عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 01-25-2013, 03:44 PM
الصورة الرمزية °~ أنِـيْنُ الْصَّمْتٍ ~°" 
			border="0" /></a></td>
			<td nowrap=
°~ أنِـيْنُ الْصَّمْتٍ ~° °~ أنِـيْنُ الْصَّمْتٍ ~° غير متواجد حالياً
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 2,220
بمعدل : 1.01 يومياً
شكراً: 1,588
تم شكره 1,996 مرة في 1,031 مشاركة
°~ أنِـيْنُ الْصَّمْتٍ ~° is a glorious beacon of light°~ أنِـيْنُ الْصَّمْتٍ ~° is a glorious beacon of light°~ أنِـيْنُ الْصَّمْتٍ ~° is a glorious beacon of light°~ أنِـيْنُ الْصَّمْتٍ ~° is a glorious beacon of light°~ أنِـيْنُ الْصَّمْتٍ ~° is a glorious beacon of light
افتراضي إجابات كتيب الأسئلة اللفظية مسابقة المنتدى الثالثة ~.!

http://www.s00w.com/up/uploads/images/s00w-d181e9c60c.gif

http://test-q.com/up/uploads/test-q13465293701.gif

 

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةثانياً: القسم الللفظي :- نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةيمكنكم تحميل كتيب الأسئلة على الرابط :- نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

1- ملف وورد http://www.gulfup.com/?8Ke6W3

2- ملف بي دي إف http://www.4shared.com/office/dUZaaha_/__online.html

3- ملف بي دي إف http://www.gulfup.com/?je7G2Q

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةالإجابات :- نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

س 1 : المحيّا ..

جـ 1 : المحيّا : الوجه ؛ يقال كان ضحوك المحيا ؛ أي ضاحك الوجه مبتسماً .

الإجابة المتغير A .

*****

س2 : الشرذمة ..

جـ2 : الشرذمة : الجماعة القليلة .

الإجابة المتغير C .

*****

س3 : وفادة ..

جـ 3 : وفادة : قدوم ؛ يقال جاءنا رجل وافد من الخارج ، أي قادم من الخارج .

الإجابة المتغير D .

*****

س4 : غطيط ..

جـ 4 : غطيط : شخير ؛ يقال سمعت غطيطَه فأيقنت أنه قد نام ، اي شخيره .

الإجابة المتغير A .

*****

س 5 : إهدار الدماء ..

جـ5 : إهدار : إراقة ؛ يقال أهدر الحاكم دم فلان ، أي جعل إراقة دمه وقتله أمراً مستباحاً ، لم نختر مباحاً لآن دم الشخص يكون محرماً ..

إلا بارتكابه محظوراً او ممنوعاً يجعله مباحاً " مباحاً أي من الأصل وهذا خاطئ ، بل هي مستباحاً لكون الإباحة طرأت عليه ولم تكن له مذ بادئ الأمر " .

- الإجابة المتغير A .

*****

س 6 : القرطاس ..

جـ 6 : القرطاس : الصحيفة والصفحة والورقة .

- الإجابة المتغير B .

*****

س 7 :الطغام ..

جـ 7 : الطغام : الطغاة الظلاّم الأوغاد المتجبرين .

- الإجابة المتغير A .

*****

س8 : فج ..

جـ 8 : فج : المكان الضيق ؛ فالفج هو ممر ضيق بين مرتفعين ؛ وهذا معناها في اللغة أما قوله تعالى : ( فج عميق ) فتعني - والله أعلم - المكان الضيق البعيد للدلالة على قدوم الناس من جميع أنحاء المعمورة

لتأدية شعيرة الحج فتبارك الله الذي أنزل قرآن عربياً وأحكم لغته فلا يشوبها ولا يعتريها نقص ولا خطأ .

- الإجابة المتغير A .

*****

س 9 : نقحة ..

جـ 9 : نقحة : صفاوة ونقاوة ؛ يقال كثيراً نقّح القاصّ الحكاية ؛ أي صفاها ونقاها من الأخطاء التي كانت تعتريها .

- الإجابة المتغير B .

*****

س 10 : أقال : مفصول

جـ 10 : لا يمكن إقالة الشخص المفصول ؛ وبالمثل لا يمكن إزالة شيء غير موجود ؛ لم نختر غسل : نظيف ؛ لكون الأولى أكثر مناسبةً منها للموضع هنا .

