http://test-q.com/up/do.php?img=6547

http://test-q.com/up/do.php?img=6548

http://test-q.com/up/do.php?img=6636

http://test-q.com/up/do.php?img=6546

http://test-q.com/up/do.php?img=6549

http://test-q.com/up/do.php?img=6551

http://test-q.com/up/do.php?img=6544

http://test-q.com/up/do.php?img=6543

http://test-q.com/up/do.php?img=6550

http://test-q.com/up/do.php?img=6555

http://test-q.com/up/do.php?img=6545

http://test-q.com/up/do.php?img=6557

http://test-q.com/up/do.php?img=6556

http://test-q.com/up/do.php?img=10716

http://test-q.com/up/do.php?img=10715

http://test-q.com/up/do.php?img=10714

http://test-q.com/up/do.php?img=6635

http://test-q.com/up/do.php?img=6633

http://test-q.com/up/do.php?img=6693

http://test-q.com/up/do.php?img=6632

http://test-q.com/up/do.php?img=6696

http://test-q.com/up/do.php?img=6634

http://test-q.com/up/do.php?img=6694

http://test-q.com/up/do.php?img=6695

http://test-q.com/up/do.php?img=6697

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-29-2016, 07:19 PM
الصورة الرمزية أ.رحاب" 
			border="0" /></a></td>
			<td nowrap=
أ.رحاب أ.رحاب غير متواجد حالياً
مــــشــــــرف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 4,718
بمعدل : 1.69 يومياً
شكراً: 452
تم شكره 273 مرة في 160 مشاركة
أ.رحاب will become famous soon enoughأ.رحاب will become famous soon enough

اوسمتي

 
1 (2) المفاهيم العلمية: استيعاب المقروء

http://www.s00w.com/up/uploads/images/s00w-d181e9c60c.gif

http://test-q.com/up/uploads/test-q13465293701.gif

 


بســم الله الرحمــن الرحيــم


المفاهيم العلمية: اختبار القدرات العامة - الجزء اللفظي

:: استيعاب المقروء ::

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

* استيعاب المقروء: ج1

استيعاب المقروء يعني القدرة على فهم الأفكار العامة والجزئية, وفهم المعلومة يأتي من خلال تحليلها وإدراك العلاقات المنطقية القائمة بين فقرات النص المقروء.

مثال:
[ زار الأنصاري بغداد قاصدًا الحج سنة 423 هـ, وبسبب اضطراب الأمن في طريق الحج تعذر استمراره في السفر إلى مكة, غير أنه لم ينتهز فرصة وجوده فيها للاتصال بعلمائها, ولم يطل مكثه فيها رغم أهميتها في القرن الخامس الهجري, إذ برز فيها عدد من العلماء الذين كانوا يستحقون أن يقصدهم الأنصاري في زيارته تلك.]

* وسنتحدث عن استيعاب المقروء بشيء من التفصيل من خلال العناوين التالية:
- فهم الأفكار العامة.
- فهم الأفكار الجزئية.
- إدراك المعلومات وتحليلها.
- إدراك العلاقات المنطقية القائمة بين الفقرات.



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أولاً: فهم الأفكار العامة.
يعتمد استيعاب المقروء على تحديد الأفكار العامة التي يقدمها النص, من خلال فصلها عن الأفكار الجزئية وصولاً إلى تلخيص النص واختصاره.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ثانيًا: فهم الأفكار الجزئية:
ويعني القدرة على استيعاب وتحديد الأفكار الفرعية التي يقدمها النص, أي أنه ما يقابل مفهوم تحديد الأفكار العامة, لأنه يقوم على تفكيك النص إلى أجزائه.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ثالثًا: إدراك المعلومات وتحليلها:
يعني القدرة على فهم المعلومة وتحليل مدلولاتها, فالنص يقدم عادة مجموعة من الحقائق التي تحتاج إلى تحليل, وقد يكون ذلك مهمًا عند التطبيق.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

