشمل من المترجمين، فهم كتبة التأريخ بمفهومه العام: الأحداث والوقائع الكبرى، والنص الذي بين أيدينا يتناول لمحات عن حياة شخص لا يعنى بها المؤرخ لذاتها، وإنما تأتي عرضاً؛ فهذا الاختيار غير صحيح.


                11- العلاقة السياقية بين عبارتي « علو كعبه » و « رسوخ قدمه » :
                أ) تباين واختلاف
                ب) تأكيد
                ج) تضاد
                د) عموم وخصوص

                الحل:
                علو الكعب يدل على الرفعة والبروز، ورسوخ القدم يدل على الثبات والقوة، فبينهما اشتراك في الدلالة ؛ فالثانية تؤكد الأولى. وينبغي هنا أن نتنبه إلى الفرق بين الدلالة اللفظية القاموسية بين الكلمتين، والدلالة السياقية؛ فالإجابة هي (ب)، أما التباين والاختلاف في (أ) والتضاد في (ج) فعكس التأكيد تماماً؛ فهما مستبعدتان من الإجابة، كما أن العبارتين ليس بينهما عموم وخصوص كما في (د) لأن العموم والخصوص يدخل أحدهما في الآخر، فالخاص جزء من العام، والعبارتان في الصدر متعادلتان؛ وعليه فالإجابة غير صحيحة.

                12- ذكر النص مجموعة من الصفات لابن مالك ليس منها:
                أ) شدة الذكاء
                ب) التواضع الظاهر
                ج) قوة الحفظ
                د) القدرة الشعرية

                الحل:
                قد يتبادر للذهن أن كل الإجابات صحيحة من خلال الفهم العام للنص، لكننا هنا لا نأخذ بهذا الفهم، ولا نحتكم لمعرفتنا المسبقة بابن مالك، إن وجدت، بل المطلوب الدقيق للسؤال الذي جاءت في بدايته عبارة « ذَكَر النص » ومعناها أنه قال الصفة بصورة مباشرة؛ وبناءً على ذلك نجد أن الإجابة هي (أ) لأن شدة الذكاء لم تذكر نصًا، بخلاف باقي الصفات التي ورد ذكرها ، « فالتواضع الظاهر » في (ب) تعبير بصيغة أخرى عن عبارة « تواضع جمّ » في النص ، و « قوة الحفظ » في (ج) تعبير بصيغة أخرى عن قول النص «وحافظ من حفاظ... » ،أما « القدرة الشعرية » في (د) فيقابلها في النص « قدرة على نظم... .»

                13- تقوم عبارة «وشدة في التحري » بالنسبة لما قبلها:
                أ) بتأكيد معناها
                ب) بتخصيص مقصودها
                ج) بمخالفة مقتضاها
                د) بتوضيح مجملها

                الحل:
                الإجابة هي (أ) لأن «شدة التحري » من المقتضيات الأساس للأمانة العلمية؛ فالجملة الثانية تأكيد للأولى ولا يوجد خصوص وعموم بينهما كما في (ب) كما أنه لا يوجد تناقض أو تضاد بين العبارتين؛ حتى نلجأ لمخالفة المقتضى كما في (ج) ولم يرد ما يدل على الإجمال والتفصيل كما في (د).


                14- ما مؤدى عبارة « وامتداد بصره إلى غير علم ؟ »
                أ) تطلعه لغير العربية
                ب) نظره في غير العلم
                ج) اطلاعه على أكثر من علم
                د) وقوع عينْه على علم آخر

                الحل:
                لو لم تكن العبارة في سياق نصي لكانت موهمة؛ فهي في هذا السياق تدل على أن الاختيار (ج) هو الصحيح، وهو اطلاعه على أكثر من علم؛ لأن النص تحدث عن عالِم لم يقتصر على تحصيل علم واحد، بل سعى لتحصيل علوم كثيرة. ومن هذا يتضح أن تطلعه لغير العربية غير مقصود؛ لأنه لم يرد في النص لا صراحة ولا ضمناً. ولا نظره في غير العلم كما في (ب) لأن هذا يخالف ما جاء في النص تماماً. وليس مؤدى العبارة وقوع عينه على علم آخر أي أنه اكتفى بعلمين كما في (د) لأن النص يوضح تعدد العلوم التي حصلها واشتغل فيها.


