إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مجموعة من القطع (الاستيعاب المقرؤ 2021)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #76
    34- من قطعة الطنبوري :

    1- كان في بغداد رجل اسمه أبو القاسم الطنبوري ، وكان له مداس يلبسه سبع سنوات ، وكان كلما تقطع منه موضع جعل مكانه رقعة الى أن صار في غاية الثقل ، وصار الناس يضربون به المثل .

    2- فاتفق أنه دخل يوما سوق الزجاج فقال له سمسار : يا أبا القاسم ؛ قدم الينا اليوم تاجر من حلب ، ومعه حمل زجاج مذهب قد كسد ، فاشتره منه وأنا أبيعه لك بعد هذه المدة فتكسب فيه المثل مثلين فمضى فاشتراه بستين دينارا ، ثم انه دخل الى سوق العطارين فوجد سمسارا آخر وقال له يا أبا القاسم : قد قدم الينا اليوم من نصيبين تاجر ومعه ماء ورد ولعجلة سفره يمكن أن تشتريه منه رخيصا وأنا أبيعه لك فيما بعد بأقرب مدة ؛ فتكسب به المثل مثلين ؛ فمضى أبو القاسم واشتراه أيضا بستين دينارا أخرى وملأ به الزجاج المذهب وحمله ، وجاء به فوضعه على الرف من رفوف بيته في الصدر.

    3- وفي يوم جاء أبو القاسم الى الحمام ليغتسل فقال له أحد أصدقائه : يا أبا القاسم ؛ أشتهي أن تغير مداسك هذا ؛ فانه في غايه الشناعة وأنت ذو مال بحمد الله ، فقال له أبو القاسم ؛ الحق معك فالسمع و الطاعة ، ثم انه خرج من الحمام ولبس ثيابه فرأي بجانب مداسه مداسا آخر جديدا ؛ فظن أن الرجل من كرمه اشتراه له فلبسه ومضى الى بيته وكان هذا المداس الجديد للقاضي وقد جاء في ذلك اليوم عنه ؟ ففتشوا فلم يجدوا سوى مداس أبي القاسم ؛ فعرفوه لأنه كان يضرب به المثل ، فأرسل القاضي خدمه فكبسوا بيته فوجدوا مداس القاضي عنده ؛ فأحضره القاضي وضربه تأديبا له ، وحبسه مدة ، وغرمه بعض المال وأطلقه .

    4- خرج أبو القاسم من الحبس وأخذ حذاءه وهو غضبان ، ومضى الى دجلة فألقاه فيه فغاص في الماء ، فأتي بعض الصيادون فرمى شبكته فطلع فيها ؛ رآه الصياد عرفه وظن أنه وقع منه دجلة فحمله وأتي به الى بيت أبي بيت أبي القاسم فلم فنظر فرأى نافذة الى صدر البيت فرماه منها الى البيت فسقط على الرف الذي فيه الزجاج فوقع الزجاج فوقع وتكسر الزجاج وتندد ماء الورد ، فجاء أبو القاسم ونظر الى ذلك فعرف الأمر ؛ فلطم وجهه وصاح يبكي فقال ؛ وافقراه أفقرني هذا المداس الملعون .

    5- ثم انه قام ليحفر له في الليل حفرة ويدفنه فيها ويرتاح منه ؛ فسمع الجيران حس الحفر فظنوا أن أحدا ينقب عليهم فرفعوا الامر الى الحاكم فأرسل اليه وأحضره وقال له : كيف تستحل أن أحدا ينقب علي جيرانك الحائط؟ وحبسه ولم يطلقه حتى غرم بعض المال .

    6- - ثم خرج من السجن وهو حردان من المداس وحمله الى كنيف الخان ورماه فبه فسد قصبة الكنيف ففاض وضجر الناس من الرائحة الكريهة وبحثوا عن السبب فوجدوا مداسا فتأملوه فاذا هو مداس أبي القاسم فحملوه الى الوالي و أخبروه بما وقع فأحضره الوالي ووبخة وحبسه وقال له : عليك تصليح الكنيف فغرم جملة مال ، وأخذ منه الوالي مقدار ما غرم تأديبا له وأطلقه .