- الإجابة المتغير D .

*****

س 11 : ميكروفون : سكينة

جـ 11 : الميكروفون يُذهب السكينة " الهدوء وعدم الإزعاج "ويزيلها ؛ وبالمثل المدفأة تزيح البرودة وتذهبها .

- الإجابة المتغير B .

*****

س 12 : نقطة : قطرة

جـ 12 : النقطة هي القطرة فالعلاقة ترادف ؛ وبالمثل الدعامة هي المسند .

- الإجابة المتغير C .

*****

س 13 : إذا رغبت ....... الشر ، أحبّك الله

جـ 13 : إذا رغبت عن الشر ، أحبّك الله ؛ فمن ترك الشر فإن الله يحبه ويرضى عنه - بمشيئته سبحانه - .

- الإجابة المتغير A .

*****

س 14 : كانت الحرب سجالًا بين الفريقين ولكن انتصر صاحب النفس ..... بل و ..... على رد الصاع صاعين.

جـ 14 : كانت الحرب سجالًا بين الفريقين ولكن انتصر صاحب النفس الأطول بل و الأقدر على رد الصاع صاعين ؛ لمناسبتها للسياق .

- الإجابة المتغير D .

*****

س 15 : قال أحد الحُكماء في موعظة لابنه: يا بُني.. إذا أردت أن تُصاحب رجلًا ..... فإن أنصفك من نفسه فلا تدع صُحبته، وإلا......

جـ 15 : قال أحد الحُكماء في موعظة لابنه: يا بُني.. إذا أردت أن تُصاحب رجلًا فأغضبه فإن أنصفك من نفسه فلا تدع صُحبته، وإلا فاحذره .

- الإجابة المتغير A .

*****

س 16 : سئل أحد الحكماء : أي .... يكون بال... متصلاً ، فقال ال... في خدمة السلطان

جـ 16 : سئل أحد الحكماء : أي عز يكون بالذل متصلاً ، فقال العز في خدمة السلطان ؛ فالعمل لدى السلطان قد يراه الناس عزاً ورفعةً بين أقاربه و ندمائه ، ولكنه في حقيقة الأمر

ذل لصاحبه وهوان له - في أغلب الأحيان - .

- الإجابة المتغير B .

*****

س 17 : قال لقمان لولده : شيئان إذا حفظتهما لا تُبالي بما ضيَّعت بعدهما ، ...... لمعاشك و....... لمعادك

جـ 17 : قال لقمان لولده : شيئان إذا حفظتهما لا تُبالي بما ضيَّعت بعدهما ، درهم لمعاشك ودينك لمعادك ؛ نجد أن الفقرتين B , C تحوي نفس الشق الاول من الإجابة وتختلف في الثاني :-

اخترنا دينك بدلاً من أعمالك ؛ فالدين أساس صلاح الأعمال وليس العكس ؛ فالكافر وإن عمل أعمال خير وبر ؛ فسحزى بقدر ما عمل في الدنيا ولن ينال شيئاً في الآخرة - إلا ما شاء الله - ؛ بخلاف المؤمن الذي وإن صدرت

منه بعض المعصيات فإن الله قد يعفو عنه بفضله أو يعذبه بعدله ثم يدخله الجنة وهذا مصداق لقول النبي صلى الله عليه وسلم " أخرجوا من النار من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان ".

- الإجابة المتغير B .

*****

س 18 : يسخر من ....... كل من لا يعرف .....

جـ 18 : يسخر من الكلم كل من لا يعرف الألم ؛ الكلم ومعناه الجرح ؛ فمن لا يعرف الألم فإنه يسخر من الجروح المسببة لـالآلام .

- الإجابة المتغير D .

*****

س 19 : من أصناف الرجال : رجل يدري ويدري أنه يدري فهو ..... ، وآخر لا يدري ولا يدري أنه لا يدري فهو ....

