http://test-q.com/up/do.php?img=6547

http://test-q.com/up/do.php?img=6548

http://test-q.com/up/do.php?img=6636

http://test-q.com/up/do.php?img=6546

http://test-q.com/up/do.php?img=6549

http://test-q.com/up/do.php?img=6551

http://test-q.com/up/do.php?img=6544

http://test-q.com/up/do.php?img=6543

http://test-q.com/up/do.php?img=6550

http://test-q.com/up/do.php?img=6555

http://test-q.com/up/do.php?img=6545

http://test-q.com/up/do.php?img=6557

http://test-q.com/up/do.php?img=6556

http://test-q.com/up/do.php?img=10716

http://test-q.com/up/do.php?img=10715

http://test-q.com/up/do.php?img=10714

http://test-q.com/up/do.php?img=6635

http://test-q.com/up/do.php?img=6633

http://test-q.com/up/do.php?img=6693

http://test-q.com/up/do.php?img=6632

http://test-q.com/up/do.php?img=6696

http://test-q.com/up/do.php?img=6634

http://test-q.com/up/do.php?img=6694

http://test-q.com/up/do.php?img=6695

http://test-q.com/up/do.php?img=6697

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-15-2010, 06:14 PM
المتفائل المتفائل غير متواجد حالياً
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 59
بمعدل : 0.02 يومياً
شكراً: 0
تم شكره 2 مرة في مشاركة واحدة
المتفائل is on a distinguished road
لأن تعلم كيف تحل الجزء اللفضي وتأخذ فيه درجه كامله

http://www.s00w.com/up/uploads/images/s00w-d181e9c60c.gif

http://test-q.com/up/uploads/test-q13465293701.gif

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والآن سأبدا من دون مقدمات في الشرح ولاكن قبل ان ابدا ارجومنكم الدعاء الي لأن هذا الجهد شاق جادا لأنه تم التجميعه من بعض الموااقع جزاكم الله خيرا
لنبدأ عملية الشرح والمهارات المطلوبة:


أولا- معاني المفردات: معرفة معاني بعض الكلمات

1- احرص من الآن ودائما على أن تنمي وتبني ذخيرتك من المفردات فهذا أمر ينفعك في حياتك العامة والدراسية وكذلك في الاختبارات... وتذكّر أن من أفضل الأساليب لذلك هي قراءة القرآن الكريم وتدبر معانيه ومفرداته ،فقد وردت فيه مفردات كثيرة
مثل ( أشاح ، نفد ، أظل ، الفلق ، استحوذا ، أفل ، باسقات ........... الخ)
ويمكنك الاستفادة من كتيبات الجيب التي تشرح معاني مفردات القرآن الكريم.... وكذلك قراءة كتب السنة النبوية وعيون الشعر العربي.

2- ضع هذه القاعدة دائما نصب عينيك " كلما كان مخزونك من المفردات كبيرا كلما كان أداؤك عظيما " .

3- ابدأ بقراءة المفردات مرتبة كما وردت في كراسة الاختبار، فالمفردة المعطاة في السؤال الأول غالبا أسهل من المفردات المعطاة في الأسئلة المتأخرة.

4- اقرأ المفردة مع اختياراتها الأربعة بتمعن وتركيز، إذا عرفت الإجابة الصحيحة فبادر بتظليلها في ورقة الإجابة وانتقل إلى التي تليها كسباً للوقت.

5- إذا لم تعرف الإجابة الصحيحة فابدأ باستبعاد الإجابات التي تعرف أنها غير صحيحة وانتبه للمشتتات التي توضع في السؤال :
• كأن تكون كلمة تعطي معنى معاكساً لمعنى الكلمة المسئول عنها مثل :
( نفد و بقي ) ، ( نكص و سار ) .
• أو كلمة تعطي معنى تعرف أنت أنه بعيد عن معنى الكلمة المسئول عنها مثل :
( نفد و اكتمل) ، (سَنَّ و دار).
• أو ترد كلمة مشابهة للكلمة المسئول عنها في صوتها أو في وزنها لأنه غالبا وليس دائما تكون الكلمات المتشابهة لفظياً خاطئة مثل
(سَنَّ و شَنَّ) , (نكصَّ و قلب).

