http://test-q.com/up/do.php?img=6547

http://test-q.com/up/do.php?img=6548

http://test-q.com/up/do.php?img=6636

http://test-q.com/up/do.php?img=6546

http://test-q.com/up/do.php?img=6549

http://test-q.com/up/do.php?img=6551

http://test-q.com/up/do.php?img=6544

http://test-q.com/up/do.php?img=6543

http://test-q.com/up/do.php?img=6550

http://test-q.com/up/do.php?img=6555

http://test-q.com/up/do.php?img=6545

http://test-q.com/up/do.php?img=6557

http://test-q.com/up/do.php?img=6556

http://test-q.com/up/do.php?img=10716

http://test-q.com/up/do.php?img=10715

http://test-q.com/up/do.php?img=10714

http://test-q.com/up/do.php?img=6635

http://test-q.com/up/do.php?img=6633

http://test-q.com/up/do.php?img=6693

http://test-q.com/up/do.php?img=6632

http://test-q.com/up/do.php?img=6696

http://test-q.com/up/do.php?img=6634

http://test-q.com/up/do.php?img=6694

http://test-q.com/up/do.php?img=6695

http://test-q.com/up/do.php?img=6697

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-09-2016, 04:27 PM
الصورة الرمزية أ.رحاب" 
			border="0" /></a></td>
			<td nowrap=
أ.رحاب أ.رحاب غير متواجد حالياً
مــــشــــــرف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 4,718
بمعدل : 1.69 يومياً
شكراً: 452
تم شكره 273 مرة في 160 مشاركة
أ.رحاب will become famous soon enoughأ.رحاب will become famous soon enough

اوسمتي

 
Icon453 مفـهـوم: القواسم والمضاعفات والبواقي.

http://www.s00w.com/up/uploads/images/s00w-d181e9c60c.gif

http://test-q.com/up/uploads/test-q13465293701.gif

 


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


بســم الله الرحمــن الرحيــم

المفاهيم العلمية: اختبار القدرات العامة - الجزء الكمي

مفـهـوم: القواسم والمضاعفات والبواقي


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



لقد مرت بنا في مراحل مختلفة من دراستنا عبارات مثل ضعف القيمة وضعفي الطول أو عشرة أضعاف المسافة, وأيضاً مرت بنا عبارات مثل نصف المساحة وقسمة الحصص بالتساوي وغيرها, لذلك سنستذكر معاً في هذه الجزئية مفهوم القواسم والمضاعفات وأيضاً نراجع مفهوم باقي القسمة.




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



المصدر: مركز قياس
elearning qiyas
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

http://test-q.com/up/uploads/test-q13371128201.gif

__________________


غير متواجدة حالياً

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

http://quran.ksu.edu.sa/

ملاحظة: المواضيع والمسائل اللي حطيتها هنا؛ هي للاستفادة والتدريب فقط

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-09-2016, 04:43 PM
الصورة الرمزية أ.رحاب" 
			border="0" /></a></td>
			<td nowrap=
أ.رحاب أ.رحاب غير متواجد حالياً
مــــشــــــرف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 4,718
بمعدل : 1.69 يومياً
شكراً: 452
تم شكره 273 مرة في 160 مشاركة
أ.رحاب will become famous soon enoughأ.رحاب will become famous soon enough

اوسمتي

 
Oo5o.com (16) مثال من الواقع.

http://www.s00w.com/up/uploads/images/s00w-d181e9c60c.gif

http://test-q.com/up/uploads/test-q13465293701.gif

 


مثال:

نظم الأستاذ عبدالرحمن رحلة ترفيهية لطلبة فصله الذين لا يتجاوز عددهم خمسين طالباً إلى مدينة الملاهي, فأعد جدولاً بأسماء الطلاب المشاركين في الرحلة وحدّد اشتراكاً موحداً لكل طالب. فإذا علمنا أن الأستاذ عبدالرحمن قد جمع في يوم الاثنين واحداً وعشرين ريالاً ويوم الثلاثاء خمسة وثلاثين ريالاً ويوم الأربعاء مئة وتسعة وثمانين ريالاً, فما عدد الطلاب المشاركين في هذه الرحلة؟

بعد أن أجرى الأستاذ عبدالرحمن مجموعة من العلمليات الحسابية الموجودة لديه, خرج بالنتيجة التالية:
- دفع كل طالب 7 ريالات ثمن الرحلة.
- كان عدد الطلاب المشاركين في الرحلة 35 طالباً.
- كيف توصل إلى هذه النتيجة؟

الحل:
من خلال المعطيات التي لديه, جمع المبالغ التالية: 21 , 35 , 189 , ووجد أن قواسم هذه الأعداد الثلاثة هي على النحو الآتي:
21: 1 .. 3 .. 7 .. 21
35: 1 .. 5 .. 7 .. 35
189: 1 .. 3 .. 7 .. 9 .. 21 .. 27 .. 63 .. 189

ولحظ أن العوامل المشتركة بين الأعداد الثلاثة هي { 1, 7 } لكن 7 هو ما نسمية القاسم المشترك الأكبر وهو يمثل قيمة ما دفعه كل طالب ثمناً لتذكرة الرحلة.
وبما أن الأستاذ عبدالرحمن قد جمع ما قيمته 21 + 35 + 189 = 245 ريـالاً
فإن 245 ÷ 7 = 35 وهو عدد الطلاب المشتركين في الرحلة.