    7- خرج أبو القاسم والمداس معه وقال وهو مغتاظ منه : والله ماعدت أفارق هذا المداس أبدا ثم انه غسله وجعله على سطح بيته حتى يجف ، فرآه كلب فظنه رمة فحمله وعبر به الى سطح آخر فسقط من الكلب على رأس رجل فآلمه وجرحه جرحا بليغا فنظروا وفتشوا لمن المداس فوجدوا أنه لأبي القاسم فرفعوا الأمر الى الحاكم ؛ فألزمه بالعوض والقيام بلوازم المجروح مدة مرضه.
    8- فنفذ عند ذلك جميع ما كان له ولم يتبق عنده شئ ، ثم ان أبا القاسم أخذ المداس ومضى به الى القاضي وقال له : أريد من مولانا القاضي أن يكتب بيني وبين هذا المداس مباراة شرعية على أنه ليس مني ولست منه ، وأن كلا منا برئ من صاحبه ، وأنه مهما يفعله هذا المداس لا أؤاخذ به أنا ، و أخبره بجميع ما جرى عليه منه فضحك منه القاضي ووصله ومضى .


    في الفقرة (7) الذي عرف المدارس لما رآه هم :
    (أ) أهل الجريح
    (ب) أصدقاء الجريح
    (ج) جيران الطنبوري
    (د) أصدقاء الجريح

    الجواب فقرة (ج)

    تعليق


    • #77
      35- من قطعة الطنبوري :

      1- كان في بغداد رجل اسمه أبو القاسم الطنبوري ، وكان له مداس يلبسه سبع سنوات ، وكان كلما تقطع منه موضع جعل مكانه رقعة الى أن صار في غاية الثقل ، وصار الناس يضربون به المثل .

      2- فاتفق أنه دخل يوما سوق الزجاج فقال له سمسار : يا أبا القاسم ؛ قدم الينا اليوم تاجر من حلب ، ومعه حمل زجاج مذهب قد كسد ، فاشتره منه وأنا أبيعه لك بعد هذه المدة فتكسب فيه المثل مثلين فمضى فاشتراه بستين دينارا ، ثم انه دخل الى سوق العطارين فوجد سمسارا آخر وقال له يا أبا القاسم : قد قدم الينا اليوم من نصيبين تاجر ومعه ماء ورد ولعجلة سفره يمكن أن تشتريه منه رخيصا وأنا أبيعه لك فيما بعد بأقرب مدة ؛ فتكسب به المثل مثلين ؛ فمضى أبو القاسم واشتراه أيضا بستين دينارا أخرى وملأ به الزجاج المذهب وحمله ، وجاء به فوضعه على الرف من رفوف بيته في الصدر.

      3- وفي يوم جاء أبو القاسم الى الحمام ليغتسل فقال له أحد أصدقائه : يا أبا القاسم ؛ أشتهي أن تغير مداسك هذا ؛ فانه في غايه الشناعة وأنت ذو مال بحمد الله ، فقال له أبو القاسم ؛ الحق معك فالسمع و الطاعة ، ثم انه خرج من الحمام ولبس ثيابه فرأي بجانب مداسه مداسا آخر جديدا ؛ فظن أن الرجل من كرمه اشتراه له فلبسه ومضى الى بيته وكان هذا المداس الجديد للقاضي وقد جاء في ذلك اليوم عنه ؟ ففتشوا فلم يجدوا سوى مداس أبي القاسم ؛ فعرفوه لأنه كان يضرب به المثل ، فأرسل القاضي خدمه فكبسوا بيته فوجدوا مداس القاضي عنده ؛ فأحضره القاضي وضربه تأديبا له ، وحبسه مدة ، وغرمه بعض المال وأطلقه .

      4- خرج أبو القاسم من الحبس وأخذ حذاءه وهو غضبان ، ومضى الى دجلة فألقاه فيه فغاص في الماء ، فأتي بعض الصيادون فرمى شبكته فطلع فيها ؛ رآه الصياد عرفه وظن أنه وقع منه دجلة فحمله وأتي به الى بيت أبي بيت أبي القاسم فلم فنظر فرأى نافذة الى صدر البيت فرماه منها الى البيت فسقط على الرف الذي فيه الزجاج فوقع الزجاج فوقع وتكسر الزجاج وتندد ماء الورد ، فجاء أبو القاسم ونظر الى ذلك فعرف الأمر ؛ فلطم وجهه وصاح يبكي فقال ؛ وافقراه أفقرني هذا المداس الملعون .