6- إستراتيجية ناجحة: ابحث في ذهنك؛ هل سمعت الكلمة في جملة من قبل ؟ فإن كان كذلك؛ فاستخرج معناها من الجملة مثل
( سن السكين أي حد السكين ) ( الماء والكلأ أي الماء والعشب ) .

مثال(1): نفد
‌أ) بقي.....................ب) أخترق.....................ج) اكتمل.............................د) انتهى
فكلمة " بقي " في الاختيار (أ) تحمل معنى معاكس لمعنى كلمة" نفد " التي تعني " انتهى " الاختيار (د) .
وكلمة " أخترق " في الاختيار (ب) توهم بأنها إجابة صحيحة لأنها تحمل معنى كلمة قريبة إملائيا من كلمة " نفد " وهي كلمة " نفذ " بحرف الذال.
أما كلمة " اكتمل " في الاختيار (ج) فتحمل معنى مختلفا وبعيد عن معنى كلمة " نفد "

مثال(2): سَنَّ
‌أ) دار....................ب) عَضّ ..................ج) حَدَّ..................د) شَنَّ
فكلمة " عَضّ" في الاختيار (ب) تحمل معنى قريب ولكن غير صحيح لمعنى كلمة " سَنَّ " التي تعني " حَدَّ " الاختيار (ج) ويأتي اللبس من جملة معروفة ( سن أسنانه ) فيعتقد الطالب أنه عض.
وكلمة " شَنّ " في الاختيار (د) توهم بأنها إجابة صحيحة لأنها تحمل نفس وزن وصوت كلمة " سَنَّ “.
أما كلمة " دار" في الاختيار (أ) فتحمل معنى مختلفا وبعيد عن معنى كلمة " سَنَّ " .

وسنكمل شرح بعض الأساليب والطرق والاستراتيجيات التي يمكن أن نستفيد منها عند حل أسئلة القسم اللفظي ( اللغوي ) .

</b></i>
</B></I>__________________






نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أنواع معاني المفردات:



1- معاني مفردات من القرآن الكريم


مثال : التثريب


أ‌- اللوم..............ب- التفنيد.............جـ - المدح..........د- التقريع والتوبيخ


نجد ان الايه تقول( لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم وهو ارحم الراحمين) نجد هنا ان التثريب بمعنى التوبيخ إذا الإجابة هي (د)



2- معاني من الحديث الشريف


مثال : تربت يداه


أ‌- اتسخت بالتراب............ب- طالت أظافره.........ج- ظفرت وربحت......د-خسرت وهزمت


من الحديث الشريف (... فأظفر بذات الدين تربت يداك) نجد أن الجواب هو (ج)



3- معاني كلمات عامة


مثال : ناهز الستين


أ‌- تجاوز الستين........ب- قارب الستين..........ج- أتم الستين........د- بلغ الستين بسرعة


(نجد أن ناهز بمعنى قارب {يقال ناهز الأمر أي داناه وقاربه} فالجواب هو ب )



4- مصطلحات علمية


مثال : الشنكبوتية


أ‌- شبكة العنكبوت..........ب- الشبكة العنكبوتية........نسيج العنكبوت.......د- طعام العنكبوت


الشنكبوتية هي كلمة تطلق على الشبكة العنكبوتية الاجابة هي ب


(أمثلة أخرى : الزملحة { إزالة الملح عن الماء} و الحوقلة { لا حول ولا قوة الا بالله


و الجعفدة { جعلت فداك} و الدمعزة {أدام الله عزك} )



</b></i>


</B></I>


__________________











#6



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



ثانيا- إكمال الجمل: مفهوم الجملة


وهي لها ثلاثة أنواع:



1- جمل تسير في نفس الاتجاه


{ و، أو، إضافة لذلك، كذلك، على سبيل المثال، أيضا، بنفس الطريقة، يكون، يسمى، يعرف..... الخ} جميع هذه الكلمات تدل على أن العبارة تسير في نفس الاتجاه


