عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 02-08-2013, 11:36 PM
ابراهيم المعجل ابراهيم المعجل غير متواجد حالياً
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2013
المشاركات: 1
بمعدل : 0.00 يومياً
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
ابراهيم المعجل is on a distinguished road
افتراضي نظرات في سلسلة من اختبار القدرات_فيديو

http://www.s00w.com/up/uploads/images/s00w-d181e9c60c.gif

http://test-q.com/up/uploads/test-q13465293701.gif

 

منذ أكثر من 18 عاماً وفي الإجازة الصيفية والتي قضيت جزء منها في بلاد العام سام وقع بين يدي كتاب عنوانه " MATH MAGIC " سحر الرياضيات , وفي هذا الكتاب يتناول مولفه طرق واستراتيجيات ذهنية في غالبها لكيفية التعامل مع العمليات الرياضية الأربع الأساسية ( الجمع , الطرح , الضرب والقسمة ) وبعض أنواع من المعادلات وبعض من تطبيقات الرياضيات في الحياة العامة .

منذ ذلك الوقت وحتى تاريخه وأنا مهتم بما يسمى " الرياضيات الذهنية " ....... أصبحت أفكر بداية في كيفية التعامل مع المسائل والتمارين الرياضية ذهنياً قبل اللجوء إلى الطرق المنهجية طرق " الورقة والقلم " .

جاء اختبار القدرات ..... اختبار التحدي ..... تحدي للقدرات العقلية ..... ومهارات التفكير ..... أسئلة وتمارين تطرح من خلاله لا يتجاوز الوقت المتاح لحل كل سؤال منها في الغالب الدقيقة الواحدة ..... إذن فالطرق المنهجية المعروضة في الكتب المدرسية لا تجدي في هذه الحالة ..... بل لابد من طرق مبتكرة طرق إبداعية ..... وأبنائنا للأسف لم يدربوا إلا على طريقة تفكير واحدة وهي طريق التفكير المتسلسل ..... خطوة خطوة ..... حتى يصل إلى الحل ..... ولا يقبل المعلم من الطلبة إلا هذا النوع من التفكير حتى في أبسط العمليات الحسابية .

أضيف لعقدة الرياضيات وقلقها ..... عقدة اختبار القدرات ..... ليس لصعوبته ..... فمستوى أسئلته بمستوى مناهج المرحلة المتوسط ..... والإختبار يقدم لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية ..... تكمن صعوبته بالدرجة الأولى أنه يتطلب نوعاً من التفكير وطريقة في الحل ليس لها مجال في مناهجنا الدراسية .

أطلت عليكم واستطردت كثيراً ..... فكما يقولون " الحديث ذو شجون " ..... منذ مدة قصيرة بدأت بالإعداد لحلقات عن اختبار القدرات أتناول فيها أسئلة من اختبار القدرات أو مماثلة لها وأحببت أن أشارك بها في هذا المنتدى المتميز ..... فالمشرف عليه أستاذ له صولات وجولات في كل ما يتعلق بالقدرات وأخواتها ..... استطلع رأيكم ..... ويسعدني نقدكم ..... ولا تبخلوا علي بمشورتكم .


بأسفله رابط الحلقة الأولى من هذه الحلقات على اليوتيوب

موجود على اليوتيوب حتى تاريخه أكثر من 10 حلقات











تحياتي الخالصة لكم

http://test-q.com/up/uploads/test-q13371128201.gif


التعديل الأخير تم بواسطة ابراهيم المعجل ; 02-08-2013 الساعة 11:51 PM
رد مع اقتباس