http://test-q.com/up/do.php?img=6547

http://test-q.com/up/do.php?img=6548

http://test-q.com/up/do.php?img=6636

http://test-q.com/up/do.php?img=6546

http://test-q.com/up/do.php?img=6549

http://test-q.com/up/do.php?img=6551

http://test-q.com/up/do.php?img=6544

http://test-q.com/up/do.php?img=6543

http://test-q.com/up/do.php?img=6550

http://test-q.com/up/do.php?img=6555

http://test-q.com/up/do.php?img=6545

http://test-q.com/up/do.php?img=6557

http://test-q.com/up/do.php?img=6556

http://test-q.com/up/do.php?img=10716

http://test-q.com/up/do.php?img=10715

http://test-q.com/up/do.php?img=10714

http://test-q.com/up/do.php?img=6635

http://test-q.com/up/do.php?img=6633

http://test-q.com/up/do.php?img=6693

http://test-q.com/up/do.php?img=6632

http://test-q.com/up/do.php?img=6696

http://test-q.com/up/do.php?img=6634

http://test-q.com/up/do.php?img=6694

http://test-q.com/up/do.php?img=6695

http://test-q.com/up/do.php?img=6697

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-16-2016, 07:38 PM
الصورة الرمزية أ.رحاب" 
			border="0" /></a></td>
			<td nowrap=
أ.رحاب أ.رحاب غير متواجد حالياً
مــــشــــــرف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 4,718
بمعدل : 1.69 يومياً
شكراً: 452
تم شكره 273 مرة في 160 مشاركة
أ.رحاب will become famous soon enoughأ.رحاب will become famous soon enough

اوسمتي

 
Icon453 مفـهـوم: تحليل البيانات وتفسيرها .

http://www.s00w.com/up/uploads/images/s00w-d181e9c60c.gif

http://test-q.com/up/uploads/test-q13465293701.gif

 


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بســم الله الرحمــن الرحيــم

المفاهيم العلمية: اختبار القدرات العامة - الجزء الكمي

مفـهـوم: تحليل البيانات وتفسيرها


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


سنستذكر معاً طرقاً مختلفة في تحليل البيانات وتفسيرها ونراجع معاً عدداً من الموضوعات والمفاهيم منها:
- تفسير البيانات الممثلة بجدول.
- تفسير البيانات الممثلة بأعمدة ورسوم بيانية.
- تفسير البيانات الممثلة بقطاعات دائرية.




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



المصدر: مركز قياس
elearning qiyas
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

http://test-q.com/up/uploads/test-q13371128201.gif

__________________


غير متواجدة حالياً

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

http://quran.ksu.edu.sa/

ملاحظة: المواضيع والمسائل اللي حطيتها هنا؛ هي للاستفادة والتدريب فقط

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-16-2016, 07:52 PM
الصورة الرمزية أ.رحاب" 
			border="0" /></a></td>
			<td nowrap=
أ.رحاب أ.رحاب غير متواجد حالياً
مــــشــــــرف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 4,718
بمعدل : 1.69 يومياً
شكراً: 452
تم شكره 273 مرة في 160 مشاركة
أ.رحاب will become famous soon enoughأ.رحاب will become famous soon enough

اوسمتي

 
1 (25) مثال من الواقع.

http://www.s00w.com/up/uploads/images/s00w-d181e9c60c.gif

http://test-q.com/up/uploads/test-q13465293701.gif

 

لماذا نحلل البيانات ولماذا نحتاج إلى تفسيرها ؟

التمثيل البياني للبيانات يساعدنا كثيراً على تنظيمها وتلخيصها, كما يساعدنا على توضيح أشكال التوزيعات التكرارية,
ومقارنة توزيع تكراري بغيره من التوزيعات, فالشكل البياني هو تمثيل هندسي لمجموعة من البيانات.