      5- ثم انه قام ليحفر له في الليل حفرة ويدفنه فيها ويرتاح منه ؛ فسمع الجيران حس الحفر فظنوا أن أحدا ينقب عليهم فرفعوا الامر الى الحاكم فأرسل اليه وأحضره وقال له : كيف تستحل أن أحدا ينقب علي جيرانك الحائط؟ وحبسه ولم يطلقه حتى غرم بعض المال .

      6- - ثم خرج من السجن وهو حردان من المداس وحمله الى كنيف الخان ورماه فبه فسد قصبة الكنيف ففاض وضجر الناس من الرائحة الكريهة وبحثوا عن السبب فوجدوا مداسا فتأملوه فاذا هو مداس أبي القاسم فحملوه الى الوالي و أخبروه بما وقع فأحضره الوالي ووبخة وحبسه وقال له : عليك تصليح الكنيف فغرم جملة مال ، وأخذ منه الوالي مقدار ما غرم تأديبا له وأطلقه .

      7- خرج أبو القاسم والمداس معه وقال وهو مغتاظ منه : والله ماعدت أفارق هذا المداس أبدا ثم انه غسله وجعله على سطح بيته حتى يجف ، فرآه كلب فظنه رمة فحمله وعبر به الى سطح آخر فسقط من الكلب على رأس رجل فآلمه وجرحه جرحا بليغا فنظروا وفتشوا لمن المداس فوجدوا أنه لأبي القاسم فرفعوا الأمر الى الحاكم ؛ فألزمه بالعوض والقيام بلوازم المجروح مدة مرضه.
      8- فنفذ عند ذلك جميع ما كان له ولم يتبق عنده شئ ، ثم ان أبا القاسم أخذ المداس ومضى به الى القاضي وقال له : أريد من مولانا القاضي أن يكتب بيني وبين هذا المداس مباراة شرعية على أنه ليس مني ولست منه ، وأن كلا منا برئ من صاحبه ، وأنه مهما يفعله هذا المداس لا أؤاخذ به أنا ، و أخبره بجميع ما جرى عليه منه فضحك منه القاضي ووصله ومضى .


      كما فهمت من أحداث القصة ماحدث للطنبوري كان بسبب :
      (أ) تجارته
      (ب) شهرته
      (ج) حذائه
      (د) زهده

      الجواب فقرة (ج)

      تعليق


      • #78
        36- قطعة المحسنات الغذائية :
        بعض الناس يفضلون المحسنات الغذائية وهذا يرجع إلى اختلاف الأذواق والثقافات فإذا أرادوا أن يزيدوا مبيعات سلعة معينة أضافوا لها محسنات الطعم والرائحة. واضافة تلك المحسنات للأغذية يغطي على الرائحة الناجمة عن سوء تخزينها الذي قد يفسدها، وأغلبية الناس يفضلون المحسنات السكرية عن المالحة أو ذات الملوحة القليلة وخصوصا اصحاب الأمراض يفضلون المحسنات لأنها تفتح شهيتهم فالهدف أن تؤثر المحسنات ورائحة الطعام في المستهلك.


        ماعلاقة المرض بفقد الشهية؟
        (أ) سبب
        (ب)عكسية

        (ج) تضاد
        (
        د) تقابل
        الجواب فقرة (أ)

        تعليق


        • #79
          37- قطعة المحسنات الغذائية :
          بعض الناس يفضلون المحسنات الغذائية وهذا يرجع إلى اختلاف الأذواق والثقافات فإذا أرادوا أن يزيدوا مبيعات سلعة معينة أضافوا لها محسنات الطعم والرائحة. واضافة تلك المحسنات للأغذية يغطي على الرائحة الناجمة عن سوء تخزينها الذي قد يفسدها، وأغلبية الناس يفضلون المحسنات السكرية عن المالحة أو ذات الملوحة القليلة وخصوصا اصحاب الأمراض يفضلون المحسنات لأنها تفتح شهيتهم فالهدف أن تؤثر المحسنات ورائحة الطعام في المستهلك.

          العنوان المناسب للنص .....