[ زار الأنصاري بغداد قاصدًا الحج سنة 423 هـ, وبسبب اضطراب الأمن في طريق الحج تعذر استمراره في السفر إلى مكة, غير أنه لم ينتهز فرصة وجوده فيها للاتصال بعلمائها, ولم يطل مكثه فيها رغم أهميتها في القرن الخامس الهجري, إذ برز فيها عدد من العلماء الذين كانوا يستحقون أن يقصدهم الأنصاري في زيارته تلك. ]

مثال:
يتبين من الفقرة أن الأنصاري, عند قدومه إلى بغداد كان:
أ) يريد مواصلة رحلته إلى مكة.
ب) في طريقه إلى مكة لأداء الحج.
ج) يريد زيارة بغداد.
د) يريد الاتصال بعلماء بغداد.

مفهوم السؤال:
هذا المثال يمثل فكرة (التحقق من معلومة), ولكنه سؤال يحتاج إلى فهم, لأن الإجابة غير مباشرة.
ولابد لآخذ الاختبار أن يستنطق النص ويستبعد جميع الاختيارات التي لا تعطي المعلومة ذات الصلة بالسؤال, والتأكد من المعلومات الواردة في الفقرة يثبت لنا أن الأنصاري كان في طريقه إلى مكة لأداء الحج.



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رابعًا: إدراك العلاقات المنطقية القائمة بين الفقرات,
ويقصد بها العلاقات التي تنشأ من تأثير الفقرات في بعضها كأن تكون

[ زار الأنصاري بغداد قاصدًا الحج سنة 423 هـ, وبسبب اضطراب الأمن في طريق الحج تعذر استمراره في السفر إلى مكة, غير أنه لم ينتهز فرصة وجوده فيها للاتصال بعلمائها, ولم يطل مكثه فيها رغم أهميتها في القرن الخامس الهجري, إذ برز فيها عدد من العلماء الذين كانوا يستحقون أن يقصدهم الأنصاري في زيارته تلك. ]

الفقرة الأولى: سببًا في وقوع محتوى الفقرة الثانية.
الفقرة الثانية: تفسيرًا للفقرة الأولى.
الفقرة الثانية: تفصيلاً لها.
الفقرة الثانية: تمثيلاً لها.
الفقرة الثانية: مناقضة لها.
الفقرة الثانية: مؤكد لها.
الفقرة الثانية: تبعًا لها في وقوع الأحداث.



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مثال:
[ زار الأنصاري بغداد قاصدًا الحج سنة 423 هـ, وبسبب اضطراب الأمن في طريق الحج تعذر استمراره في السفر إلى مكة, غير أنه لم ينتهز فرصة وجوده فيها للاتصال بعلمائها, ولم يطل مكثه فيها رغم أهميتها في القرن الخامس الهجري, إذ برز فيها عدد من العلماء الذين كانوا يستحقون أن يقصدهم الأنصاري في زيارته تلك. ]

في الفقرة هناك علاقة بين عبارة رغم أهميتها وعبارة ولم يطل مكثه فيها , هي علاقة مقابلة/ تناقض.

مفهوم السؤال:
فهذا المثال قائم على مفهوم إدراك العلاقة بين عبارات النص فما بعد كلمة (رغم) يعد استدراكًا على ما قبلها, أي يعطي معنى مغايرًا/ مناقضًا له.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الخلاصة:
تذكر بأن استيعاب النص المقروء يتطلب منا:
فهم الأفكار العامة ثم الجزئية بعد ذلك نعمل أذهاننا في إدراك المعلومات وتحليلها ثم نبحث عن العلاقة المنطقية القائمة بين الفقرات.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


المصدر: مركز قياس
elearning qiyas
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

http://test-q.com/up/uploads/test-q13371128201.gif

__________________


غير متواجدة حالياً

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

http://quran.ksu.edu.sa/

ملاحظة: المواضيع والمسائل اللي حطيتها هنا؛ هي للاستفادة والتدريب فقط

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-29-2016, 08:34 PM
الصورة الرمزية أ.رحاب" 
			border="0" /></a></td>
			<td nowrap=
أ.رحاب أ.رحاب غير متواجد حالياً
مــــشــــــرف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 4,718
بمعدل : 1.69 يومياً
شكراً: 452
تم شكره 273 مرة في 160 مشاركة
أ.رحاب will become famous soon enoughأ.رحاب will become famous soon enough