ولا يقتصر استخدام الأشكال الهندسية على هذا التمثيل وحده, بل يسهم في تكوين نماذج تساعدنا على التفكير في المشكلات الإحصائية,
إذ يمكننا اختزال كثير من المشكلات في أشكال توضيحية مما يجعل حلها أو فهمها أكثر يسراً.

http://test-q.com/up/uploads/test-q13371128201.gif

__________________


غير متواجدة حالياً

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

http://quran.ksu.edu.sa/

ملاحظة: المواضيع والمسائل اللي حطيتها هنا؛ هي للاستفادة والتدريب فقط

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-16-2016, 08:32 PM
الصورة الرمزية أ.رحاب" 
			border="0" /></a></td>
			<td nowrap=
أ.رحاب أ.رحاب غير متواجد حالياً
مــــشــــــرف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 4,718
بمعدل : 1.69 يومياً
شكراً: 452
تم شكره 273 مرة في 160 مشاركة
أ.رحاب will become famous soon enoughأ.رحاب will become famous soon enough

اوسمتي

 
Oo5o.com (16) طريقة الجدول

http://www.s00w.com/up/uploads/images/s00w-d181e9c60c.gif

http://test-q.com/up/uploads/test-q13465293701.gif

 


. طريقة الجدول .


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مثال:
البيانات في الجدول أدناه تعطي الزمن الذي يستغرقه كل طالب من طلاب الصف في ممارسة الأنشطة الرياضية

في مركز اللياقة البدنية خلال عطلة نهاية الأسبوع:

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لتمثيل هذه البيانات, يجب أولاً أن نحدد فئات مناسبة لهذه البيانات.
نلاحظ أن الزمن هو المقياس المعتمد,
لذلك نُعيِّن أقصر مدة وهي 89 دقيقة من التدريب ونُعيِّن أطول مدة وهي 219 دقيقة من التدريب,
ومن هنا يمكننا تحديد فئات زمنية بطول 30 دقيقة لتوزيع البيانات عليها.

الجدول الناتج من توزيع البيانات على الفئات يسمى بالجدول التكراري.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مثال:
الجدول أدناه يبين عدد العاملين في التعليم لأحد الأعوام.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ما النسبة المئوية لعدد العاملين الذكوز غير السعوديين إلى عدد العاملين الذكور بشكل عام تقريباً ؟

الحل:
[ ( 50088 ÷ 434681 + 50088 ) × 100 ]
= [ ( 50088 ÷ 484769 ) × 100 ]
= [ 0.1033 × 100 ]
= 10 %

http://test-q.com/up/uploads/test-q13371128201.gif

__________________


غير متواجدة حالياً

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

http://quran.ksu.edu.sa/

ملاحظة: المواضيع والمسائل اللي حطيتها هنا؛ هي للاستفادة والتدريب فقط

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-16-2016, 08:46 PM
الصورة الرمزية أ.رحاب" 
			border="0" /></a></td>
			<td nowrap=
أ.رحاب أ.رحاب غير متواجد حالياً
مــــشــــــرف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 4,718
بمعدل : 1.69 يومياً
شكراً: 452
تم شكره 273 مرة في 160 مشاركة
أ.رحاب will become famous soon enoughأ.رحاب will become famous soon enough

اوسمتي

 
Oo5o.com (16) طريقة الأعمدة

http://www.s00w.com/up/uploads/images/s00w-d181e9c60c.gif

http://test-q.com/up/uploads/test-q13465293701.gif

 


. طريقة الأعمدة .


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

طريقة تمثيل البيانات بالأعمدة: نمثل كل قيمة من قيم الفئات بعمود (خط رأسي) طوله يعبر عن تكرار تلك الفئة.

إذن يمكن تمثيل فئات الجدول التكراري على شكل أعمدة تكرارية كما يلي:

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مثال على تفسير البيانات الممثلة بأعمدة ورسوم بيانية.

الشكل أدناه يبين إجمالي رأس المال الثابت وفق القطاعات التنظيمية بالأسعار الجارية.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

من الجدول, يتبين أن إجمالي تكوين رأس المال الثابت في القطاع الحكومي خلال الأعوام 2005 - 2010
أ) في تناقص
ب) متذبذب
ج) في تزايد
د) ثابت