مثال: خلال القرن الماضي أباد الطاعون وعدد من ......... مدن بأكملها


أ- الأوبئة..............ب- الأسلحة.............ج- الفيروسات...........د- الديناصورات


(نجد أن بعد كلمة الطاعون حرف {و} والذي يدل على أن العبارة تسير في نفس الاتجاه {نجد أن الديناصورات والأسلحة لا تسير في نفس الاتجاه} ويبقى اختياران الفيروسات والأوبئة ومن المعنى نجد أن الطاعون مرض وكذلك الأوبئة أمراض فنجد أن الإجابة هي {أ} )



2- جمل تحمل عبارات في الاتجاه المعاكس


{ لكن، مع ذلك، في الجانب الآخر، وبالعكس، على النقيض، على الرغم، بالمقابل، بخلاف، مع أن ..... الخ} جميع هذه الكلمات والأحرف تدل على عكس الاتجاه.


مثال:


مع أن الغدر من سمات الخائن، فإن....... من سمات ...........


أ- المروءة، الكريم....... ب- الإناة ،المنافق ........ج- البطل، الشجاعة...... د- التهور، الحكيم


(بالتفكير نجد أن الجملة تسير عكس الاتجاه لوجود {مع أن} {لذلك يجب استبعاد الاختيارين ب , د لأنها تسير في نفس الاتجاه والمطلوب تغيير اتجاه الجملة} يتبقى لنا أ, ج والاختيار ج معكوس لا يصلح أن نقول أن البطل من سمات الشجاعة بل العكس إذا يتبقى لنا الاختيار (أ) وهو الصحيح.



3- جمل سبب ونتيجة


{ لذلك ،سببا ، يؤدي إلى، نتيجته ، لأن ،....... الخ} جميع هذه الكلمات تدل على جمل السبب والنتيجة


مثال:


مما يدل على نجاح المعلم في مهمته كونه .......... ، لأن في ذلك ضبطا للطلاب و ........... لما عندهم من جماح


أ- مرحا, مؤيدا...........ب- صارما, تنمية..........ج- حازما, كبحا.......د- صبورا , حرصا


(هذه جملة مركبة من شقين، ففي الشق الأول نجد انه لكي يكون المعلم ناجحا في مهمته فعليه أن يكون مرحا أو صارما أو حازما أو صبورا ، بمعنى أن جميع الاختيارات المختارة للفراغ الأول مقبولة، لكن يحسم الأمر في الاختيار هو فراغ الشق الثاني من الجملة ، حيث نجد في الشق الثاني أن جماح الطلاب يلزمه نوع من الضبط والكبح ، إذا الاختيار (ج) هو الصحيح


</B></I>


__________________











نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة 02-06-2010, 10:20 PM #7م/ أحمد الدسوقى



مشرف قسم القدرات والتحصيلي وقسم المقترحات



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



تاريخ التسجيل: Nov 2008


الدولة: الدقهلية


المشاركات: 1,426




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



نتابع.......



ومن هنا نصل إلى طريقة التفكير في حل إكمال الجمل طبقا للملاحظات التالية:



1- ادرس مفهوم الجملة وذلك بالحرص على أن تقرأ الجملة كلها، لأن كل جملة غالباً ما تشتمل على مفاتيح تقودك إلى معرفة الإجابة الصحيحة.


2- قم بتجريب الاختيارات وذلك بقراءة الاختيارات مبتدئاً بالأول فالأول، وأملأ بالكلمة الأولى الفراغ الأول وبالكلمة الثانية الفراغ الثاني .... الكلمتان اللتان تكملان الفراغين إكمالاً صحيحاً، تستقيم معهما الجملة في معناها وفي تركيبها هي الإجابة الصحيحة.


3-قد تمرّ بك في إكمال الجمل كلمات لا تعرف معناها، هذا لا يعني أن تصرف عنها النظر فإن معنى الجملة كثيراً ما يُفْهم مع وجود كلمات غير مفهومة فيها.


4- تنبه ولاحظ دائما ما قبل كل فراغ وما بعده فسوف يساعدك ذلك على معرفة الكلمة الصحيحة لكل فراغ.