اوسمتي

 
1 (2)

http://www.s00w.com/up/uploads/images/s00w-d181e9c60c.gif

http://test-q.com/up/uploads/test-q13465293701.gif

 

استيعاب المقروء ج2

استيعاب المقروء يعني القدرة على فهم الإحالات, وعود الضمائر وأسماء الإشارة الموصولة.
كما يعني القدرة على تحديد عناوين لفقرات النص, والقدرة على تحديد عنوان للنص كله بالإضافة إلى فهم معاني المفردات في سياقها.

[ زار الأنصاري بغداد قاصدًا الحج سنة 423 هـ, وبسبب اضطراب الأمن في طريق الحج تعذر استمراره في السفر إلى مكة, غير أنه لم ينتهز فرصة وجوده فيها للاتصال بعلمائها, ولم يطل مكثه فيها رغم أهميتها في القرن الخامس الهجري, إذ برز فيها عدد من العلماء الذين كانوا يستحقون أن يقصدهم الأنصاري في زيارته تلك.

وكانت الحركة الفكرية ببغداد مزدهرة, يساعد على ذلك وجود المكتبات العامة والمدارس التي بلغ عددها في القرن الخامس الهجري تسع عشرة مدرسة, توزعتها ثلاثة مذاهب فقهية, الحنفي والشافعي والحنبلي.

ويمكن أن نُعلل إعراض الأنصاري عن الإفادة من علماء بغداد بكونه كان منشغلاً بظروفه القاسية, و شؤونه الأخرى غير العلمية, فلما حاز شهرته العلمية الواسعة انشغل بعد ذلك بالتدريس ومقارعة مخالفيه في هراة, مما عرّضه للمحن والنفي والإيذاء.
]

* وسنتحدث عن استيعاب المقروء بشيء من التفصيل من خلال العناوين التالية:
- فهم الإحالات وعود الضمائر وأسماء الإشارة الموصولة.
- القدرة على تحديد عناوين لفقرات النص.
- القدرة على تحديد عنوان للنص كله.
- فهم معاني المفردات في سياقتها.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أولاً: فهم الإحالات وعود الضمائر وأسماء الإشارة والأسماء الموصولة.

كما ذكرنا سلفًا فإن استيعاب المقروء يعتمد على فهم الإحالات وعود الضمائر واسماء الإشارة والأسماء الموصولة, ويعني هذا المفهوم القدرة على ربط الألفاظ ببعضها ربطًا منطقيًا باستخدام أدوات الربط والإحالة المذكورة.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مثال:
في الفقرة (2), الضمير "ها" في قوله: :توزعتها" يعود على: المدارس.

مفهوم السؤال في هذا المثال قائم على:
إدراك الإحالات والإشارات وعود الضمائر, وهذه أدوات لغوية دقيقة تختبر قدرة الاختبار على قراءة معنى النص قراءة صحيحة ومنطقية, فمن ناحية الصياغة اللغوية, الضمير هنا يمكن أن يعود على أية كلمة من الأسماء السابقة للضمير (بغداد, المدارس, الحركة الفكرية, المكتبات العامة), لأنها كلها متقدمة عليه وكلها يصلح أن يعود عليها الضمير المفرد المؤنث الغائب,لكن من ناحية المعنى, هذا الضمير لا يمكن إلا أن يعود على كلمة المدارس.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ثانيًا: القدرة على تحديد عناوين لفقرات النص:

تعتبر القدرة على استخلاص عنوان للفقرة الواحدة في النص اعتمادًا على القدرة على التلخيص والاختزال هي المفهوم الأساسي لتحديد عناوين فقرات النص.

