http://test-q.com/up/do.php?img=6547

http://test-q.com/up/do.php?img=6548

http://test-q.com/up/do.php?img=6636

http://test-q.com/up/do.php?img=6546

http://test-q.com/up/do.php?img=6549

http://test-q.com/up/do.php?img=6551

http://test-q.com/up/do.php?img=6544

http://test-q.com/up/do.php?img=6543

http://test-q.com/up/do.php?img=6550

http://test-q.com/up/do.php?img=6555

http://test-q.com/up/do.php?img=6545

http://test-q.com/up/do.php?img=6557

http://test-q.com/up/do.php?img=6556

http://test-q.com/up/do.php?img=10716

http://test-q.com/up/do.php?img=10715

http://test-q.com/up/do.php?img=10714

http://test-q.com/up/do.php?img=6635

http://test-q.com/up/do.php?img=6633

http://test-q.com/up/do.php?img=6693

http://test-q.com/up/do.php?img=6632

http://test-q.com/up/do.php?img=6696

http://test-q.com/up/do.php?img=6634

http://test-q.com/up/do.php?img=6694

http://test-q.com/up/do.php?img=6695

http://test-q.com/up/do.php?img=6697

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-15-2012, 08:56 PM
الصورة الرمزية أسماء الشهراني" 
			border="0" /></a></td>
			<td nowrap=
أسماء الشهراني أسماء الشهراني غير متواجد حالياً
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 404
بمعدل : 0.21 يومياً
شكراً: 150
تم شكره 245 مرة في 164 مشاركة
أسماء الشهراني is a jewel in the roughأسماء الشهراني is a jewel in the roughأسماء الشهراني is a jewel in the rough
افتراضي استراتيجيات حل الجزء اللفظي

http://www.s00w.com/up/uploads/images/s00w-d181e9c60c.gif

http://test-q.com/up/uploads/test-q13465293701.gif

 