          (أ) المحسنات الغذائية
          (ب) الأغذية بين الجودة والتلف

          (ج )أنظمة أو طرق التخزين
          (
          د) معايير الجودة
          الجواب فقرة(أ)

          تعليق


          • #80
            38- قطعة المحسنات الغذائية :
            بعض الناس يفضلون المحسنات الغذائية وهذا يرجع إلى اختلاف الأذواق والثقافات فإذا أرادوا أن يزيدوا مبيعات سلعة معينة أضافوا لها محسنات الطعم والرائحة. واضافة تلك المحسنات للأغذية يغطي على الرائحة الناجمة عن سوء تخزينها الذي قد يفسدها، وأغلبية الناس يفضلون المحسنات السكرية عن المالحة أو ذات الملوحة القليلة وخصوصا اصحاب الأمراض يفضلون المحسنات لأنها تفتح شهيتهم فالهدف أن تؤثر المحسنات ورائحة الطعام في المستهلك.

            علاقة (رائحة الطعام والمحسنات) ب (فتح الشهية)...

            (أ) طردية
            (ب) عكسية
            (ج) سبب
            (د) تقابل

            الجواب فقرة (أ)
            التعديل الأخير تم بواسطة fai9l al.wafi; الساعة 11-27-2021, 10:37 AM.

            تعليق


            • #81
              39- قطعة المحسنات الغذائية :
              بعض الناس يفضلون المحسنات الغذائية وهذا يرجع إلى اختلاف الأذواق والثقافات فإذا أرادوا أن يزيدوا مبيعات سلعة معينة أضافوا لها محسنات الطعم والرائحة. واضافة تلك المحسنات للأغذية يغطي على الرائحة الناجمة عن سوء تخزينها الذي قد يفسدها، وأغلبية الناس يفضلون المحسنات السكرية عن المالحة أو ذات الملوحة القليلة وخصوصا اصحاب الأمراض يفضلون المحسنات لأنها تفتح شهيتهم فالهدف أن تؤثر المحسنات ورائحة الطعام في المستهلك.

              كم نسبة الأشخاص الذين يفضلون الأغذية المحلاة؟

              (أ) 30%
              (
              ب) 40%
              (ج) 50 %
              (
              د) 70%

              الجواب فقرة (د)

              تعليق


              • #82
                40- من قطعة الاخطبوط:
                اولأ: كان الناس قديما يهتمون باستخراج اللؤلؤ وخاصة أهل الخليج ، فكان من يمتهنون تلك المهنة من أهل الخليج يتركون أهلهم وكل ما يخصهم ويذهبون الى الخليج العربي يغوصون فية بحثا عن اللؤلؤ وخاصة أنه من أهم مصادر الدخل لديهم ، ولمدة بعدهم الطويلة عن أهلم كانوا يخافون عليهم ويتمنون لهم الأمان والسلامة.
                العنوان الأنسب لهذا النص :
                (أ) أهمية اللؤلؤ لأهل الخليج
                (ب) اللؤلؤ

                (ج) رحلة البحث عن اللؤلؤ
                (د) أهل الخليج

                الجواب فقرة (أ)

                تعليق


                • #83
                  41- من قطعة الاخطبوط:
                  اولأ: كان الناس قديما يهتمون باستخراج اللؤلؤ وخاصة أهل الخليج ، فكان من يمتهنون تلك المهنة من أهل الخليج يتركون أهلهم وكل ما يخصهم ويذهبون الى الخليج العربي يغوصون فية بحثا عن اللؤلؤ وخاصة أنه من أهم مصادر الدخل لديهم ، ولمدة بعدهم الطويلة عن أهلم كانوا يخافون عليهم ويتمنون لهم الأمان والسلامة.

                  فكرة النص كانت :

                  (أ) من العموم الى الخصوص
                  (ب) من الخصوص الى العموم

                  (ج) من الاجمال الى التفسير
                  (د) من التفسير الى الاجمال

                  الجواب فقرة (أ)

                  تعليق


                  • #84
                    42 - من قطعة الاخطبوط:
                    اولأ: كان الناس قديما يهتمون باستخراج اللؤلؤ وخاصة أهل الخليج ، فكان من يمتهنون تلك المهنة من أهل الخليج يتركون أهلهم وكل ما يخصهم ويذهبون الى الخليج العربي يغوصون فية بحثا عن اللؤلؤ وخاصة أنه من أهم مصادر الدخل لديهم ، ولمدة بعدهم الطويلة عن أهلم كانوا يخافون عليهم ويتمنون لهم الأمان والسلامة.

