عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 02-01-2013, 07:42 PM
شادن شادن غير متواجد حالياً
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
المشاركات: 19
بمعدل : 0.01 يومياً
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
شادن is on a distinguished road
افتراضي ساعدوني في حل استيعاب مقروء

http://www.s00w.com/up/uploads/images/s00w-d181e9c60c.gif

http://test-q.com/up/uploads/test-q13465293701.gif

 

(1) يعتمد الملايين حول العالم على الغابات في توفير الدواء ومواد البناء والوقود والدخل والغذاء. وتشير تقديرات منظمة الأغذية والزراعة الدولية (الفاو) إلى أن نحو نصف مليار شخص يعيشون في الغابات أو بالقرب منها؛ وتشكل الغابات في بعض المناطق مصدر الغذاء الوحيد للإنسان. لكن الغابات، أينما كانت، توفر، على نحو منتظم، جزءاً مكمّلاً لوجبات الإنسان.
(2) وتمثل الأغذية التي تنتجها الغابات في كثير من البلدان النامية شبكةَ أمانٍ، الحاجة إليها ماسة؛ إذ تعين السكان على تدبر أمورهم في فترات ما بين مواسم الحصاد، أو عندما تجدب المحاصيل، أو خلال فترات الجفاف أو المجاعات أو الصراعات الاجتماعية. كما تسند الإنتاج الحيواني بتوفير العشب للماشية في بعض المناطق، وتمثل سنداً بيئياً لمصايد الأسماك المحلية في مناطق أخرى كالمستنقعات الساحلية،مثلاً.
(3) بيد أنه إلى جانب هذه الإسهامات المباشرة في الأمن الغذائي، فإن الخدمات البيئية التي تقدمها الغابات تلعب دوراً غاية في أهميته لضمان الإنتاج الزراعي المستدام: حيث تساعد الغابات على تنقية إمدادات المياه وصونها، وتوفر الحماية من انجراف التربة وتدهور الأراضي، وتنهض بدور في تلطيف المناخ والحد من سرعة ارتفاع حرارة العالم؛ من خلال إزالة ثاني أكسيد الكربون من الأجواء.
(4) وتعتبر الغابات مستودعات غنية تمدّ أعداداً ضخمة من الفقراء بالوقود اللازم لطهي طعامهم وتدفئة منازلهم. ويوفر العمل القائم على الغابات مصدراً للدخل النقدي لكثيرين غيرهم.إن استمرار الغابات يشكل في الحقيقة ضماناً لبقاء النوع البشري؛ إذ توفر عدداً كبيراً من المنتجات والخدمات المختلفة وتؤدي الكثير من الوظائف المهمة.
(5) وسوف تقوم( الفاو) في غضون المؤتمر العالمي القادم للغابات بالتشديد على هذه العلاقات المتعددة، وإبراز الدور الأساسي الذي تنهض به الغابات في الحفاظ على موارد رئيسية أخرى كالمياه والتربة. وهذا المؤتمر يشكل خطوة هامة في ما وصف بالرحلة المتواصلة نحو الإدارة المستدامة للغابات المتمثلة في تسخير المنتجات والبضائع والخدمات التي توفرها الغابات لخدمة الإنسان، دونما إيذاء لها.
(6) ولقد دأبت المنظمة منذ إنشائها على أداء دور رائد في رعاية وتنظيم مؤتمر كل ستة أعوام لجمع مختلف المعنيين بالغابات من جميع أنحاء العالم لبحث مجموعة واسعة من القضايا.وإلى جانب دورها كجهةٍ راعية للمؤتمر، تقوم المنظمة بدور في المناقشات؛ إذ يتحدث خبراء من المنظمة في هذا المؤتمر عن مسائل، مثل: قياس موارد الغابات، وممارسات التنمية المستدامة، والتغير المناخي، وتلاشي الغابات، ومكافحة حرائق الغابات، فضلاً عن جهود الحد من الفقر بالاستناد إلى موارد الغابات، وفرص الاتجار بالمنتجات غير الخشبية.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

http://test-q.com/up/uploads/test-q13371128201.gif

رد مع اقتباس