فنيات الإجابة على الجزء اللفظي من اختبار القدرات العامة


--------------------




أولاً: معاني المفردات ( معرفة معاني بعض الكلمات ):
في هذا النوع من الأسئلة تذكر فيها صدر السؤال إحدى المفردات يليها أربعة اختيارات (أ،ب،ج،د) تمثل أربعة معاني وعليك أن تحدد المعنى الصحيح للمفرد من هذه الاختبارات.
وفيما يلي بعض الفنيات التي ستساعدك على الإجابة بإذن الله تعالى:
} احرص من الآن وصاعداً على أن تنمي وتبني ذخيرتك من المفردات فهذا أمر ينفعك في حياتك العامة والدراسية وكذلك في الاختبارات… وتذكّر أن من أفضل الأساليب لذلك هي قراءة القرآن الكريم وتدبر معانيه ومفرداته ،فقد وردت فيه مفردات كثيرة ….
مثل ( أشاح ، نفد ، أظل ، الفلق ، استحوذ ، أفل ، باسقات ..الخ(،ويمكنك الاستفادة من كتيبات الجيب التي تشرح معاني مفردات القرآن الكريم…. وكذلك قراءة كتب السنة النبوية وعيون الشعر العربي.
} ضع هذه القاعدة دائما نصب عينيك ” كلما كان مخزونك من المفردات كبيرا كلما كان أداؤك عظيما “
} ابدأ بقراءة المفردات مرتبة كما وردت في كراسة الاختبار، فالمفردة المعطاة في السؤال الأول غالبا أسهل من المفردات المعطاة في الأسئلة المتأخرة.
} اقرأ المفردة مع اختياراتها الأربعة بتمعن وتركيز، إذا عرفت الإجابة الصحيحة فبادر بتظليلها في ورقة الإجابة وانتقل إلى التي تليها كسباً للوقت.
} إذا لم تعرف الإجابة الصحيحة فابدأ باستبعاد الإجابات التي تعرف أنها غير صحيحة وانتبه للمشتتات التي توضع في السؤال.
مثال: ممكن أن تكون كلمة تعطي معنى معاكساً لمعنى الكلمة المسئول عنها مثل) :نفد و بقي) ،( نكص و سار )أو كلمة تعطي معنى تعرف أنت أنه بعيد عن معنى الكلمة المسئول عنها مثل : (نفد و اكتمل) ، (سَنَّ و دار)أو ترد كلمة مشابهة للكلمة المسئول عنها في صوتها أو في وزنها لأنه غالبا وليس دائما تكون الكلمات المتشابهة لفظياً خاطئة مثل
)سَنَّ و شَنَّ) , (نكص و قلب(
} إستراتيجية ناجحة: ابحث في ذهنك؛ هل سمعت الكلمة في جملة من قبل ؟ فإن كان كذلك؛ فاستخرج معناها من الجملة
مثال: (سن السكين أي حد السكين ) ( الماء والكلأ أي الماء والعشب (
} يمكن أن تكون الكلمة المسئول عنها من القرآن الكريم ، أو من السنة الشريفة، أو من المصطلحات العامة، أو من الكلمات العامة.
مثال: نفذ:
أ- بقى ب- اخترق
ج- أكمل د – انتهى
ثانياً: التناظر اللفظي:
في هذا النوع من الأسئلة يبدأ السؤال بكلمتين ترتبطان بعلاقات معينة تتبعهما أربعة أزواج من الكلمات تمثل الاختيارات (أ،ب،ج،د) واحد منها ترتبط فيه الكلمتان بعلاقة مشابهه للعلاقة بين الكلمتين في بداية السؤال والمطلوب هو اختيار الإجابة الصحيحة.
أنواع العلاقات بين الكلمتين في صدر السؤال :
1. علاقة مكانية: مثال:غابة: أشجار
أ- مدرسة:فصول ب- أعمدة:شارع
ج- هدوء:ليل د- شمس : نهار
2. علاقة تضاد: مثال:يمين:شمال
أ- مربع:مستطيل ب- دائرة :مثلث
ج- اسطواني:حلزوني د-تقعر:تحدب
3. علاقة زمانية مثال :نوم :ليل
أ‌- شمس:قمر ب-استيقاظ:عمل
ج- فجر:ظهر د- صوم : رمضان
4. علاقة الكل بالجزء مثال:يوم:ساعة
أ- ليل:نهار ب- شهر:سنة
ج- كتاب:صفحة د- غروب:غسق
5. علاقة الجزء بالكل مثال:غرفة:فندق
أ- سيارة:باخرة ب-غزال: رشا
ج- وجه:انف د-غصن:شجرة
6. علاقة المرحلة أو التدرج: مثال:عجين: خبز
أ- نخلة:رطب ب- زبده:لبن
ج- صوت:كلمة د- ماء : ثلج
7. علاقة الفئة مثال: بط:دجاج
أ- تفاح : خوخ ب- ليل : نجم
ج-كهف : جبل د-أسد : ليث
8. علاقة آلة وما تستخدم له: مثال: منشار: خشب
أ- مقص:قماش ب-قفل:مفتاح
ج-باب:مزلاج د- حطب:نار
. علاقة شي بمتطلب الحصول عليه: مثال:تذكرة:سفر
أ- نقود: بضاعة ب- قراءة: كتابة
ج-طائرة:قطار د- إقلاع:هبوط
10. علاقة شيء بمصدره: مثال:ضجيج : محرك
أ- ماء:سراب ب- مصباح:ضوء
ج- مطر:سحاب د-جفاف:صحراء
11. علاقة صاحب مهنة بمهنته مثال:فلاح : زراعة