5- احذر من الكلمتين اللتين تستقيم بإحداهما المعنى ولا تستقيم بالأخرى. أو الكلمتين اللتين تُكْمِلا الجملة إكمالاً صحيحاً في اللفظ ، لكنها خاطئة في المعنى .(بمعنى اختر المفردة التي تكمل الفراغ وتسهم في تكوين جملة مفيدة)


6- استبعد اكبر عدد ممكن من الاختيارات البعيدة


7- لا تنسى الكلمات التي تدل على معنى الجملة (نفس الاتجاه، عكس الاتجاه، سبب ونتيجة)



مثال (1) :


النميمة مرض اجتماعي ........ العداوات بين الناس ويوغر ........ ويهدد وحدتهم .


أ.يسبب – تفكيرهم ........ب. يثير – صدورهم........ج. يحدث – مكانتهم ........د. يستحث – تماسكهم


فنلاحظ أن:


الاختيار (أ) الكلمة الأولى ( يسبب ) يستقيم بها المعنى ولكن الكلمة الثانية ( تفكيرهم ) لا يستقيم معها المعنى بشكل سليم .


وواضح أن الاختيار الذي تستقيم معه الجملة لفظا ومعنا هو ( ب ) لتصبح الجملة كالتالي :


النميمة مرض اجتماعي يثير العداوات بين الناس ويوغر صدورهم ويهدد وحدتهم .



مثال (2) :


يهتم الإسلام بالإنسان من قبل أن يرى................ في هذه الدنيا، ويهتم به خلالها، ويضمن له................والسعادة بعد رحيله عنها، إن هو استقام على الطريق السويّ.


أ. الوجود – الوقت...........ب. الماضي – الهناء...........ج. البدر – النعيم..............د. النور- العدل


نلاحظ أن:


الاختيار ( أ) يستقيم المعنى مع الكلمة الأولى ولا يستقيم مع الكلمة الثانية .


أما الاختيار(ب) فالكلمتين تُكْمِلا الجملة إكمالاً صحيحاً في اللفظ ، لكنها خاطئة في المعنى .


أما الاختيار(جـ) لا يستقيم المعنى مع الكلمة الأولى ويستقيم مع الكلمة الثانية .


أما لاختيار( د ) فالكلمتين تكملا الفراغين وتستقيم معهما الجملة لفظا ومعنا وهو الاختيار الصحيح .... لتصبح الجملة كالتالي:


يهتم الإسلام بالإنسان من قبل أن يرى النور في هذه الدنيا، ويهتم به خلالها، ويضمن له العدل والسعادة بعد رحيله عنها، إن هو استقام على الطريق السويّ.



</b></i>


</B></I>


__________________
















نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



ثالثا – التناظر اللفظي: معرفة العلاقة بين زوج من المفردات



1- في هذا النوع من الأسئلة توجد علاقة بين الكلمتين الموضوعتين في صدر السؤال وعليك تفهَّم أو تحديد العلاقة الموجودة جيداً... ثم البحث عن العلاقة المماثلة بين الإجابات .



2-حاول أن تكوّن جملة للعلاقة بين الكلمتين ثم ابحث في الاختيارات عن جملة بنفس المفهوم. فمثلا {غرفة: فندق يمكن أن نكون الجملة ( الغرفة جزء من الفندق فنبحث بين الاختيارات الموجودة في الإجابة فإذا وجد مثلا أسبوع : شهر فهي الإجابة الصحيحة لأن ( الأسبوع جزء من الشهر ) ..... وهكذا } .



3-تنبه جيدا إلى أن العلاقة الموجودة في الإجابة الصحيحة لها نفس الترتيب الموجود بين الكلمتين في صدر السؤال من اليمين إلى اليسار وليس العكس . فمثلا { إذا كان السؤال ( رطب : تمر ) وكان ضمن الاختيارات ( كلب : جرو ) أو ( زبيب : عنب ) أو ( حمامة : بيض ) ..... جميع هذه الاختيارات غير صحيحة على الرغم من أن لها نفس العلاقة الموجودة بين الكلمتين في السؤال .. ولكن العلاقة في الإجابات معكوسة من اليسار إلى اليمين . فالرطب يصبح تمرا ... أما الكلب لا يصبح جروا بل العكس وبالمثل الزبيب لا يصبح عنبا بل العكس وبالمثل الحمامة لا تصبح بيضة بل العكس } .



