إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

جامعة الملك عبد العزيز

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • جامعة الملك عبد العزيز

    بسم الله الرحمن الرحيم
    سنتحدث عن جامعة الملك عبد العزيز
    و
    جامعة جده
    جدول المسار العلمي

  • #2















    وهذا رابط التسجيل

    http://admissions.kau.edu.sa/ADM_1435/

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

      في هذا الموضوع سيتم عرض جميع المعلومات التي يحتاجها كل متقدم على برامج الدراسات العليا في جامعة الملك عبدالعزيز لتعم الفائدة على مدى السنوات القادمة وسيتم تصنيف المعلومات حسب مراحل التقديم

      محتويات الموضوع :

      - ما قبل التقديم .

      - التقديم .

      - ما بعد التقديم .

      - آلية المفاضلة .

      - القبول و مطابقة المستندات .

      - ما بعد القبول .


      نبدأ على بركة الله


      ما قبل التقديم :

      1- أن يكون المتقدم سعودياً أو حاصل على منحة رسمية للدراسات العليا إذا كان من غير السعوديين [ شرط خاص للبرامج العامة ] .

      2- أن يكون المتقدم حاصلاً على الشهادة الجامعية من جامعة سعودية أو جامعة أخرى معترف بها .

      3- أن يكون المتقدم حسن السيرة والسلوك و لائقاً طبياً .

      4- أن يكون المتقدم حاصلاً على معدل مساوياً لَ 3.25 من 5 أو أعلى أو ما يعادلها من المعدلات الأخرى [ البرامج العامة ] , أن يكون المتقدم حاصلاً على معدل مساوياً لَ 2.75 من 5 أو أعلى أو ما يعادلها من المعدلات الأخرى [ البرامج الخاصة ] .

      قائمـــة المعدلات في جامعات المملكة


      http://graduatestudies.kau.edu.sa/co...www.kau.edu.sa

      5- امتحان القدرات الجامعيين لَ

      - المتقدمين على برامج الماجستير العامة في كلية [ الآداب و العلوم الإنسانية + كلية الاقتصاد و الإدارة ] .

      - المتقدمين على جميع برامج الدكتوراه العامة .

      - المتقدمين على البرامج الخاصة .

      6- أحد امتحانات اللغة المعتمدة [ TOEFL, STEP, IELTS ] .

      الدرجة المطلوبة :

      مطلوب توفل أو ما يعادله ( لا يوجد درجة محددة) في جميع التخصصات الخاصة لمرحلة الماجسيتر بأستثاء [ الدبلوم العالي نظم معلومات جغرافية عن بعد + ماجستير نظم معلومات جغرافية عن بعد + ماجستير المحاسبة المهنيه ] .

      400 توفل أو ما يعادلها في [ جميع التخصصات العامة لمرحلة الماجستير + الدبلوم العالي نظم معلومات جغرافية عن بعد ] .

      450 توفل أو ما يعادلها لبرامج [ ماجستير علوم الحاسبات + ماجستير تقنيه المختبرات الطبية + ماجستير نظم معلومات جغرافية عن بعد ] .

      500 توفل أو ما يعادلها لبرامج [ ماجستير اللغات الأوروبية + طلاب الكيمياء الحيوية المتقدمين لماجستير الكيمياء الحيوية السريرية في كلية الطب + جميع برامج الدكتوراه العامة + ماجستير الترجمة المهنية ] .


      جدول يوضح الدرجات المعادلة للدرجات المطلوبة في جميع الاختبارات البديلة :





      يستثنى من شرط اللغة الإنجليزية للبرامج العامة [ دكتوراه + ماجستير ]


      - الحاصلين على مؤهل من جامعة في دولة ناطقة باللغة الإنجليزية ( أمريكا , بريطانيا ... )
      - الحاصلين على مؤهل في التخصصات الصحية ( الطب, طب الأسنان, الصيدلة .. )
      - الحاصلين على مؤهل في اللغة الإنجليزية في المرحلة السابقة للبرنامج المُقدم عليه على أن لا يكون المتقدم يرغب الالتحاق ببرنامج في تخصص اللغة الإنجليزية
      - المتقدمين على ماجستير الدراسات الأسلامية و ماجستير اللغة العربية


      يستثنى من شرط اللغة الإنجليزية للبرامج الخاصة [ الدبلومات ] المتقدمين على برامج :

      الدبلوم العالي في [ الموهبة والتفوق العقلي - صعوبات التعلم - العوق السمعي - العوق البصري - التخلف العقلي - الاضطرابات السلوكية والتوحد - الموارد البشريه ] + الدبلوم العام في التربية .