أ- صانع: ورشة ب- معلم:تربية
ج- نجار: نجارة د- تعب:إنتاج
ثالثاً: إكمال الجمل:
يذكر هنا في صدر السؤال جملة بها فراغ أو فراغان تليها أربعة اختيارات احدها يكمل الفراغ أو الفراغين في الجملة إكمالا صحيحاً، والمطلوب هو اختيار الإجابة الصحيحة .
و لها ثلاثة أنواع:( حسب معنى الجملة ):
1. جمل تسير في نفس الاتجاه:
الحروف والكلمات تدل على أن العبارة تسير في نفس الاتجاه:
(و، أو، إضافة لذلك، كذلك، على سبيل المثال، أيضا، بنفس الطريقة، يكون، يسمى، يعرف….. الخ )
مثال: خلال القرن الماضي أباد الطاعون وعدد من ……… مدن بأكملهاأ- الأوبئة…. ب- الأسلحة…. ج- الفيروسات….د- الديناصورات(نجد أن بعد كلمة الطاعون حرف {و} الذي يدل على أن العبارة تسير في نفس الاتجاه {نجد أن الديناصورات والأسلحة لا تسير في نفس الاتجاه} ويبقى اختياران الفيروسات والأوبئة، ومن المعنى نجد أن الطاعون مرض وكذلك الأوبئة أمراض فنجد أن الإجابة هي أ)
2. جمل تحمل عبارات في الاتجاه المعاكس:(لكن، مع ذلك، في الجانب الآخر، وبالعكس، على النقيض، على الرغم، بالمقابل، بخلاف، مع أن ….. الخ) جميع هذه الكلمات والأحرف تدل على عكس الاتجاه.
مثال:مع أن الغدر من سمات الخائن، فإن……. من سمات ………..
أ- المروءة، الكريم ب- الأنانية ،المنافق
ج- البطل، الشجاعة د- التهور، الحكيم
(بالتفكير نجد أن الجملة تسير عكس الاتجاه لوجود {مع أن} {لذلك يجب استبعاد الاختيارين ب , د لأنها تسير في نفس الاتجاه والمطلوب تغيير اتجاه الجملة} يتبقى لنا أ, ج والاختيار ج معكوس لا يصلح أن نقول أن البطل من سمات الشجاعة بل العكس إذا يتبقى لنا الاختيار (أ) وهو الصحيح.
3. جمل سبب ونتيجة:
) لذلك ،سببا ، يؤدي إلى، نتيجته ، لأن ،……. الخ) جميع هذه الكلمات تدل على جمل السبب والنتيجةمثال:مما يدل على نجاح المعلم في مهمته كونه ………. ، لأن في ذلك ضبطا للطلاب و ……….. لما عندهم من جماح.
أ- مرحا, مؤيدا ب- صارما, تنمية
ج- حازما, كبحا د- صبورا , حرصا
هذه جملة مركبة من شقين، ففي الشق الأول نجد انه لكي يكون المعلم ناجحا في مهمته فعليه أن يكون مرحا أو صارما أو حازما أو صبورا ، بمعنى أن جميع الاختيارات المختارة للفراغ الأول مقبولة، لكن يحسم الأمر في الاختيار هو فراغ الشق الثاني من الجملة ، حيث نجد في الشق الثاني أن جماح الطلاب يلزمه نوع من الضبط والكبح ، إذا الاختيار (ج) هو الصحيح
ومن هنا نصل إلى طريقة التفكير في حل إكمال الجمل طبقا للملاحظات التالية:
ادرس مفهوم الجملة وذلك بالحرص على أن تقرأ الجملة كلها، لأن كل جملة غالباً ما تشتمل على مفاتيح تقودك إلى معرفة الإجابة الصحيحة
قم بتجريب الاختيارات وذلك بقراءة الاختيارات مبتدئاً بالأول فالأول، وأملأ بالكلمة الأولى الفراغ الأول وبالكلمة الثانية الفراغ الثاني …. الكلمتان اللتان تكملان الفراغين إكمالاً صحيحاً، وتستقيم معهما الجملة في معناها وفي تركيبها هي الإجابة الصحيحة
قد تمرّ بك في إكمال الجمل كلمات لا تعرف معناها، هذا لا يعني أن تصرف عنها النظر فإن معنى الجملة كثيراً ما يُفْهم مع وجود كلمات غير مفهومة فيها.
تنبه ولاحظ دائما ما قبل كل فراغ وما بعده فسوف يساعدك ذلك على معرفة الكلمة الصحيحة لكل فراغ
احذر من الكلمتين اللتين تستقيم بإحداهما المعنى ولا تستقيم بالأخرى. أو الكلمتين اللتين تُكْمِلا الجملة إكمالاً صحيحاً في اللفظ ، لكنها خاطئة في المعنى .(بمعنى اختر المفردة التي تكمل الفراغ وتسهم في تكوين جملة مفيدة)
استبعد اكبر عدد ممكن من الاختيارات البعيدة
لا تنسى الكلمات التي تدل على معنى الجملة (نفس الاتجاه، عكس الاتجاه، سبب ونتيجة(
رابعاً: استيعاب المقروء:
في هذا النوع من الأسئلة يتكون صدر السؤال من نص مقسم إلى فقرات، ولكل فقرة رقم تسلسلي في الهامش الأيمن، وترتب الأسئلة بحسب ترتيب الفقرات.
فنيات الإجابة:
} عند قراءتك للنص عليك أن تحدد الفكرة الرئيسية التي يدور حولها ثم تحدد الفكرة الجوهرية في كل فقرة ثم أفكارها الجزئية، والأسئلة تكاد لا تخرج عن هذه الأفكار.
} أن الهدف من النص وأسئلته هو قياس مدى فهمك واستيعابك له، وقدرتك على الاستنباط منه وبخاصة استنباط أجوبة الأسئلة غير المباشرة.
} حركة العين: يمكنك أن تضاعف حركة العين بالتمرين على النظر إلى السطر الواحد على أنه مقسم إلى 3 أو 4 مجموعات من الكلمات المتلاصقة، ومن خلال النظر السريع إلى هذه المجموعة حاول فهم معناها.
} احذر توقف العين كثيرا على الكلمة: وهو ما يسمى بالمعاينة
، حيث أثبتت دراسات كثيرة أن العين غير المدربة تتوقف بمعدل ستة إلى ثمان مرات على السطر الواحد وهو ما يؤدي إلى تأخير في القراءة وبطء في الفهم والاستيعاب.
} تجنب الرجوع المتكرر للتأكد من كلمة معينة
} تجنب لفظ الكلمات ذهنياً أثناء القراءة
} تجنب لفظ الكلمات شفاهة بتحريك شفتيك أثناء القراءة
} أنظر إلى الكلمات على أنها رموز بديهية تفهم بالنظر وليس بالقراءة ذهنية كانت أم شفهية
لاحظ تركيب النص: عادة ما يحوي النص عددا من الفقرات، تسمى الفقرة الأولى فقرة البداية ، والفقرة الأخيرة فقرة النهاية ، وتسمى الفقرات بينهما بالفقرات الداخلية للنص .
- ما هي الفكرة الرئيسية في النص؟
- ما هو العنوان المناسب للنص؟
- ماذا يهدف الكاتب من كتابة النص؟
} ركز على فقرة بداية ونهاية النص: فقرة البداية عادة ما تحوي الفكرة الرئيسية للنص. فقرة النهاية عادة تحوي خلاصة النص. وكلاهما مواضع أسئلة في الاختبار مثل:
} ركز على بداية ونهاية كل فقرة من الفقرات الداخلية للنص : لأنها عادة تحتوي على تفاصيل النص، حيث يمكن أن تحتوي كل فقرة على فكرة معينة أو وحدة متكاملة من وحدات النص، وعادة ما تحتوي جملة البداية من كل فقرة على الفكرة الرئيسية للفقرة، وكذلك جملة النهاية على عادة ما تحتوي على خلاصة الفقرة.
} اقرأ الأسئلة قبل أن تخوض في تفاصيل النص.
} بعد تحديد أهدافك اقرأ النص وتتقمص شخصية الكاتب:
ركز على نفسية الكاتب ،ومواقفه استنتج رأي الكاتب، وجميع الآراء الأخرى التي ذكرها وهل يتفق رأيك مع هذه الآراء. ووفي هذه المرحلة ركز على التفاصيل وعلى الكلمات العاطفية التي تفيد الحب والكراهية أو الإعجاب بفكرة أو موضوع معين. كل هذه مواضع أسئلة في اختبار القدرات.
} وأخيراً عند الإجابة احذر الإجابة الصحيحة الخاطئة: في بعض الأسئلة فد تعطى خيارات صحيحة في الواقع لكنها لا تتماشى مع المعلومات المذكورة في النص أو لا تتفق مع رأي الكاتب فتعتبر إجابة خاطئة ، وهي إحدى مصائد امتحان القدرات العالمية.
مثال: النص:
عصرنا عصر انفجار المعرفة؛ فالأعداد الهائلة من العلماء الذين يشتغلون بالبحث العلمي والوسائل المتطورة في حفظ المعلومات ونقلها وبثها، والتواصل الكوني الفريد والمتزايد ، كل ذلك جعل الناس مغمورين بالأخبار والمعلومات والمفاهيم التي ترد إليه كل لحظة من شتى أصقاع الأرض.
هذه الوضعية جعلت البعض يطرح سؤال حول ما تبقى من وظيفة للقراءة والكتاب، كما حملت كثيرا من المثقفين على الجهر بمر المشكلة من هجر الناس للكتاب، والافتتان بما تعرضه وسائل الإعلام المختلفة من برامج ومواد ثقافية متنوعة.
أسئلة على النص السابق:
يفهم من الفقرة ( 1) أن عصرنا اليوم عصرٌ:
أ‌- كثرت فيه المعلومات ومصادرها
ب‌-ازدادت فيه المعلومات في مجالات معينة
ت‌-حصل فيه انفجار سكاني هائل
ث‌-توسعت فيه التخصصات الإعلامية
أشارت الفقرة ( 2) إلى الكتاب وأفادت أن المثقفين :
أ‌- فرحوا بانتشاره بين الناس
ب‌-مستاؤون لإعراض الناس عنه
ت‌-مسرورون بصرف وسائل الإعلام