                    علاقة العناء بالمشقة في السؤال الرابع :

                    (أ) الأولى تحمل معنى الثانية
                    (ب) الثانية تحمل معنى الاولى

                    (ج) الأولى معنوية
                    (د) الأولى مادية والثانية معنوية

                    الجواب فقرة ( )

                    تعليق


                    • #85
                      44 - من قطعة الاخطبوط:
                      ثانيا: كان النظام البيئي الأرضي ، حتى عهد قريب ، متوازنا الى درجة تقترب من الكمال زاخرا بعناصره الحية وغير الحية بأعداد وكميات ثابته ومستقرة ، رغم الديناميكية والحركة الدائبة التي يتسم بها هذا النظام البديع ، الا أن الحال المستقر للنظام البيئي الأرضي
                      اختلال واضح ينذر بعواقب وخيمة وانحدار لمنحنى صلاحية الارض للحياة في المستقبل ، وتبدو ضريبة الثورة الصناعية ماثلة للعيان ، في المشكلات البيئية العالمية اليوم وعلى رأسها : التلوث والتصحر والجفاف وانحسار الغطاء النباتي والاحتباس الحراري والتسرب النووي وخطره الاشعاعي ، وانقراض بعض الاحياء التي تلعب دورا مهما في النظم البيئية المختلفة ، وسواها من المشكلات البيئة كالاعاصير الزلازل والفيضانات والسيول ، ويقف العالم اليوم ، وقد ولج من بوابة القرن الحادي والعشرين ، على أعتاب حقبة تاريخية مجهولة فيما يتعلق بمستقبل البيئة وصلاحية الأرض للحياة ، فالمشكلات البيئية تتزايد وتنذر بعواقب وخيمة ، لكنها تتزامن مع نداءات ودعوات ومؤتمرات وندوات وجمعيات وقرارات بيئية تنم عن وعي انساني عالمى بالخطر الجاثم.

                      علاقة جملة " بسبب تفجر الثورة الصناعية " :
                      (أ) نتيجة لما قبلها
                      (ب) سبب لما قبلها
                      (ج) نتيجة لما بعدها
                      (د) سبب لما بعدها

                      الجواب فقرة (ب)

                      تعليق


                      • #86
                        45 - من قطعة الاخطبوط:
                        ثانيا: كان النظام البيئي الأرضي ، حتى عهد قريب ، متوازنا الى درجة تقترب من الكمال زاخرا بعناصره الحية وغير الحية بأعداد وكميات ثابته ومستقرة ، رغم الديناميكية والحركة الدائبة التي يتسم بها هذا النظام البديع ، الا أن الحال المستقر للنظام البيئي الأرضي
                        اختلال واضح ينذر بعواقب وخيمة وانحدار لمنحنى صلاحية الارض للحياة في المستقبل ، وتبدو ضريبة الثورة الصناعية ماثلة للعيان ، في المشكلات البيئية العالمية اليوم وعلى رأسها : التلوث والتصحر والجفاف وانحسار الغطاء النباتي والاحتباس الحراري والتسرب النووي وخطره الاشعاعي ، وانقراض بعض الاحياء التي تلعب دورا مهما في النظم البيئية المختلفة ، وسواها من المشكلات البيئة كالاعاصير الزلازل والفيضانات والسيول ، ويقف العالم اليوم ، وقد ولج من بوابة القرن الحادي والعشرين ، على أعتاب حقبة تاريخية مجهولة فيما يتعلق بمستقبل البيئة وصلاحية الأرض للحياة ، فالمشكلات البيئية تتزايد وتنذر بعواقب وخيمة ، لكنها تتزامن مع نداءات ودعوات ومؤتمرات وندوات وجمعيات وقرارات بيئية تنم عن وعي انساني عالمى بالخطر الجاثم.

                        معنى " حقبة " :

                        (أ) حقيقة
                        (ب) بداية
                        (ج) فترة
                        (د) نهاية

                        الجواب فقرة (ج)