                15- أي العبارات الآتية الواردة في النص تدل على معناها بصورة مباشرة؟
                أ) علو الكعب
                ب) رسوخ القدم
                ج) امتداد البصر
                د) القدرة الفائقة

                الحل:
                بالنظر في الاختيارات بحثاً عن المعنى المباشر لكل عبارة سنجد أن الإجابة الصحيحة هي (د) لأن المقصود بالقدرة الفائقة، هي حقيقة معناها مباشرة، خالية من أي مجاز أو كناية، فرجل جمع كل تلك العلوم؛ لا شك أنه فائق القدرة. أما علو الكعب في (أ) فمعنى مجازي لا يقصد به حقيقة الكعب بل المقصود هو التمكن من العلم، ومثله يقال في رسوخ القدم (ب) إذ المقصود الثبات والتمكن وهذا معنى مبطن يفهم من السياق وليس معنى مباشراً، كذلك امتداد البصر في (ج) معنى غير مباشر، ولو كان مباشرًا لما كان له مكان في السياق؛ إذ لا يُتَحَدَثُ عن النظر وقوته في مقام الحديث عن العلم وطلبه والتعب في تحصيله، ومعناها غير المباشر النَهَم وكثرة الاطلاع. ومما سبق نجد العبارات الثلاث في (أ) (ب) (ج) تؤدي معناها بشيء من الكناية والمجاز والمبالغة، وليست صريحة مباشرة في أداء المعنى.


                سبحان الله وبحمدهـ سبحان الله العظيم

                http://quran.ksu.edu.sa/


                تعليق


                • #9
                  أمثلة على أسئلة الاختبار ( التفكير الناقد ).

                  * أمثلة على أسئلة الاختبار *



                  :: التفكير الناقد ::







                  التفكير الناقد:

                  فيما يلي عدد من الأسئلة، يتبع كلاً منها أربعة اختيارات. المطلوب، هو: اختيار الإجابة الصحيحة، ثم تظليل دائرة الحرف المقابل لها في ورقة الإجابة.


                  الأسئلة الثلاثة التالية تتعلق بالمعطيات أدناه:
                  [ تقول نظرية جديدة: إن زيادة النشاط في منطقة محددة بالمخيخ؛ تستثير السلوك العدواني؛ فيُقدم الشخص على ارتكاب جريمة. فأراد أحد الباحثين في علم اجتماع الجريمة اختبار صحتها؛ وذلك بافتراض أن زيادة النشاط فيها مرده إلى زيادة الوصلات العصبية، فقرر أن يجري دراسة تجريبية على عينة من السجناء؛ فقسمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة؛ بحيث يجري للمجموعة التجريبية عمليات جراحية لاستئصال بعض الوصلات العصبية من المخيخ، وللاطمئنان إلى دقة الإجراءات قرر أن يجريها بنفسه، ثم يقارن بعد ذلك سلوكهم العدواني مع المجموعة الضابطة. ]


                  1- بناءً على المعطيات التي يقدِّمها النص، أي الآتي صحيح؟
                  أ) السجناء قد طبقت عليهم دراسات سابقة
                  ب) المجموعة الضابطة جزء من الدراسة التجريبية
                  ج) المجموعة التجريبية وحدها ستقدم النتائج المهمة
                  د) الدراسة تقع ضمن دراسات التحليل النفس - عصبي

                  الحل:
                  يقرِّر النص أن الدراسة ستُجرَى على عينة من السجناء، وأنها ستُقْسَم مجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وعليه فإن الإجابة الصحيحة هي « ب ». أما « أ »
                  فلم يذكر النص شيئاً عن تطبيق دراسة سابقة عليهم، قد يكون حصل وقد لا يكون. والإجابة « ج » خطؤها واضح لأن نتائج التجريب تؤخذ من المجموعتين معاً لا من التجريبية فقط. أما « د » فمن المعلوم أن الباحث متخصص في علم اجتماع الجريمة وليس متخصصاً في التحليل النفسي أو العصبي. فالإجابة هي الاختيار (ب).


                  2- تعدُّ الدراسة التي ينوي الباحث القيام بها:
                  أ) رائدة بسبب قوة المنهج
                  ب) منافية لأخلاقيات البحث العلمي
                  ج) أسلوب للتخلص من السلوك العدواني
                  د) وسيلة لتخفيف الضغط على السجون

                  الحل:
                  لا يجوز للعلماء أياً كان هدفهم؛ أن يجروا التجارب على البشر، كما يجرونها على حيوانات المختبرات؛ حتى لو كانوا من عتاة المجرمين. وهو أمر تقول به الشرائع السماوية والقوانين الوضعية. فالإجابة هي الاختيار (ب).