http://test-q.com/up/uploads/test-q13371128201.gif


التعديل الأخير تم بواسطة أسماء الشهراني ; 11-15-2012 الساعة 08:59 PM السبب: خطأ في العنوان
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-17-2012, 05:02 PM
الصورة الرمزية عابرة سبيل" 
			border="0" /></a></td>
			<td nowrap=
عابرة سبيل عابرة سبيل غير متواجد حالياً
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 390
بمعدل : 0.21 يومياً
شكراً: 200
تم شكره 84 مرة في 72 مشاركة
عابرة سبيل is on a distinguished road
افتراضي

http://www.s00w.com/up/uploads/images/s00w-d181e9c60c.gif

http://test-q.com/up/uploads/test-q13465293701.gif

 

يعطيك العافية يا أسماء ، و فعلا الواحد لو اتبع الإستراتيديات اللي ذكرتيها أكيد بيحل زين ف القسم اللفظي

http://test-q.com/up/uploads/test-q13371128201.gif

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-17-2012, 05:02 PM
الصورة الرمزية عابرة سبيل" 
			border="0" /></a></td>
			<td nowrap=
عابرة سبيل عابرة سبيل غير متواجد حالياً
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 390
بمعدل : 0.21 يومياً
شكراً: 200
تم شكره 84 مرة في 72 مشاركة
عابرة سبيل is on a distinguished road
افتراضي

http://www.s00w.com/up/uploads/images/s00w-d181e9c60c.gif

http://test-q.com/up/uploads/test-q13465293701.gif

 

*الإستراتيجيات

http://test-q.com/up/uploads/test-q13371128201.gif

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
المسائل, استراتيجيات, حل


يتصفح الموضوع حالياً : 3 (0 عضو و 3 زائر)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:26 AM

tracking statistics


RSS | RSS2 | XML | MAP | HTML


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc. test-q.com

منتديات اختبارات القدرات والتحصيل بتصريح رقم : م ن / 208 / 1433

 

جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي صاحب الموقع وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Security team

SEO 1.0 BY: ! Ala7laAm4.com ! © 2010
تطوير وارشفة الاحلام ديزاين