4- إن لم تعرف الإجابة الصحيحة فاستبعد من الاختيارات الاختيار الذي لا توجد فيه علاقة تشبه الموجودة في صدر السؤال.



5- قد تكتشف أحياناً أنك استبعدت ثلاث إجابات أنت متأكد من عدم صحتها فيبقى الجواب الأخير، وهو في الغالب الإجابة الصحيحة.


</B></I>


__________________











نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة #9









نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



6- أنواع العلاقات التي تنشأ بين الألفاظ كثيرة جداً ، نذكر منها ما يلي :


1) علاقة تضاد(النقيض) : أن تكون الكلمة عكس الأخرى في المعنى مثل{( تقعر : تحدب) ، ( علم : جهل) ،(فوق:تحت)} .


2) علاقة الجزء من الكل : مثل { ( يوم : سنة ) ، ( غرفة : فندق ) ، ( فصل : مدرسة ) } .


3) علاقة الكل بالجزء : مثل { ( يوم : ساعة ) ، ( كتاب : ورقة ) ، ( مدرسة : فصل ) } .


4) علاقة الترادف : بمعنى أن الكلمتين لهما معنى واحد مثل {(غني ثري) ،(إخفاق: فشل) ، (جود :كرم) }


5) علاقة أصل وفرع : أن تكون الكلمة الأولى أصلاً ، والثانية فرعاً لها، أو العكس مثل { ( أب :أبن) ، ( سحاب : مطر ) ، ( شجرة : غصن ) } .


6) علاقة مكانية(مكان للشئ) : علاقة مكان بشيء موجود فيه مثل {( غابة :أشجار) ،( مكة :الحرم) ، ( عرين : أسد)} .


7) علاقة زمنية (زمن للشئ) : أن تكون الكلمة الثانية وقت للأولى مثل {( صوم : رمضان) ، ( نوم:ليل) ،(عاشوراء:شهر محرم ) } .


8) علاقة الفئة(الفئة الواحدة) : أن تكون الكلمتان من نفس الفئة مثل { ( ذباب : بعوضة) ، ( برتقال : تمر) ،(بط : دجاج ) } .


9) علاقة صاحب مهنة بمهنته أو شيء بوظيفته : مثل { ( معلم :تربية) ،( رئة: تنفس) ، (فلاح : زراعة)، (جراح :مشرط )، (خطيب :بلاغة)} .


10) علاقة سبب ونتيجة:أن تكون الكلمة الأولى سبباً في حدوث الثانية ، أو أن تكون الأولى تتطلّب حصول الثانية مثل { ( فيروس : مرض ) ، ( تذكرة : سفر ) ، ( تطعيم : مناعة) } لاحظ يمكن أن تكون العلاقة بالعكس أي نتيجة وسبب .


11) علاقة آله وما تستخدم له : مثل { ( مقص : قماش ) ، ( مفتاح : قفل ) ، ( منشار : خشب ) } .


12) علاقة تدرج(أو درجة من درجات الشئ) : مثل { ( ابتسامة : ضحكة ) ، ( اجتهاد : نجاح )، (جبل:تل) ، (يركض:يهرول) } .


13) علاقة تعاقب وتتابع : مثل { ( ليل : نهار ) ، ( صوم : إفطار ) ، (نوم : استيقاظ ) } .


14) علاقة اقتران: مثل { ( ظلام: ليل )، ( صبح: نهار )، ( نوم: راحة ) }.


15) علاقة المرحلة: أي مرحلة من ضمن سلسلة من المراحل مثل{(رطب: تمر)، (ماء: ثلج)}.