                  3- يُفهم من النص أن الباحث:
                  أ) ذو تخصص عميق في الموضوع
                  ب) ذو تجارب رائدة فيما سبق من دراسات
                  ج) متخصص في فن وليس متخصصاً في فن آخر
                  د) متخصص في علم التشريح وعلم اجتماع الجريمة معاً

                  الحل:
                  الباحث متخصص في علم اجتماع الجريمة، وهو أحد أفرع تخصص علم الاجتماع، وليس متخصصاً في علم التشريح؛ لذا فالإجابة الصحيحة هي « ج ». وعليه فإن الاختيار «أ» غير صحيح؛ لأن الباحث ليس متخصصاً في علم التشريح. أما « ب »فلم يذكر النص أن الباحث له تجارب رائدة سابقة، وكذلك « د » غير صحيحة؛ لأن الباحث متخصِّص في علم اجتماع الجريمة وحده. فالإجابة هي الاختيار (ج).

                  سبحان الله وبحمدهـ سبحان الله العظيم

                  http://quran.ksu.edu.sa/


                  تعليق


                  • #10
                    أمثلة على أسئلة الاختبار ( الأشكال ).

                    * أمثلة على أسئلة الاختبار *

                    :: الأشكـال ::




                    الأشكال:

                    فيما يلي عدد من الأسئلة، يتبع كلاً منها أربعة اختيارات. المطلوب، هو: اختيار الإجابة الصحيحة، ثم تظليل دائرة الحرف المقابل لها في ورقة الإجابة.


                    1- ما الشكل الذي يجب وضعه مكان علامة الاستفهام؟



                    أ) ...... ب) ....... ج) ....... د)

                    الحل:
                    الصفان الأول والثاني يتضمنان ثلاثة أشكال، وفي كل شكل يوجد دوائر زرقاء مرتبة بطريقة معينة، أما الصف الثالث فينقصه شكل واحد هو الشكل
                    فالإجابة هي الاختيار (ج).



                    2- ما الشكل المختلف من بين الأشكال أدناه؟



                    الحل:
                    الشكل المختلف هو شكل (أ) لأنه غير منتظم، بينما البقية منتظمة وذات أضلاع متطابقة.
                    فالإجابة هي الاختيار (أ).




                    3- ما الشكل الذي يجب وضعه مكان علامة الاستفهام؟




                    أ) ...... ب) ....... ج) ....... د)

                    الحل:
                    يجب النظر إلى عدد من المتغيرات في آن واحد، وهي:
                    - القوسان
                    - الخط الخارج من المربع
                    - الخط الخارج من الدائرة داخل المربع

                    نلاحظ:

                    في الشكل الأول: أن القوسين مغلقان
                    وفي الشكل الثاني: القوس الأيمن مفتوح لليمين، والقوس الأيسر لم تتغير فتحته
                    في الشكل الثالث: بقي القوس الأيمن مفتوحاً لليمين، والقوس الأيسر أصبح مفتوحاً باتجاه اليسار

                    إذن؛ لابد أن يتصف الشكل الناقص بالآتي:

                    1) فتحة القوس الأيمن باتجاه اليسار، وفتحة القوس الأيسر بنفس الاتجاه
                    2) الخط الخارج من المربع يكون للأعلى
                    3) الخط الخارج من الدائرة يكون إلى اليسار
                    فيكون الشكل الذي تتحقق فيه هذه الصفات، هو الاختيار (د).


                    سبحان الله وبحمدهـ سبحان الله العظيم

                    http://quran.ksu.edu.sa/


                    تعليق


                    • #11
                      أمثلة على أسئلة الاختبار ( المنطق ).

                      * أمثلة على أسئلة الاختبار *

                      :: المنطـق ::





                      المنطق:
                      فيما يلي عدد من الأسئلة، يتبع كلاً منها أربعة اختيارات. المطلوب، هو: اختيار الإجابة الصحيحة، ثم تظليل دائرة الحرف المقابل لها في ورقة الإجابة.