http://test-q.com/up/uploads/test-q13371128201.gif

__________________


غير متواجدة حالياً

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

http://quran.ksu.edu.sa/

ملاحظة: المواضيع والمسائل اللي حطيتها هنا؛ هي للاستفادة والتدريب فقط

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-09-2016, 04:57 PM
الصورة الرمزية أ.رحاب" 
			border="0" /></a></td>
			<td nowrap=
أ.رحاب أ.رحاب غير متواجد حالياً
مــــشــــــرف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 4,718
بمعدل : 1.69 يومياً
شكراً: 452
تم شكره 273 مرة في 160 مشاركة
أ.رحاب will become famous soon enoughأ.رحاب will become famous soon enough

اوسمتي

 
Oo5o.com (16) رموز ومصطلحات.

http://www.s00w.com/up/uploads/images/s00w-d181e9c60c.gif

http://test-q.com/up/uploads/test-q13465293701.gif

 


ما هي القواسم؟
هي الأعداد التي تقسم العدد دون باق.
فقواسم العدد 12 مثلا هي: 1 , 2 , 3 , 4 , 6 , 12

مثال:
اكتب قواسم العدد 27 ؟

الحل:

نلاحظ أن:
27 × 1 = 27
9 × 3 = 27
قواسم العدد 27 هي 1 , 3 , 9 , 27


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ماهي المضاعفات ؟
هي مجموعة غير منتهية من الأعداد نوجدها بضرب العدد نفسه في الأعداد: 1 , 2 , 3 , 4 , 5 , ..., إلخ.

مثال:
اكتب أول خمسة مضاعفات للعدد 7 ؟

الحل:

نلاحظ أن:
7 × 1 = 7
7 × 2 = 14
7 × 3 = 21
7 × 4 = 28
7 × 5 = 35
إذن أول خمسة مضاعفات للعدد 7 هي: 1 , 14 , 21 , 28 , 35


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ما هو باقي القسمة ؟
هي الأعداد التي تتبقى من خارج القسمة.
فمثلاً: 25 ÷ 6 = 4 والباقي 1

مثال:
أي من الأعداد ( 47 , 57 , 67 , 87 ) إذا قسم على 2 وَ 4 وَ 8 كان باقي القسمة يساوي 1 ؟

الحل:

47 ÷ 2 = 23 والباقي 1
لكن 47 ÷ 4 = 11 والباقي 3
كذلك 57 ÷ 2 = 28 والباقي 1
57 ÷ 4 = 14 والباقي 1
57 ÷ 8 = 7 والباقي 1
إذن الجواب 57 هو الجواب الصحيح.

http://test-q.com/up/uploads/test-q13371128201.gif

__________________


غير متواجدة حالياً

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

http://quran.ksu.edu.sa/

ملاحظة: المواضيع والمسائل اللي حطيتها هنا؛ هي للاستفادة والتدريب فقط

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-09-2016, 05:03 PM
الصورة الرمزية أ.رحاب" 
			border="0" /></a></td>
			<td nowrap=
أ.رحاب أ.رحاب غير متواجد حالياً
مــــشــــــرف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 4,718
بمعدل : 1.69 يومياً
شكراً: 452
تم شكره 273 مرة في 160 مشاركة
أ.رحاب will become famous soon enoughأ.رحاب will become famous soon enough

اوسمتي

 
Lulu14vv الخلاصة.

http://www.s00w.com/up/uploads/images/s00w-d181e9c60c.gif

http://test-q.com/up/uploads/test-q13465293701.gif

 

الخلاصة.

لقد استذكرنا معاً مفاهيم مهمة تتعلق بقواسم الأعداد الكلية ومضاعفاتها, ومفهوم باقي القسمة.
ومن هذه المفاهيم استنتجنا مفاهيم أخرى من خلال الحالة الواقعية, مثل مفهوم القاسم المشترك الأكبر, والذي تمثل في العدد الأكبر الذي يقسم مجموعة أعداد دون باق,
ولنتذكر أيضاً مفهوم المضاعف المشترك الأصغر, والذي يمثل أصغر عدد يمكن أن تقسمه على مجموعة أعداد بدون باقي,
ويستخدم عادة المضاعف المشترك الأصغر في توحيد مقامات الكسور.

http://test-q.com/up/uploads/test-q13371128201.gif

__________________


غير متواجدة حالياً

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

http://quran.ksu.edu.sa/

ملاحظة: المواضيع والمسائل اللي حطيتها هنا؛ هي للاستفادة والتدريب فقط

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
مفـهـوم:, القواسم, والمضاعفات, والبواقي.


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:01 PM

tracking statistics


RSS | RSS2 | XML | MAP | HTML


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc. test-q.com

منتديات اختبارات القدرات والتحصيل بتصريح رقم : م ن / 208 / 1433

 

جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي صاحب الموقع وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Security team

SEO 1.0 BY: ! Ala7laAm4.com ! © 2010
تطوير وارشفة الاحلام ديزاين