16) علاقة نوع من: مثل { (الياسمين: الزهور)، (السيف:السلاح)، (الأسد: السباع)}


17) علاقة شخص ينبغي يكون او لا يكون: مثل { (قاضي:فاسد)، (محاسب:غير دقيق)، (صاحب:وفي) }


18) علاقة منتج مرتبط بمادة: مثل { (سيارة:معدن)، (خبز:دقيق)، (مطبخ:الومنيوم) }


19) علاقة متطلب لـ : مثل { (رخصة:قيادة)، (وضوء:صلاة)، (وزن:قصيدة) }


20) علاقة مصدر للشئ: مثل { (ضوء:شمس)، (رحيق:زهرة)، (مطر:سحاب) }



وهذه أهم العلاقات التي استطعت أن أجمعها لكم لكي تكون مساعدة في معرفة العلاقة بين الكلمتين واختيار الإجابة الصحيحة.



مثال (1) - تفاح : برتقال


أ. جزر : خضروات ...............ب. عيب : نقص..............ج. دينار: دولار...........د. داء : دواء


واضح أن العلاقة بين الكلمتين في صدر السؤال هي (علاقة الفئة ) فالتفاح والبرتقال من فئة الفواكه، وبالتالي الاختيار الصحيح هو (جـ) لأن الدينار والدولار من فئة النقود.


لاحظ أن الاختيار (أ) غير صحيح لأن الجزر جزء من الخضروات .أما فقرتي (ب)، (د)واضح أنهما غير صحيحان .



مثال (2) - غابة : أشجار


أ. مدرسة : فصول .........ب. أعمدة : شارع...........ج. هدوء : ليل ........د. زهور : ورود


واضح أن العلاقة بين الكلمتين في صدر السؤال هي (علاقة مكانية ) فالغابة مكان موجود فيه الأشجار، وبالتالي الاختيار الصحيح هو (أ)لأن المدرسة مكان والفصول موجودة فيه وهي بنفس اتجاه علاقة السؤال .


لاحظ أن الاختيار (ب) غير صحيح على الرغم أنه يحتوي على مكان وشيء موجود فيه لأن اتجاه العلاقة بينهما عكسية فقد تقدم الشيء (أعمدة) على المكان ( الشارع ) ، أما الاختيارين (جـ) ، (د) واضح أنهما غير صحيحان لأن العلاقة بين الكلمتين ليست علاقة مكانية .



مثال (3) - يرقة : حشرة


أ. حيوان : أسد .........ب. فراشة : نحلة.........ج. هلال : بدر ..........د. كلمات : كتاب


واضح أن العلاقة بين الكلمتين في صدر السؤال هي (علاقة المرحلة ) فاليرقة مرحلة من مراحل تكوين الحشرة ، وبالتالي الاختيار الصحيح هو (جـ) لأن الهلال مرحلة من مراحل تكوين البدر . أما باقي الاختيارات (أ) ، (ب) ، (د) واضح أنها غير صحيحة .



استمروا معي سنتابع الشرح



</b></i>


</B></I>


__________________

















نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


  1. والان مع الجزء الاخير في اللفظي



    رابعا"استيعاب المقروء : فهم النصوص وتحليلها من خلال أسئلة حول تلك النصوص.



    أنواع قطع استيعاب المقروء 4 أنواع:


    1-فكرة وأمثلة،


    2- مقارنة (أوجه التشابه والاختلاف)،


    3- تتابع خطوة بعد خطوة،


    4- رأي وأدلته



    ما يطلب في أسئلة فهم النصوص:


    1- الفكرة الرئيسية للقطعة


    2- معنى مفردة أو تعبير من السياق


    3- أسئلة حول بعض الحقائق والمعلومات



    سؤال الفكرة الأساسية للقطعة:


    غالبا يأتي السؤال على شكل:


    1- أعطي عنوانا مناسبا للنص


    2- القطعة أساسا مهتمة بـ


    3- غرض الكاتب هو



    أنواع الاختيارات لهذه الأسئلة:


    1- جزئي: أي يتحدث عن جزئية من الموضوع مناسبا لأحدى الفقرات


    2- عام: وهو عنوان أوسع من الموضوع


    3- غير صحيح: أي معلومة غير صحيحة متناقضة مع القطعة أو معلومة لم يتم الحديث عنها


    4- صحيحة: وهي الأنسب للقطعة (أي شاملة وعامة لموضوع القطعة)



    خطوات حل أسئلة استيعاب المقروء: (أمسح القطعة بسرعة)


    • كيفية القراءة السريعة (المسح للنص)


    1- قراءة أول فقرة كاملة (إذ تعطي تصورا عاما عن فكرة القطعة)


    2- قراءة بداية كل فقرة تالية فقط


    3- قراءة الفقرة الأخيرة كاملة (أحيانا)



    سؤال معنى مفردة:


    غالبا ما يأتي السؤال على شكل


    1- ما معنى المفردة التالية....... 2-ماذا يقصد الكاتب بكلمة......



    كيفية الإجابة على معنى المفردة:


    1- أذهب إلى الجملة التي فيها المفردة


    2- أختر الجواب المناسب


    3- تأكد من صحة الجواب باستبدال الكلمة وقراءة الجملة


    ملاحظة: أسئلة معاني المفردات في القطعة غالبا لا تسأل عن المعنى المشهور للمفردة


    مثال:


    ما معنى كلمة العين في الجمل الآتية:


    1- سبب مرضه عين أصابته


    2- اشتريت عينا لأسكن بها


    3- رأيته بعينه


    فنجد إن المعنى مختلف في كل جملة رقم 1 الحسد، رقم 2 المنزل، رقم 3 بنفسه


    ملاحظة:


    من الأفضل دائما في استيعاب المقروء أن تقرأ السؤال ثم تبحث عن الإجابة ومن هنا ستستفيد من قراءة الفقرة التي لم تقرأها من قبل


    مثال : زار الأنصاري بغداد ، وكانت الحركة الفكرية ببغداد مزدهرة يساعد على ذلك وجود المكتبات العامة والمدارس


    التي بلغ عددها في القرن الخامس الهجري تسع عشرة مدرسة توزعتها المذاهب الفقهية الثلاثة – الحنفي والشافعي والحنبلي –


    فكان منها سبع مدارس للحنابلة.


    نستنتج من الفقرة أن بغداد كان تزدهر فيها :


    أ) المؤسسات العلمية......ب) المكتبات الخاصة.......ج) المؤسسات التجارية.....د) الأندية الرياضية



    وسنبدأ في الجزء الكمي في المهارات المطلوبة وشرح القواعد المهمة ثم نبدأ في وضع الأسئلة للجزئين مع الشرح

    هاا ولا تنسوونا من صالح دعائكم وادعولي في القدرات

    ((مع تحياتي وتمنياتي لكم بالنجاح والتفوق))

http://test-q.com/up/uploads/test-q13371128201.gif

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-15-2010, 09:20 PM
أوريا المستقبل أوريا المستقبل غير متواجد حالياً
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الإقامة: alqassim , onaizah
المشاركات: 3,984
بمعدل : 1.34 يومياً
شكراً: 22
تم شكره 94 مرة في 75 مشاركة
أوريا المستقبل is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى أوريا المستقبل
افتراضي

http://www.s00w.com/up/uploads/images/s00w-d181e9c60c.gif

http://test-q.com/up/uploads/test-q13465293701.gif

 

موضوع من جد رائع


تشكر عليه


أنتصفت فيه وراح أكمله بإذن الله



شكرا ,,,, :36_1_39::flow444:

http://test-q.com/up/uploads/test-q13371128201.gif

__________________
شاركنا في المواضيع وأنت تسمع ....:50a6fede8582b713f84


http://www.tvquran.com/
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-15-2010, 09:35 PM
طموح طموح غير متواجد حالياً
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 758
بمعدل : 0.27 يومياً
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
طموح is on a distinguished road
افتراضي

http://www.s00w.com/up/uploads/images/s00w-d181e9c60c.gif

http://test-q.com/up/uploads/test-q13465293701.gif

 