                        تعليق


                        • #87
                          46 - من قطعة الاخطبوط:
                          ثانيا: كان النظام البيئي الأرضي ، حتى عهد قريب ، متوازنا الى درجة تقترب من الكمال زاخرا بعناصره الحية وغير الحية بأعداد وكميات ثابته ومستقرة ، رغم الديناميكية والحركة الدائبة التي يتسم بها هذا النظام البديع ، الا أن الحال المستقر للنظام البيئي الأرضي
                          اختلال واضح ينذر بعواقب وخيمة وانحدار لمنحنى صلاحية الارض للحياة في المستقبل ، وتبدو ضريبة الثورة الصناعية ماثلة للعيان ، في المشكلات البيئية العالمية اليوم وعلى رأسها : التلوث والتصحر والجفاف وانحسار الغطاء النباتي والاحتباس الحراري والتسرب النووي وخطره الاشعاعي ، وانقراض بعض الاحياء التي تلعب دورا مهما في النظم البيئية المختلفة ، وسواها من المشكلات البيئة كالاعاصير الزلازل والفيضانات والسيول ، ويقف العالم اليوم ، وقد ولج من بوابة القرن الحادي والعشرين ، على أعتاب حقبة تاريخية مجهولة فيما يتعلق بمستقبل البيئة وصلاحية الأرض للحياة ، فالمشكلات البيئية تتزايد وتنذر بعواقب وخيمة ، لكنها تتزامن مع نداءات ودعوات ومؤتمرات وندوات وجمعيات وقرارات بيئية تنم عن وعي انساني عالمى بالخطر الجاثم.

                          ضريبة الثورة الصناعية يقصد بها:

                          (أ) الذي تحتاجه الصناعة
                          (ب) الخسائر الناتجة عن الصناعة

                          (ج) الفوائد الناتجة عن الصناعة
                          (د) الأرباح الناتجة عن الصناعة

                          الجواب فقرة ( )

                          تعليق


                          • #88
                            47 - من قطعة الاخطبوط:
                            ثالثا: 1- الازدوجية هي وجود مستوين لغويين مختلفين ضمن نظام لغوي واحد ، ويقصد به في اللغة العربية وجود الفصحى والعامية معا في مجتمع واحد ، ولا تستطيع التغلب على العامية لاننا نعرف كيف بدأ وجودها أصلا.
                            2- ونحن لانساير الذين يقولون للطفل اذا أراد تعلم الفصحى : استعد لتعلم لغة جديدة ، اشارة منهم الى شدة الاختلاف بين الفصحى والعامية ، وكلامهم هذا خاطئ : لأن الاختلاف نسبي بين المستويين وليس كما يتخيلون بدليل أن العمي اذا استمع الى الراديو أو التلفاز الذي يتكلم بالفصحى فانه سيفهم مايقال.
                            3-أما من يزعم ضآلة الاختلاف بين الفصحى والعامية ، فكلامهم هذا مردود : لأنه مجرد كلام انطباعي ، فمع اقرارهم بصعوبة تعلم الفصحى بالنسبة للعامي ، فانهم يقولون بأن الاختلاف بسيط، ان الطريق الحقيقي لمعرفة الفروق هي أن تكون المقارنة علمية بين المستوى الاول الفصحى والمستوى الثاني العامية لأن المستويين يقعون ضمن نظام لغوي واحد هو اللغة العربية ، وأرى أن الطريقة الفعالة للتقريب بين الفصحى والعامية هي تفصيح العامية وهذا سيجعل من العربية الفصحى بالاضافة الى كونها لغة الكتابة والقراءة ، لغة متكاملة في أن تكون مهاراتها مهارات مكتسبة ومستعملة في الوقت نفسه لدى المتكملين بها ، ان الارتفاع بالشخصية العربية الى المستوى اللغوي الفصيح هو هدف سام سيوجد لغة التفكير مما سيؤدي في رأي انطلاق في مجالات الفكر والعلم والابداع ، الذي سيلقي بظلاله على الشخصية العربية ايجابا وليس سلبا.

                            الفقرة رقم (1) يقصد بكلمة (أصلا) ..........
                            (أ) من الاساس
                            (ب) القديم الحديث
                            (ج) القديم فقط
                            (د) الحديث فقط

                            الجواب فقرة ( )