مثال:
من النص السابق: الفكرة العامة للفقرة (3) تدور حول: جوانب من حياة الأنصاري.

مفهوم السؤال في هذا المثال قائم على مفهوم الفكرة العامة للفقرة, لأنه يشمل كل التفصيلات الموجودة في الفقرة, وهذا يعني أن القارئ لابد أن يقوم بتلخيص الفقرة واختصارها في المحتوى/ الفكرة العامة.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ثالثًا: القدرة على تحديد عنوان للنص كله.

تحديد عنوان للنص كله يشابه تحديد عنوان للفقرة في النص إلى حدٍ ما, ولكن مفهوم تحديد عنوان للنص كله يعني القدرة على استخلاص عنوان لجميع النص, اعتمادًا على القدرة على التلخيص والاختزال.

[ زار الأنصاري بغداد قاصدًا الحج سنة 423 هـ, وبسبب اضطراب الأمن في طريق الحج تعذر استمراره في السفر إلى مكة, غير أنه لم ينتهز فرصة وجوده فيها للاتصال بعلمائها, ولم يطل مكثه فيها رغم أهميتها في القرن الخامس الهجري, إذ برز فيها عدد من العلماء الذين كانوا يستحقون أن يقصدهم الأنصاري في زيارته تلك.

وكانت الحركة الفكرية ببغداد مزدهرة, يساعد على ذلك وجود المكتبات العامة والمدارس التي بلغ عددها في القرن الخامس الهجري تسع عشرة مدرسة, توزعتها ثلاثة مذاهب فقهية, الحنفي والشافعي والحنبلي.

ويمكن أن نُعلل إعراض الأنصاري عن الإفادة من علماء بغداد بكونه كان منشغلاً بظروفه القاسية, و شؤونه الأخرى غير العلمية, فلما حاز شهرته العلمية الواسعة انشغل بعد ذلك بالتدريس ومقارعة مخالفيه في هراة, مما عرّضه للمحن والنفي والإيذاء.
]

مثال:
أنسب عنوان لعموم هذا النص هو: [ الأنصاري وزيارته لبغداد ]

مفهوم السؤال في هذا المثال قائم على مفهوم عنوان النص, أي فكرته العامة, لأنه يشمل كل التفصيلات الموجودة في النص, وهذا يعني أن القارئ لابد أن يختزل النص كله في عنوان مختزل, لكنه شامل لأفكار النص عامة.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رابعًا: فهم معاني المفردات في سياقتها.

كثيرة المفردات التي يمكن أن تصادفك في النص الذي تقرأه, ولكن فهم معاني المفردات في سياقها يعني القدرة على استنباط معنى الكلمة بناء على فهم ما يسبقها وما يتبعها.

[ ويمكن أن نُعلل إعراض الأنصاري عن الإفادة من علماء بغداد بكونه كان منشغلاً بظروفه القاسية, و شؤونه الأخرى غير العلمية, فلما حاز شهرته العلمية الواسعة انشغل بعد ذلك بالتدريس ومقارعة مخالفيه في هراة, مما عرّضه للمحن والنفي والإيذاء. ]

مثال:
يفهم من الفقرة (3) أن موقف الأنصاري من مخالفيه كان موقف: "المجابه"

مفهوم السؤال في هذا المثال قائم على مفهوم إدراك معنى كلمة "مقارعة" التي تعني المواجهة والمجابهة, وهذا يحدد بحسب النظر فيما قبل الكلمة وما بعدها, وهذا هو السياق.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الخلاصة:
تذكر أن استيعاب المقروء يعني القدرة على:
- فهم الإحالات, وعود الضمائر وأسماء الإشارة والأسماء الموصولة,
- كما يعني القدرة على تحديد عناوين لفقرات النص,
- والقدرة على تحديد عنوان للنص كله
- بالإضافة إلى فهم معاني المفردات في سياقها.