      - يحق للمتقدمين على برامج [ كلية الآداب و العلوم الأنسانيه و كلية الاقتصاد و الإدارة لمرحلة الماجستير + كلية الآداب و العلوم الأنسانيه لمرحلة الدكتوراه ] في حالة عدم توفر شرط اللغة الخضوع للدورة البديلة في اللغة الانجليزية التي تقدمها الجامعة بأستثناء تخصصي اللغة الأنجليزيه وَ إدارة الأعمال .


      7- شهادة الدبلوم التربوي للمتقدمين على برامج الماجستير الخاصة التربويه مع مراعاة الآتي ليتم قبولها :

      - أن يكون خريج كلية تربوية ( كلية التربية مثلا ) .
      - كليات غير تربوية + الدبلوم العام في التربية .
      - خريجي جامعه الأمام و القصيم ممن ساعاتهم التربوية أقل من 27 + الدبلوم العام في التربية .

      التقديم :

      المستندات الواجب توفرها ليتاح لك التقديم ...


      1- أصل الهويه الوطنيه أو كرت العائلة ( وثيقة الميلاد لغير السعوديين من أم سعودية - الأقامة لغير السعوديين ) .

      2- وثيقة التخرج .

      3- كشف الدرجات .

      4- شهادة حسن السيرة و السلوك .

      5- توصيتين علمية من أساتذة سبق لهم تدريس المتقدم .

      6- درجة اللغة الأنجليزيه .

      7- سيرة ذاتيه توضح الخبرات و الدورات للمتقدمين على [ البرامج الخاصة ] + خبرة للمتقدمين على برنامجي ادارة الأعمال للمتقدمين على برنامج ادارة الاعمال و في مجال العمل في المختبرات الطبية للمتقدمين على برنامج تقنية المختبرات الطبية العام ( مدة الخبرة سنه لخريجي المختبرات , ثلاث سنوات لخريجي كليات العلوم ) .

      8- شهادة الدبلوم التربوي للبرامج التربويه .

      - يلزم توفر المستندات الأنفة الذكر في صيغة ملف Pdf لكي يتاح للمتقدم تحميلها على موقع قبول في وقت التقديم بحيث يكون كل مستند في ملف مستقل مثال : كشف الدرجات سواء كان ورقة واحد أو عدة أوراق يكون في ملف Pdf مستقل كامل تحت مسمى كشف الدرجات و هكذا .

      - الرجاء التأكد من تأكيد الطلب في بوابة قبول بعد التقديم و ذلك باستلام رسالة على البريد الإلكتروني من العمادة بعملية التأكيد .

      ما بعد التقديم :

      يلي مرحلة ما بعد التقديم

      - الاستعداد لامتحان اللمفاضلة للمتقدمين على [ ماجستير الكليات العلمية + جميع برامج الدكتوراه العامة ] .

      - إنتظار نتيجة المفاضلة البالغ نسبتها 20% للخبرات و الدورات للبرامج الخاصة من قبل الكليات التي تم التقديم عليها .

      - إنتظار نتيجة المفاضلة البالغ نسبتها 10% على مدى قرب التخصص للبرامج العامة [ كلية الآداب + كلية الأقصاد ] من قبل الكليات التي تم التقديم عليها .

      المفاضلة :


      البرامج العامة . .

      1- ماجستير [ كلية الآداب و العلوم الأنسانيه + كلية الاقتصاد و الإدارة ] .


      50% المعدل التراكمي للمتقدم .
      40% امتحان القدرات الجامعين .
      10% يتم تحديدها من قبل الكليات على مدى قرب تخصص .

      2- ماجستير [ الكليات العلمية ] .

      60% المعدل التراكمي للمتقدم .
      40% امتحان مفاضلة لجميع المتقدمين من قبل الكليات العلمية التي تم التقديم عليها .

      3- برامج الدكتوراه .


      60% أمتحان مفاضلة و يمكن للقسم العلمي ان يضع شريحة ( 10% بحد أقصى ) لمدى قرب تخصص المتقدم من تخصص البرنامج .
      40% امتحان القدرات للجامعيين .

      البرامج الخاصة . .

      40% اختبار القدرات للجامعيين .
      30% المعدل التراكمي .
      20% الخبرات والدورات .
      10% اختبار اللغة الإنجليزية ( توفل أو ما يعادله ) على أن يحسب للمتقدم الدرجة الكاملة عند حصوله على 400 درجة أو أكثر وللحاصلين على درجة أقل من 400 يتم احتساب النسبة لهم بحيث تكون 400 هي الدرجة القصوى .

