إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مجموعة من القطع (الاستيعاب المقرؤ 2021)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مجموعة من القطع (الاستيعاب المقرؤ 2021)

    &الاستيعاب المقرؤ&
    يعد الفهم القرائي أهم مهارة في القراءة ، وهو الهدف الرئيسي لها ، وهو ادراك المتعلقات اللغوية والتميزبين المعقول ولامعقول ووضع عنوان مناسب للقطعة والتميز بين ما يتصل بالموضوع ومالا يتصل به ومعرفة الجملة المحورية في النص لانه عملية عقلية تقوم على مراقبة التلميذ لذاته التى يستخدمها اثناء القراءة وتقييمه لها.
    ال
    نفايات واعادة تدويرها
    1) ان النفايات التي يتم استخراجها يوميا تعادل ما يقارب مليون طن يوميا ، وحصة الدول المتقدمة صناعيا منها تمثل نسبة 90% منها.
    2) ومن الامثلة على النفايات الكبريتات الملقاة في البحر الناتجة عن المصانع ، والنفايات الناتجة عن المصانع الكيميائية ؛ لانها تسبب أضرارا وخيمة. ولذا يجب علينا التعامل مع هذه المواد بحذر شديد.
    3) ومن الحلول التي يمكن أن تخلصنا من النخلفات عن طريق دفنها أو وضعها في الحاويات الخاصة حتى يمكن الاستفادة منها عن طريق اعادة تدويرها وهذا سوف يساهم في الحفاظ على البيئة.

    س1: نفهم من الفقرة (1) معنى كلمة "حصة" :
    (أ) حظ
    (ب) نصيب
    (ج) دور
    (د) مسار

    الجواب فقرة (ب)
    التعديل الأخير تم بواسطة fai9l al.wafi; الساعة 11-01-2021, 09:59 AM.

  • #2
    من قطعة (النفايات واعادة تدويرها )
    1) ان النفايات التي يتم استخراجها يوميا تعادل ما يقارب مليون طن يوميا ، وحصة الدول المتقدمة صناعيا منها تمثل نسبة 90% منها.
    2) ومن الامثلة على النفايات الكبريتات الملقاة في البحر الناتجة عن المصانع ، والنفايات الناتجة عن المصانع الكيميائية ؛ لانها تسبب أضرارا وخيمة. ولذا يجب علينا التعامل مع هذه المواد بحذر شديد.

    س2: نفهم من الفقرة (1) أن كمية النفايات المستخرجة في العالم الواحد:
    (أ) 800 مليون طن
    (ب) 200 مليون طن
    (ج) 600 مليون طن
    (د) 400 مليون طن

    الجواب فقرة (ب)
    التعديل الأخير تم بواسطة fai9l al.wafi; الساعة 11-01-2021, 11:03 AM.

    تعليق


    • #3
      النفايات واعادة تدويرها
      1) ان النفايات التي يتم استخراجها يوميا تعادل ما يقارب مليون طن يوميا ، وحصة الدول المتقدمة صناعيا منها تمثل نسبة 90% منها.
      2) ومن الامثلة على النفايات الكبريتات الملقاة في البحر الناتجة عن المصانع ، والنفايات الناتجة عن المصانع الكيميائية ؛ لانها تسبب أضرارا وخيمة. ولذا يجب علينا التعامل مع هذه المواد بحذر شديد.
      3) ومن الحلول التي يمكن أن تخلصنا من النخلفات عن طريق دفنها أو وضعها في الحاويات الخاصة حتى يمكن الاستفادة منها عن طريق اعادة تدويرها وهذا سوف يساهم في الحفاظ على البيئة.
      س3: نفهم من الفقرة (2) علاقة " لذا يجب علينا" بالجملة التي قبلها :

      (أ) استطراد
      (ب) اطناب
      (ج) سبب و نتيجة
      (د) عموم وتخصيص

      الجواب فقرة (ج)

      تعليق


      • #4
        النفايات واعادة تدويرها
        1) ان النفايات التي يتم استخراجها يوميا تعادل ما يقارب مليون طن يوميا ، وحصة الدول المتقدمة صناعيا منها تمثل نسبة 90% منها.
        2) ومن الامثلة على النفايات الكبريتات الملقاة في البحر الناتجة عن المصانع ، والنفايات الناتجة عن المصانع الكيميائية ؛ لانها تسبب أضرارا وخيمة. ولذا يجب علينا التعامل مع هذه المواد بحذر شديد.
        3) ومن الحلول التي يمكن أن تخلصنا من النخلفات عن طريق دفنها أو وضعها في الحاويات الخاصة حتى يمكن الاستفادة منها عن طريق اعادة تدويرها وهذا سوف يساهم في الحفاظ على البيئة.
        س4: نفهم من الفقرة (3) يمكن الاستفادة من النفايات عن طريق :