الموضوع طويل وبالتأكيد لي عودة


بارك الله فيك

http://test-q.com/up/uploads/test-q13371128201.gif

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-30-2010, 05:54 PM
أوريا المستقبل أوريا المستقبل غير متواجد حالياً
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الإقامة: alqassim , onaizah
المشاركات: 3,984
بمعدل : 1.34 يومياً
شكراً: 22
تم شكره 94 مرة في 75 مشاركة
أوريا المستقبل is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى أوريا المستقبل
افتراضي

http://www.s00w.com/up/uploads/images/s00w-d181e9c60c.gif

http://test-q.com/up/uploads/test-q13465293701.gif

 

تم إتمام الموضوع


بارك الله فيك :flow444:

http://test-q.com/up/uploads/test-q13371128201.gif

__________________
شاركنا في المواضيع وأنت تسمع ....:50a6fede8582b713f84


http://www.tvquran.com/
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-31-2010, 07:20 PM
الصورة الرمزية fai9l al.wafi" 
			border="0" /></a></td>
			<td nowrap=
fai9l al.wafi fai9l al.wafi غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 22,463
بمعدل : 7.49 يومياً
شكراً: 6,675
تم شكره 4,238 مرة في 2,980 مشاركة
fai9l al.wafi has a spectacular aura aboutfai9l al.wafi has a spectacular aura aboutfai9l al.wafi has a spectacular aura about

اوسمتي

 
افتراضي

http://www.s00w.com/up/uploads/images/s00w-d181e9c60c.gif

http://test-q.com/up/uploads/test-q13465293701.gif

 

بارك الله فيك...

موضوع متميز...

ألف شكر لك.....

http://test-q.com/up/uploads/test-q13371128201.gif

__________________
للتسجيل في دورات القدرات
للاستاذ فهد البابطين
WWW.FAHAD1.COM
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09-20-2010, 11:48 AM
الصورة الرمزية Agatha" 
			border="0" /></a></td>
			<td nowrap=
Agatha Agatha غير متواجد حالياً
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الإقامة: هنـــآكـ بعيييد •:*´¨`*:•.
المشاركات: 560
بمعدل : 0.21 يومياً
شكراً: 0
تم شكره 3 مرة في 3 مشاركة
Agatha is on a distinguished road
افتراضي

http://www.s00w.com/up/uploads/images/s00w-d181e9c60c.gif

http://test-q.com/up/uploads/test-q13465293701.gif

 

روووووووووووووووعه سلمت يمنااك على هالمعلومات

كفييت ووفيت

http://test-q.com/up/uploads/test-q13371128201.gif

__________________

(اللهمـ زدني علمـــاً)

في كثِير من الأحْيان , يمنَع الله عَنك ما [ تُريد ] , ليُعطيك مَا تحتَاج
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
إختبر نفسك في التناظر اللفضي ., *فيصل :: مــنــتــدى اخــتــبــــارات الـقــدرات (القسم اللفظي) :: 8 04-25-2011 11:26 PM
كلمات اللفضي 1432هـ .. Naha :: مــنــتــدى اخــتــبــــارات الـقــدرات (القسم اللفظي) :: 19 03-29-2011 04:34 AM
من كم درجه اختبار الكفايات ؟؟ sosa :: منتدى الاختبارات التحصيلية للأقسام العلمية :: 3 08-10-2010 05:46 PM
اللفضى جنني سوار :: مــنــتــدى اخــتــبــــارات الـقــدرات (القسم اللفظي) :: 4 05-22-2010 11:39 AM
لأن تعلم كيف تحل الجزء اللفضـــــي في القدرات وتجيب درجه كامله المتفائل :: مــنــتــدى اخــتــبــــارات الـقــدرات (القسم اللفظي) :: 4 03-16-2010 06:54 PM


الساعة الآن 02:09 PM

tracking statistics


RSS | RSS2 | XML | MAP | HTML


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc. test-q.com

منتديات اختبارات القدرات والتحصيل بتصريح رقم : م ن / 208 / 1433

 

جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي صاحب الموقع وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Security team

SEO 1.0 BY: ! Ala7laAm4.com ! © 2010
تطوير وارشفة الاحلام ديزاين