الحل:
بملاحظة أعمدة إجمالي تكوين رأس المال الثابت في القطاع الحكومي
نجد أنه في تزايد مستمر خلال الأعوام 205 - 2010

http://test-q.com/up/uploads/test-q13371128201.gif

__________________


غير متواجدة حالياً

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

http://quran.ksu.edu.sa/

ملاحظة: المواضيع والمسائل اللي حطيتها هنا؛ هي للاستفادة والتدريب فقط

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-16-2016, 09:06 PM
الصورة الرمزية أ.رحاب" 
			border="0" /></a></td>
			<td nowrap=
أ.رحاب أ.رحاب غير متواجد حالياً
مــــشــــــرف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 4,718
بمعدل : 1.69 يومياً
شكراً: 452
تم شكره 273 مرة في 160 مشاركة
أ.رحاب will become famous soon enoughأ.رحاب will become famous soon enough

اوسمتي

 
Oo5o.com (16) طريقة الدائرة

http://www.s00w.com/up/uploads/images/s00w-d181e9c60c.gif

http://test-q.com/up/uploads/test-q13465293701.gif

 


. طريقة الدائرة .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تستعمل القطاعات الدائرية لمقارنة أجزاء من البيانات بمجموعة من البيانات كلها,
حيث تمثل الدائرة جميع البيانات وبذلك فإن مجموع النسب في القطاعات الدائرية يساوي 100% .

ولتمثيل الجدول التكراري الذي يمثل مدة التدريب الرياضي للطلاب, فإننا نحتاج البيانات وتمثيلها بتفصيل مناسب,
حيث أننا يجب أولاً أن نحسب نسبة تكرار كل فئة لحساب النسبة المئوية وأن نعرف قياس الزاوية المركزية التي تمثل هذه النسبة.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مثال على تفسير البيانات الممثلة بقطاعات دائرية.

الشكل أدناه يمثل الإنتاج اليومي من الخضروات لإحدى المزارع.
إذا كان إنتاج البطاطس يمثل (1/ 3) ثلث الإنتاج, فما الكسر الذي يمثل إنتاج المزرعة من الكوسة ؟

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الحل:
بما أن إنتاج البطاطس يمثل (1/ 3) ثلث الإنتاج

إذن زاوية إنتاج البطاطس = 120ْ

إذن يمكن حساب زاوية القطاع لإنتاج الكوسة: 360ْ - ( 80 + 80 + 40 + 120 ) 360ْ - 320ْ = 40ْ

إذن (40/ 360) = (1/ 9) التُسُع
, وهو ما يمثل إنتاج الكوسة في المزرعة


http://test-q.com/up/uploads/test-q13371128201.gif

__________________


غير متواجدة حالياً

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

http://quran.ksu.edu.sa/

ملاحظة: المواضيع والمسائل اللي حطيتها هنا؛ هي للاستفادة والتدريب فقط

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02-16-2016, 09:09 PM
الصورة الرمزية أ.رحاب" 
			border="0" /></a></td>
			<td nowrap=
أ.رحاب أ.رحاب غير متواجد حالياً
مــــشــــــرف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 4,718
بمعدل : 1.69 يومياً
شكراً: 452
تم شكره 273 مرة في 160 مشاركة
أ.رحاب will become famous soon enoughأ.رحاب will become famous soon enough

اوسمتي

 
Edit الخلاصة.

http://www.s00w.com/up/uploads/images/s00w-d181e9c60c.gif

http://test-q.com/up/uploads/test-q13465293701.gif

 


. الخلاصة .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لقد استذكرنا بعض الطرق في كيفية تحليل وتصنيف البيانات وكيفية تمثيلها في جداول تكرارية,
وكذلك تفسير البيانات المتمثلة في الأعمدة التكرارية والقطاعات الدائرية.

http://test-q.com/up/uploads/test-q13371128201.gif

__________________


غير متواجدة حالياً

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

http://quran.ksu.edu.sa/

ملاحظة: المواضيع والمسائل اللي حطيتها هنا؛ هي للاستفادة والتدريب فقط

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
., مفـهـوم:, البيانات, تحميل, وتفسيرها


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:09 AM

tracking statistics


RSS | RSS2 | XML | MAP | HTML


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc. test-q.com

منتديات اختبارات القدرات والتحصيل بتصريح رقم : م ن / 208 / 1433

 

جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي صاحب الموقع وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Security team

SEO 1.0 BY: ! Ala7laAm4.com ! © 2010
تطوير وارشفة الاحلام ديزاين