        (أ) وضعها في حاويات
        (ب) اعادة تدويرها
        (ج) حرقها
        (د) دفنها

        الجواب فقرة (ب)

        تعليق


        • #5
          2-(الشائعة )

          الشائعة أصبحت ظاهرة اجتماعية خطيرة لما تحمله من منافاة للحقيقة ، وقد توصل الباحث (جوردون) الى ان الشائعة سببها نقص المعلومات عند الناس وبسبب ذلك يلتفتون الى الشائعات لكي يبحثوا عن الحقيقة والاشاعات تكاد تكون سبب الغوغاء وانتشار الهرج والمرج.
          س1: ماسبب انتشار الاشاعة وفقا لما ذكر في النص ؟

          (أ) نقص مستوى العلم (المعلومات ) عند الناس
          (ب) انتشار الغوغائية
          (ج) -
          (د) -

          الجواب فقرة ( أ)

          تعليق


          • #6
            2-(الشائعة ):
            الشائعة أصبحت ظاهرة اجتماعية خطيرة لما تحمله من منافاة للحقيقة ، وقد توصل الباحث (جوردون) الى ان الشائعة سببها نقص المعلومات عند الناس وبسبب ذلك يلتفتون الى الشائعات لكي يبحثوا عن الحقيقة والاشاعات تكاد تكون سبب الغوغاء وانتشار الهرج والمرج.
            س2: صنف الاشاعة على انها :

            (أ) مشكلة اجتماعية
            (ب) عادة اجتماعية
            (ج) حالة اجتماعية
            (د) مرض اجتماعي

            الجواب فقرة ( أ)
            التعديل الأخير تم بواسطة fai9l al.wafi; الساعة 11-01-2021, 11:02 AM.

            تعليق


            • #7
              2-(الشائعة ):
              الشائعة أصبحت ظاهرة اجتماعية خطيرة لما تحمله من منافاة للحقيقة ، وقد توصل الباحث (جوردون) الى ان الشائعة سببها نقص المعلومات عند الناس وبسبب ذلك يلتفتون الى الشائعات لكي يبحثوا عن الحقيقة والاشاعات تكاد تكون سبب الغوغاء وانتشار الهرج والمرج.
              س3: متى تكون الشائعات سلبية ؟

              (أ) اذا حلت محل الحقيقة
              (ب) اذا كانت حقيقية
              (ج) اذا كانت موثوقه
              (د) -

              الجواب فقرة ( أ)
              التعديل الأخير تم بواسطة fai9l al.wafi; الساعة 11-01-2021, 11:02 AM.

              تعليق


              • #8
                2-(الشائعة )
                الشائعة أصبحت ظاهرة اجتماعية خطيرة لما تحمله من منافاة للحقيقة ، وقد توصل الباحث (جوردون) الى ان الشائعة سببها نقص المعلومات عند الناس وبسبب ذلك يلتفتون الى الشائعات لكي يبحثوا عن الحقيقة والاشاعات تكاد تكون سبب الغوغاء وانتشار الهرج والمرج.

                س4: يستند الناس على الشائعات كثير لعدم ؟
                (أ) ادراكهم للمعلومة الصحيحة
                (ب) كثرة اتجاهات المعلومات
                (ج) اذا كانت موثوقه
                (د) -

                الجواب فقرة ( أ)
                التعديل الأخير تم بواسطة fai9l al.wafi; الساعة 11-01-2021, 11:02 AM.

                تعليق


                • #9
                  2-(الشائعة )
                  الشائعة أصبحت ظاهرة اجتماعية خطيرة لما تحمله من منافاة للحقيقة ، وقد توصل الباحث (جوردون) الى ان الشائعة سببها نقص المعلومات عند الناس وبسبب ذلك يلتفتون الى الشائعات لكي يبحثوا عن الحقيقة والاشاعات تكاد تكون سبب الغوغاء وانتشار الهرج والمرج.
                  س5: الخطأ في القرارات السليمة سببها :

                  (أ) خطرها على البناء المجتمعي
                  (ب) المحسنات الغذائية
                  (ج) فقدان الشائعة للمصداقية الواقغية

                  الجواب فقرة (ج)
                  التعديل الأخير تم بواسطة fai9l al.wafi; الساعة 11-01-2021, 11:01 AM.