http://test-q.com/up/uploads/test-q13371128201.gif

__________________


غير متواجدة حالياً

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

http://quran.ksu.edu.sa/

ملاحظة: المواضيع والمسائل اللي حطيتها هنا؛ هي للاستفادة والتدريب فقط

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-29-2016, 09:04 PM
الصورة الرمزية أ.رحاب" 
			border="0" /></a></td>
			<td nowrap=
أ.رحاب أ.رحاب غير متواجد حالياً
مــــشــــــرف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 4,718
بمعدل : 1.69 يومياً
شكراً: 452
تم شكره 273 مرة في 160 مشاركة
أ.رحاب will become famous soon enoughأ.رحاب will become famous soon enough

اوسمتي

 
1 (2)

http://www.s00w.com/up/uploads/images/s00w-d181e9c60c.gif

http://test-q.com/up/uploads/test-q13465293701.gif

 

استيعاب المقروء ج3

استيعاب المقروء لأي نص يعتمد على فهم الأفكار العامة - التي يقدمها النص - واحتوائها, واستنباط النتائج من خلال استخلاصها, وأخيراً التطبيق على بعض ما يتضمنه النص.

[ زار الأنصاري بغداد قاصدًا الحج سنة 423 هـ, وبسبب اضطراب الأمن في طريق الحج تعذر استمراره في السفر إلى مكة, غير أنه لم ينتهز فرصة وجوده فيها للاتصال بعلمائها, ولم يطل مكثه فيها رغم أهميتها في القرن الخامس الهجري, إذ برز فيها عدد من العلماء الذين كانوا يستحقون أن يقصدهم الأنصاري في زيارته تلك.

وكانت الحركة الفكرية ببغداد مزدهرة, يساعد على ذلك وجود المكتبات العامة والمدارس التي بلغ عددها في القرن الخامس الهجري تسع عشرة مدرسة, توزعتها ثلاثة مذاهب فقهية, الحنفي والشافعي والحنبلي.

ويمكن أن نُعلل إعراض الأنصاري عن الإفادة من علماء بغداد بكونه كان منشغلاً بظروفه القاسية, و شؤونه الأخرى غير العلمية, فلما حاز شهرته العلمية الواسعة انشغل بعد ذلك بالتدريس ومقارعة مخالفيه في هراة, مما عرّضه للمحن والنفي والإيذاء.
]


[ الفهم - الاستنباط - التطبيق ].


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أولاً: فهم الأفكار العامة.
يعتمد هذا المفهوم على القدرة على استيعاب الأفكار العامة التي يقدمها النص من خلال فصل الأفكار العامة عن الأفكار الجزئية, وذلك عن طريق تلخيص النص واختصاره.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ثانيًا: استنباط النتائج.
يعني القدرة على استخراج النتائج من النص, وفهم دلالاته غير المباشرة.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ثالثًا: التطبيق على بعض ما يتضمنه النص.
إن مفهوم التطبيق على بعض ما يتضمنه النص يعني القدرة على تطبيق فكرة أو معلومة وردت في النص على شيء مماثل لم يرد فيه, وذلك عن طريق القياس.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الخلاصة:
تذكر أن استيعاب المقروء لأي نص يعتمد على ثلاث مراحل وهي: [ الفهم - الاستنباط - التطبيق ].
1- فهم الأفكار العامة وفصلها عن الأفكار الجزئية.
2- استنباط النتائج.
3- ومن ثم التطبيق على بعض ما يتضمنه النص.

http://test-q.com/up/uploads/test-q13371128201.gif

__________________


غير متواجدة حالياً

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

http://quran.ksu.edu.sa/

ملاحظة: المواضيع والمسائل اللي حطيتها هنا؛ هي للاستفادة والتدريب فقط

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
المفاهيم, المقروء, العلمية:, استيعاب


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:34 PM

tracking statistics


RSS | RSS2 | XML | MAP | HTML


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc. test-q.com

منتديات اختبارات القدرات والتحصيل بتصريح رقم : م ن / 208 / 1433

 

جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي صاحب الموقع وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Security team

SEO 1.0 BY: ! Ala7laAm4.com ! © 2010
تطوير وارشفة الاحلام ديزاين