      القبول و مطابقة المستندات :


      يتم إرسال رسائل لجميع المتقدمين أما بالقبول أو عدم القبول على الهاتف الجوال و الايميل .

      المستندات المطلوبة للمطابقة :


      1- أصل الهوية الوطنية أو كرت العائلة ( وثيقة الميلاد لغير السعوديين من أم سعودية - الأقامة لغير السعوديين ) .

      2- أصل وثيقة التخرج .

      3- أصل كشف الدرجات .

      4- عدد 2 صور شخصيه .

      5- توصيتين علمية .

      6- درجة اللغة الأنجليزيه (( سند الدورة البديلة لمن يحق له الالتحاق بها في البرامج العامة )) .

      7- موافقة جهة العمل للموظفين المقبولين في برامج الماجستير العامة .

      8- شرط التفرغ التام لبرامج الدكتوراه العامة.

      9- برنت من الأحوال المدنية لغير الموظفين المقبولين في البرامج العامة .

      10- شهادات الدورات و الخبرات و الدبلوم التربوي للبرامج التربوية [ للبرامج الخاصة ] .

      11- سند تسديد رسوم الفصل الدراسي الأول للمقبولين في البرامج ( في حالة المنحة الملكية الطلاب السعوديين + الأجانب من أم سعودية فقط غير ملزمين بالسداد ) .

      ملاحظة : يحق للمقبولين الغير قادرين على الحضور للمطابقة تفويض شخص آخر للقيام بعملية المطابقة .

      ما بعد القبول :

      1- القبول الكامل الغير مشروط :

      تدقق الوثائق الأصلية ويمنح بطاقة ورقم جامعي .

      - طلاب [ كلية الآداب والاقتصاد والإدارة ] الذين عليهم دورة البديلة للغة الانجليزية يجب عليهم تسديد رسوم الدورة لمرحلة الماجستير او الدكتوراه قبل البدأ في إجراءات القبول .

      2- قبول مشروط بمواد تكميلية :

      جميع الطلبة الذين حققوا جميع شروط القبول وتم إقرار مقررات تكميلية عليهم تدقق الوثائق الأصلية ويمنح بطاقة ورقم جامعي .

      3- قبول مشروط :

      الطلبة الذين لم يستوفو موافقة جهة العمل + الطلبة الذين لم يستوفو موافقة وزارة التعليم العالي (الأجانب) [ بعض أو جميع ما سبق ] , تدقق الوثائق الأصلية ويمنح بطاقة ورقم جامعي خاص بالقبول المشروط ويعطى فرصة الي موعد تقرره العماده لاستكمال متطلبات القبول وعند عدم استيفائها فيجب على الطالب تأجيل القبول عبر نظام (اودس بلس +ODUS) لفصلين دراسيين حيث سوف يؤجل قبوله الى العام الجامعي الذي يلية .

      ملاحظة [ الغير سعوديين من المقيمين والمقبولين في ( البرامج العامة + الخاصة ) سوف يتم اجراءات التدقيق ويوقع المتقدم على تعهد بانه في حال عدم موافقة الوزارة فسوف يطوى القيد ( ترفع قائمة لكل المتقدمين من المقيمين بعد فترة التقديم الى الوزارة للموافقه



      طريقة التسجيل في امتحانات اللغة ...


      TOEFL

      1- التسجيل عن طريق الموقع الخاص بامتحان التوفل و يلزم التسجيل في الموقع و فتح ملف و استكمال البيانات ليتمكن المتقدم من التسجيل في الامتحانات المتاحة . TOEFL: Home
      2- للأطلاع على مواعيد الامتحانات المتاحة الضغط على أيقونه Register for the Test الموجودة في الموقع .


      IELTS

      طريقة التسجيل كاملة متوفرة باللغة العربية على الرابط

      British Council - Middle East - IELTS in Saudi Arabia

      مع مراعاة اختيار امتحان الايتس الأكاديمي Academic و ليس العام General

      STEP

      التسجيل عن طريق موقع قياس و يلزم التسجيل في الموقع و فتح ملف و استكمال البيانات ليتمكن المتقدم من التسجيل في الامتحانات المتاحة
      المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم

      ==========================


      طريقة التسجيل في امتحان القدرات ...