                            تعليق


                            • #89
                              48 - من قطعة الاخطبوط:
                              ثالثا: 1- الازدوجية هي وجود مستوين لغويين مختلفين ضمن نظام لغوي واحد ، ويقصد به في اللغة العربية وجود الفصحى والعامية معا في مجتمع واحد ، ولا تستطيع التغلب على العامية لاننا نعرف كيف بدأ وجودها أصلا.
                              2- ونحن لانساير الذين يقولون للطفل اذا أراد تعلم الفصحى : استعد لتعلم لغة جديدة ، اشارة منهم الى شدة الاختلاف بين الفصحى والعامية ، وكلامهم هذا خاطئ : لأن الاختلاف نسبي بين المستويين وليس كما يتخيلون بدليل أن العمي اذا استمع الى الراديو أو التلفاز الذي يتكلم بالفصحى فانه سيفهم مايقال.
                              3-أما من يزعم ضآلة الاختلاف بين الفصحى والعامية ، فكلامهم هذا مردود : لأنه مجرد كلام انطباعي ، فمع اقرارهم بصعوبة تعلم الفصحى بالنسبة للعامي ، فانهم يقولون بأن الاختلاف بسيط، ان الطريق الحقيقي لمعرفة الفروق هي أن تكون المقارنة علمية بين المستوى الاول الفصحى والمستوى الثاني العامية لأن المستويين يقعون ضمن نظام لغوي واحد هو اللغة العربية ، وأرى أن الطريقة الفعالة للتقريب بين الفصحى والعامية هي تفصيح العامية وهذا سيجعل من العربية الفصحى بالاضافة الى كونها لغة الكتابة والقراءة ، لغة متكاملة في أن تكون مهاراتها مهارات مكتسبة ومستعملة في الوقت نفسه لدى المتكملين بها ، ان الارتفاع بالشخصية العربية الى المستوى اللغوي الفصيح هو هدف سام سيوجد لغة التفكير مما سيؤدي في رأي انطلاق في مجالات الفكر والعلم والابداع ، الذي سيلقي بظلاله على الشخصية العربية ايجابا وليس سلبا.

                              آي من الآتي صحيح :

                              (أ) الفقرة الأولى موضوعية والثانية ذاتية
                              (ب) الفقرة الأولى ذاتية والثانية موضوعية

                              (ج)الفقرة الأولى عملية والثانية نظرية
                              (د) الفقرة الثانية نظرية والأولى عملية

                              الجواب فقرة (أ)

                              تعليق


                              • #90
                                49 - من قطعة الاخطبوط:
                                ثالثا: 1- الازدوجية هي وجود مستوين لغويين مختلفين ضمن نظام لغوي واحد ، ويقصد به في اللغة العربية وجود الفصحى والعامية معا في مجتمع واحد ، ولا تستطيع التغلب على العامية لاننا نعرف كيف بدأ وجودها أصلا.
                                2- ونحن لانساير الذين يقولون للطفل اذا أراد تعلم الفصحى : استعد لتعلم لغة جديدة ، اشارة منهم الى شدة الاختلاف بين الفصحى والعامية ، وكلامهم هذا خاطئ : لأن الاختلاف نسبي بين المستويين وليس كما يتخيلون بدليل أن العمي اذا استمع الى الراديو أو التلفاز الذي يتكلم بالفصحى فانه سيفهم مايقال.
                                3-أما من يزعم ضآلة الاختلاف بين الفصحى والعامية ، فكلامهم هذا مردود : لأنه مجرد كلام انطباعي ، فمع اقرارهم بصعوبة تعلم الفصحى بالنسبة للعامي ، فانهم يقولون بأن الاختلاف بسيط، ان الطريق الحقيقي لمعرفة الفروق هي أن تكون المقارنة علمية بين المستوى الاول الفصحى والمستوى الثاني العامية لأن المستويين يقعون ضمن نظام لغوي واحد هو اللغة العربية ، وأرى أن الطريقة الفعالة للتقريب بين الفصحى والعامية هي تفصيح العامية وهذا سيجعل من العربية الفصحى بالاضافة الى كونها لغة الكتابة والقراءة ، لغة متكاملة في أن تكون مهاراتها مهارات مكتسبة ومستعملة في الوقت نفسه لدى المتكملين بها ، ان الارتفاع بالشخصية العربية الى المستوى اللغوي الفصيح هو هدف سام سيوجد لغة التفكير مما سيؤدي في رأي انطلاق في مجالات الفكر والعلم والابداع ، الذي سيلقي بظلاله على الشخصية العربية ايجابا وليس سلبا.

                                من الفقرة (2) يذكر الكاتب أن الاختلاف بين الفصحى والعامية ؟

                                (أ) بسيط
                                (ب) عميق
                                (ج) نسبي
                                (د) كلي

                                الجواب فقرة (ج)

                                تعليق

                                يعمل...
                                X