جـ 19 : من أصناف الرجال : رجل يدري ويدري أنه يدري فهو عالم ، وآخر لا يدري ولا يدري أنه لا يدري فهو أحمق ؛ فهذا قول مأثور لا يمكن الإجابة على مثله من الأسئلة سوى بكثرة الاطلاع ؛ وإليك بقية التصنيفات :-

رجل يدري ويدري أنه يدري، فذاك عالم فخذوا عنه، ورجل يدري وهو لا يدري أنه يدري، فذاك ناسٍ فذكروه، ورجل لا يدري وهو يدري أنه لا يدري، فذاك طالب " وفي رواية جاهل " فعلموه، ورجل لا يدري ولا يدري أنه لا يدري فذاك أحمق " وفي رواية مائق "فارفضوه.

- الإجابة المتغير B .

*****

س 20 : من ضيع ....... ندم يوم .......

جـ 20 : من ضيع حرثه ندم يوم حصاده .

- الإجابة المتغير C .

*****

س 21 : سئل الكسندر : لِمَ تُكرم معلمك فوق كرامة أبيك ؟ ، فقال : إن أبي سبب حياتي ...... ومعلمي سبب حياتي ........

جـ 21 : سئل الكسندر : لِمَ تُكرم معلمك فوق كرامة أبيك ؟ ، فقال : إن أبي سبب حياتي الفانية ومعلمي سبب حياتي الباقية ؛ ومغزى هذا القول وفحواه ، أن الأب يسبب للأنسان بداية حياته يطعمه يسكنه يعتني به .

وبعد ذلك يعود الفضل الأكبر - بعد الله تعالى - لمعلمه الذي درسه ورباه وكان بمثابة الأب الحاني له وأعطاه ما يمكنه ان يكمل حياته الباقية به .

- الإجابة المتغير B .

*****

س 22 : حاسر : رأس

جـ 22 : حاسر الشخص الذي لا يوجد شيء على رأسه " عار الرأس" ؛ ومثله أعزل الشخص المجرد من السلاح " عار السلاح " .

- الإجابة المتغير C .

*****

س 23 : نوم : غمضة

جـ 23 : النوم عبارة عن غمضة العينين لفترة طويلة نسبياً ؛ اما الغمضة فتصغير النوم فهي إغلاق العينين لفترة وجيزة ، وكذلك القفزة أصغر من الوثبة .

- الإجابة المتغير D .

*****

س 24 : من عفا ..... ومن حلم ...... ومن تجاوز استمال القلب إليه ، فإذا ابتليت بشيء من هذا فداوه بهذا الدواء .

جـ 24 : من عفا ساد ومن حلم عظم ومن تجاوز استمال القلب إليه ، فإذا ابتليت بشيء من هذا فداوه بهذا الدواء .

- الإجابة المتغير B .

*****

س 25 : من يخشَ ...... لا ...... السمك .

جـ 25 : من يخشَ البلل لا يصطاد السمك ؛ وهو مثل يضرب لمن يعزم على فعل شيء وهو خائف منه .

- الإجابة المتغير C .

*****

* • اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة 26- 30 – مستعيناً بالله - :
مصطلح ناطحة سحاب استخدم في عام 1798م للدلالة على الأعمدة العالية للسفن الإنجليزية. منذ بداية القرن العشرين وطوال العصر الحديث والمعاصر ،المصطلح " ناطحة السحاب" يشير إلى نوع معين من المباني،
أعلى تشييد صُمم من قبل البشر: البرج الحديث بهيكل معدني.
يعتبر ناطحة سحاب أي بناء ارتفاعه أكثر من 100 مترا. ومع ذلك، لا يقتصر على قياس الارتفاع بالأمتار ,في العادة تُعتبر ناطحات السحاب المباني التي ارتفاعها يتجاوز 15 طابقا.
مباني بهذا التعريف موجودة (حتى بكميات كبيرة) في معظم مدن العالم، ولهذا السبب اجتمع عدد من كبار المهندسين المعماريين في المجلس الدولي للهندسة (الاتحاد للأبراج الشاهقة)
لأعطاء المزيد من التمييز بين المباني التي لها عدة طوابق وناطحات السحاب الحقيقية (التي لا تزال قليلة جدا في العالم.
على مدى سنوات تمتد من 1920 إلى 1940 تم بناء في وسط مانهاتن عدة ناطحات سحاب قبل مضي وقت قصير ،
في الزمن الذي كان فيه العالم يتجهه نحو الحرب العالمية الثانية، وفي ذلك الوقت أضحت الجزيرة الرئيسية في نيويورك من ابرز مراكز العلم والتكنولوجيا- في رأيي الشخصي - .