      التسجيل عن طريق موقع قياس و يلزم التسجيل في الموقع و فتح ملف و استكمال البيانات ليتمكن المتقدم من التسجيل في الامتحانات المتاحة
      المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم

      ==========================

      الدورة البديلة في اللغة ...

      مدتها شهران و تكلفتها 2000 ريال و يشترط دراستها في أول فصل دراسي في الماجستير و يتاح للطالب دراسة مواد الماجستير و الدورة في فصل دراسي واحد و تكون متاحة للمتقدمين على برامج [ كلية الآداب و العلوم الأنسانيه و كلية الاقتصاد و الإدارة لمرحلة الماجستير + كلية الآداب و العلوم الأنسانيه لمرحلة الدكتوراه ]

      سداد الدورة البديلة

      - موعد السداد : قبل مطابقة المستندات .

      - مكان السداد : البنك الأمريكي (( بنك سامبا )) .

      - اسم حساب السداد : حساب عمادة خدمة المجتمع جامعة الملك عبدالعزيز .

      - رقم الحساب الخاص بالسداد : 4701709433

      - ما بعد السداد : تسلم السندات مع الوثائق لوحدات القبول عند مطابقة المستندات أو ترسل على أيميل :

      [email protected] للطلاب
      [email protected] للطالبات

      بعد التأكد من تسديد الرسوم يتم تدقيق الوثائق الأصلية وتمنح بطاقة ورقم جامعي .


      ==========================


      سداد رسوم البرامج الخاصة :


      يتم إرسال رسائل نصية قبل فترة المطابقة لكل المتقدمين بها رقم الفاتورة للتسديد ومن ثم تتم المطابقه و في حالة الطلاب الأجانب يتم التوقيع على تعهد بطي القيد في حال عدم موافقة وزارة التعليم العالي على قبول الطالب

      ==========================


      طريقة تحويل الملفات إلى صيغة Pdf

      1- إدراج المستند إلى ملف ووورد .



      2- نشر المستند إلى الصيغه المطلوبه .



      3- إكتمال تحويل الملف .





      ==========================


      طريقة إستخراج برنت الأحوال لغير الموظفين المقبولين في البرامج العامة :

      طباعة حالة الطلب [ بأنه تم قبولك ] من بوابة القبول بعد ظهور النتيجة ثم التوجهه للأحوال المدنيه مصطحباً
      النتيجه + بطاقة الأحوال و يمكن طباعته من فرع الرجال [ عن طريق كرت العائلة ] أو من فرع النساء [ عن طريق بطاقة الأحوال ] على حد سواء


      ==========================

      موافقة جهة العمل

      1- في حالة كان المتقدم موظف يوجد شرط يتمثل في خطاب بالموافقة من رئيس أو مدير المصلحة أو الجهة ( صاحب الصلاحية ) لدراسة المتقدم حيث تكون الجهات المانحة للموافقة

      ** وزارة الخدمة المدنية أو مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة في حال كان المتقدم موظف في وزارة التربية و التعليم .

      ** مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمينة في حال كان المتقدم موظف في وزارة الداخلية .

      ** لجنة التدريب و الابتعاث بوزارة الخدمة المدنية في حال كان المتقدم موظف في القطاعات الأخرى .

      ** مدير عام الشركة في حال كان المتقدم موظف في القطاع الخاص ولغير السعوديين مصادقة الموافقة من الغرفة التجارية بالمنطقة .


      2- في حالة كان المتقدم مبعث من جامعة سعودية أخرى ( معيد + محاضر ) إحضار قرار ابتعاث من الجامعة المبتعث منها .

      3- في حالة كون المتقدم من موظفين جامعة الملك عبدالعزيز

      ** إحضار موافقة رسمية من سعادة وكيل الجامعة إذا كان من الموظفين الرسمين أو موظفين البنود .

      ** إحضار موافقة رسمية من سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي إذا كان محاضر .

      ** إحضار قرار مجلس القسم العلمي و موافقة عميد الكلية ( رئيس الجهة ) إذا كان معيد .


      4- التفرغ التام للدراسة لمرحلة الدكتوراه و يجوز لمجلس الجامعة الاستثناء من ذلك متى دعت الحاجة لذلك

      تعليق


      • #4
        يعطيك العافيه اخ فيصل عندي استفسار بخصوص الجامعه
        درجة التحصيلي ماطلعت بكل تاكيد انا قدمت على كل شي لكن باقي التاكيد
        هل ااكد الطلب او انتظر درجة التحصيلي

        تعليق


        • #5
          تأكد الطلب وهم بيرسلون النتائج إلكترونيا

          تعليق

          يعمل...
          X