                  تعليق


                  • #10
                    3-(الري) :
                    تعاني بعض الدول العربية من افتقارها للموارد المائية , ويعتبر الري احدى العوامل التي تبني عليها الزراعة , وللري نوعان : الري السطحي والري الغير سطحي فالري السطحي بالطريقة القديمة يستخدم بكثرة ؛ بسبب قلة تكاليفه ؛ وبساطة نظامه حيث تكون الارض منحدرة ، وتكون مقسمة الى أحواض ؛ ولكن لكل شئ عيوب فالري السطحي غير مناسب لجميع أنواع الترب ، ويحتاج لوقت طويل في توزيع المياه ، ونسبة مياله عالية مفقودة , كما أنه يحتاج لايدي عاملة , وتحتاج لكميات كبيرة من المياه فهي غير موفرة له وبالتالي لا تستعملها الدول التي لاتتوفر لديها المياه بكثرة أما النوع غير السطحي فلا يمكن معرفة اذا حدث انسداد أم لا فيه ؛ لان تكلفته عالية.
                    س1: القطعة تتحدث عن ؟

                    (أ) أنظمة الري
                    (ب) مشكلة الري
                    (ج) أهمية الري
                    (د) مصادر الري

                    الجواب فقرة ( أ)

                    تعليق


                    • #11
                      3-(الري) :
                      تعاني بعض الدول العربية من افتقارها للموارد المائية , ويعتبر الري احدى العوامل التي تبني عليها الزراعة , وللري نوعان : الري السطحي والري الغير سطحي فالري السطحي بالطريقة القديمة يستخدم بكثرة ؛ بسبب قلة تكاليفه ؛ وبساطة نظامه حيث تكون الارض منحدرة ، وتكون مقسمة الى أحواض ؛ ولكن لكل شئ عيوب فالري السطحي غير مناسب لجميع أنواع الترب ، ويحتاج لوقت طويل في توزيع المياه ، ونسبة مياله عالية مفقودة , كما أنه يحتاج لايدي عاملة , وتحتاج لكميات كبيرة من المياه فهي غير موفرة له وبالتالي لا تستعملها الدول التي لاتتوفر لديها المياه بكثرة أما النوع غير السطحي فلا يمكن معرفة اذا حدث انسداد أم لا فيه ؛ لان تكلفته عالية.
                      س2: كلمة " افتقارها" تعني :
                      (أ) تجدب
                      (ب) تفتلس
                      (ج) تحتاج
                      (د) -

                      الجواب فقرة (ج)

                      تعليق


                      • #12
                        4- (الاهداف)
                        ليست الاهداف ضرورية لحفيزنا فحسب بل هي اساسية فعلا لبقائنا على قيد الحياة.
                        س1: يحث النص على :

                        (أ) تحديد الاهداف
                        (ب) التفكير الناقد
                        (ج) التعلم من الاخطاء
                        (د) التشبث بالامال

                        الجواب فقرة (أ)

                        تعليق


                        • #13
                          5-(التأني )
                          ما أجمل أن نعيش الحياة بسهولة , وأن نحل الصعوبات بتأن.
                          س1: معنى تأن :

                          (أ) تروي
                          (ب) تسرع
                          (ج )تجدب
                          (د) -

                          الجواب فقرة (أ)

                          تعليق


                          • #14
                            6- (الكربون)
                            لاتوجد حياة على وجه الارض بدون الكربون في حياتنا في أجسامنا في طعامنا وفي هوائنا والكروبون عنصر لافلزي موجود بالالماس والصخور الكربونية كالطباشير ، ويوجد في الهواء وعندما يتحدمع الوقود ينتج ثاني أكسيدالكربون الذي يتصاعد الى الغلاف الجوي فيسبب الدفء.
                            س1: يميل النص الى علم :
                            (أ) الكيمياء
                            (ب) الفيزياء
                            (ج) البيئة
                            (د) الارض

                            الجواب فقرة (أ)

                            تعليق


                            • #15
                              6- (الكربون)
                              لاتوجد حياة على وجه الارض بدون الكربون في حياتنا في أجسامنا في طعامنا وفي هوائنا والكروبون عنصر لافلزي موجود بالالماس والصخور الكربونية كالطباشير ، ويوجد في الهواء وعندما يتحدمع الوقود ينتج ثاني أكسيدالكربون الذي يتصاعد الى الغلاف الجوي فيسبب الدفء.
                              علاقة جملة " فالكربون في حياتنا" بما قبلها :

                              (أ) تمثيل
                              (ب) تشبيه
                              (ج) تعليل
                              (د) ايجاز

                              الجواب فقرة (أ)

                              تعليق

                              يعمل...
                              X