س26 :مصطلح " ناطحة سحاب " ، يختص به – حاليا ً - ..؟


جـ 26 : الأبنية الشاهقة ؛ كبرج إيفل وأبراج خليفة إلخ - مثل هذه الأسئلة تعتمد على الواقع الذي نعايشه - ..

- الإجابة المتغير C .

*****

س 27 : تشير القطعة إلى أن الاتحاد للأبراج الشاهقة ...!؟

جـ 27 : يتضح من جملة " اجتمع عدد من كبار المهندسين المعماريين في المجلس الدولي للهندسة (الاتحاد للأبراج الشاهقة) "

وبالذات كلمة دولي ؛ أن هذا المسمى متداول بين عدة دول ؛ والشيء المتداول بين عدة دول هو الشيء العالمي .

- الإجابة المتغير A .

*****

س 28 : الفترة الزمنية المشار إليها أعلاه تمثل .....؟

جـ 28 : 1920 - 1940؛ الفرق بينهم 20 سنة ؛ جميع الخيارات مثناة نقسم على 2 ؛ 20 ÷2 = 10 سنوات ؛الآن :-

القرن = 100 سنة ، العقد = 10 سنوات ، الجيل = 33 سنة ، الحول = العام = 1 سنة ؛ الإجابة 10 سنوات = حول إذا 20 سنة = حولين .

- الإجابة المتغير C .

*****

س29 : يرجع اعتبار نيويورك من مراكز العلم والتكنولوجيا في الفترة الزمينة أعلاه – في نظر الكاتب – إلى .......؟!

جـ 29 : من جملة " تم بناء في وسط مانهاتن عدة ناطحات سحاب قبل مضي وقت قصير ، في الزمن الذي كان فيه العالم يتجهه نحو الحرب العالمية الثانية،

وفي ذلك الوقت أضحت الجزيرة الرئيسية في نيويورك من ابرز مراكز العلم والتكنولوجيا- في رأيي الشخصي - " يذكر الكاتب ان نيويورك اضحت من ابرز مراكز العلم والتكنولوجيا ؛ لكنه لم يربطها بالحرب العالمية الثانية ؛

إنما أشار أن تحولها إلى مركز للعلم والتكنولوجيا يعد معاصراً للحرب العالمية الثانية ؛ أما سبب إنشاء ناطحات سحاب فقد يكون من الأسباب التي أدت إلى ذلك الاعتبار نظراً لعدة أمور منها :-

1- أن القطعة تتحدث عن ناطحات السحاب ؛ فلن يورد شيئاً فيها إلا وله علاقة به . 2- إنشاء ناطحات في مدينة مانهاتن القريبة من نيويورك فلذلك لابد أنه قد تم بناء شيئاً من الناطحات فيها .

- الإجابة المتغير A .

*****

س 30 : يمكن تصنيف القطعة المكتوبة أعلاه بأنها ....... ؟!

جـ 30 : القطعة أعلاه تمثل مقالاً وليس قصة ؛ فلا نجد فيها شخصيات وحبكة وبناء وما إلى ذلك مما تختص به القصة ؛ موضوعي فهو يتحدث عن ناطحات السحاب ولم يتحدث عن حياة الكاتب وما إلى ذلك ،

اجتماعياً ؛ لكونه قد عالج وتكلم عن ظاهرة اجتماعية ولم يقم بكتابة وصف أو غيره .

- الإجابة المتغير D .


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

http://test-q.com/up/uploads/test-q13371128201.gif

__________________
قريبا جدا .. = ) ..
11 أعضاء قالوا شكراً لـ °~ أنِـيْنُ الْصَّمْتٍ ~° على المشاركة المفيدة:
ИòצּΞŗ (01-26-2013), أ.فهد البابطين (01-26-2013), ali f (01-25-2013), الحور (01-28-2013), Dr.Afnan (01-27-2013), ترانيم القران (01-31-2013), hala abdul all (01-28-2013), lomah ahmed (02-04-2013), m.hassan (02-05-2013), MNassrR (01-25-2013), سوما=) (01-26-2013)