                      1- في المستطيل أدناه كل شكل يمثل عددًا صحيحاً فردياً موجباً؛ ما مجموع الأعداد في الصف الأفقي الأول؛ إذا كانت قيمة المربع أكبر من واحد؟



                      أ) 19
                      ب) 21
                      ج) 23
                      د) 24

                      الحل:
                      من الصف الثالث يمكن استنتاج قيمة كل المربع والدائرة, فتكون قيمة المربع = 3

                      لأن قيمة المربع عدد فردي أكبر من واحد

                      وبالتالي تكون قيمة الدائرة = 5

                      وبالتعويض بقيمة المربع والدائرة في الصف الثاني؛ نجد أن:
                      3 + 5 + مثلث + مستطيل = 24

                      إذن مثلث + مستطيل = 16

                      بالتعويض عن قيمة المثلث والمستطيل بالقيمة ( 16 ) وكذلك عن الدائرة بالقيمة ( 5 ) في الصف الرابع؛

                      نجد أن: المستطيل + 16 + 5 = 30

                      إذن المستطيل = 9

                      فتكون قيمة المثلث = 16 – 9 = 7

                      إذن قيمة الصف الأول = 5 + 5 + 7 + 7 = 24

                      فالإجابة هي الاختيار (د)



                      2- ورقة مربعة الشكل مساحتها 144 سم^2 ، طويت من منتصفها، ثم طوي المستطيل الناتج من منتصف طوله، وهكذا استمر الطي بنفس النمط؛ حتى أصبح الشكل الناتج مربعاً مساحته 9سم^2 ؛ فكم مرة طويت الورقة؟

                      أ) 3
                      ب) 4
                      ج) 5
                      د) 6

                      الحل:
                      طول ضلع المربع = 12 سم

                      الطي الأول: ينتج عنه مستطيل طوله 12 وعرضه 6

                      الطي الثاني: ينتج عنه مربع طوله 6 وعرضه 6

                      الطي الثالث: ينتج عنه مستطيل طوله 6 وعرضه 3

                      الطي الرابع: ينتج عنه مربع طوله 3 وعرضه 3 ومساحته 9 سم^2

                      إذن عدد الطيات = 4

                      فالإجابة هي الاختيار (ب)



                      3- ثلاثة أصدقاء أمام أربع سيارات ذات ألوان مختلفة، وكل واحد منهم يملك سيارة واحدة منها فقط. المطلوب هو: الإجابة عن السؤال أدناه وفق المعطيات الآتية:
                      1) إذا كانت سيارة أحمد زرقاء؛ فسيارة إبراهيم سوداء؛ وسيارة يوسف حمراء.
                      2) إذا كانت سيارة يوسف زرقاء؛ فسيارة أحمد حمراء، وسيارة إبراهيم بيضاء.
                      3)إذا كانت سيارة إبراهيم زرقاء؛ فسيارة يوسف بيضاء، وسيارة أحمد سوداء.
                      فما لون سيارتي إبراهيم وأحمد على التوالي؛ إذا كانت سيارة يوسف سوداء؟

                      أ) بيضاء وحمراء
                      ب) حمراء وبيضاء
                      ج) بيضاء وزرقاء
                      د) حمراء وزرقاء

                      الحل:
                      يمكن حل هذا السؤال برسم الجدول أدناه، وتفريغ المعطيات فيه:



                      ومن ثم؛ إذا كانت سيارة يوسف سوداء؛ فتكون سيارة إبراهيم حمراء؛ وسيارة أحمد بيضاء.

                      فالإجابة هي الاختيار (ب)

                      سبحان الله وبحمدهـ سبحان الله العظيم

                      http://quran.ksu.edu.sa/


                      تعليق


                      • #12
                        :: تـذكيـر ::


                        :: تـذكيـر ::




                        - الاستعداد المبكر للاختبار بمراجعة المقررات التي يشملها الاختبار مراجعة متسلسلة ومنتظمة.

                        - الحرص على استقاء المعلومات عن الاختبار من مصادرها الصحيحة : مطبوعات المركز، وموقعه على الإنترنت.

                        - إحضار وثيقة إثبات الشخصية في يوم الاختبار.

                        - الحرص على إعطاء نفسك وقت كاف للحضور لمركز الاختبار، تفادياً للتأخر.


                        سبحان الله وبحمدهـ سبحان الله العظيم

                        http://quran.ksu.edu.sa/


                        تعليق


                        • #13
                          * اختبار تدريبي *

                          * اختبار تدريبي *



























































                          سبحان الله وبحمدهـ سبحان الله العظيم

                          http://quran.ksu.edu.sa/


                          تعليق


                          • #14
                            * مفاتيح حلول الاختبار التدريبي *

                            * مفاتيح حلول الاختبار التدريبي *








                            سبحان الله وبحمدهـ سبحان الله العظيم

                            http://quran.ksu.edu.sa/


                            تعليق


                            • #15
                              الله يعطيك ألف عافية يارب ..

                              تعليق

                              يعمل...
                              X