عرض مشاركة واحدة
  #10  
قديم 11-04-2012, 11:08 PM
الكينج الكينج غير متواجد حالياً
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 15
بمعدل : 0.01 يومياً
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
الكينج is on a distinguished road
افتراضي

http://www.s00w.com/up/uploads/images/s00w-d181e9c60c.gif

http://test-q.com/up/uploads/test-q13465293701.gif

 

إستراتيجية حل معاني الكلمات من كتاب الفرات
1- قراءة الكلمة المطروحة قراءة جيدة وصحيحة ، وملاحظة ضبط كل حرف من حروفها .
2- اربط الكلمة المطروحة بسياقها المناسب وخاصة إن كانت في عبارة .
3- صنِّف الكلمة جيدًّا في قسمها الصحيح : اسم – فعل – حرف - مصدر - مصطلح
4- اختر الإجابة الأقرب للصواب ولا تنس أن تعطي كل كلمة حقها من الوقت دقيقة لا أكثر .
5- توقع الإجابة قبل قراءة الاختيارات .
6- ابدأ بقراءة المفردات مرتبة كما وردت في كراسة الاختبار، فالمفردة المعطاة في السؤال الأول غالبا أسهل من المفردات المعطاة في الأسئلة المتأخرة.
7- اقرأ المفردة مع اختياراتها الأربعة بتمعن وتركيز، فإذا عرفت الإجابة الصحيحة فبادر بتظليلها في ورقة الإجابة وانتقل إلى التي تليها كسبًا للوقت.

8- إذا لم تعرف الإجابة الصحيحة فابدأ باستبعاد الإجابات التي تعرف أنها غير صحيحة وانتبه للمشتتات التي توضع في السؤال :
كأن تكون كلمة مشابهة للكلمة المسؤول عنها في صوتها أو في وزنها .


مثال : سنَّ
( أ ) : دار
( ب ) : عَضّ
( ج ) : حَدَّ
( د ) : شَنَّ

فكلمة " شَنّ " في الاختيار (د) توهم بأنها إجابة صحيحة ؛ لأنها تحمل نفس وزن وصوت كلمة " سَنَّ ".في حين أن " سنَّ " بمعنى : حدَّ .

9- إستراتيجية ناجحة: ابحث في ذهنك؛ هل سمعت الكلمة في جملة من قبل ؟ فإن كان كذلك؛ فاستخرج معناها من الجملة ، مثل: ( سن السكين أي حد السكين ) .

10- استبعد الإجابة بعيدة المعنى والغير واردة في ذهنك
وأخيرًا : فاحرص من الآن ودائما على أن تنمي ذخيرتك اللغوية .
وتذكر أنه : " كلما كان مخزونك من المفردات كبيرًا كلما كان أداؤك عظيما " .
أنواع معاني المفردات :
تتنوع مجالات معاني المفردات ، وأهم هذه المجالات :
1- معاني مفردات من القرآن الكريم :
مثال1 : التصدية :
( أ ) : التصفيق
( ب ) : صدى الصوت
( ج ) : التصدي بالمخاطر
( د ) : الصدأ
نجد أن الكلمة وردت في قوله تعالى :)وَمَا كَانَ صَلَاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إِلَّا مُكَاءً وَتَصْدِيَةً[ ( الأنفال : 35 ) . والمعنى : وما كان صلاتهم عند المسجد الحرام إلا صفيرًا وتصفيقًا" . نجد هنا أن التصدية بمعنى التصفيق ، إذا الإجابة هي (أ) .
مثال2 : الصياصي:
( أ ) : القفار
( ب ) : الأسوار
( ج ) : الحصون
( د ) : القصور
نجد أن الكلمة وردت في قوله تعالى :)وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ [( الأحزاب : 26 ) والمعنى : وأنزل الله يهود بني قريظة من حصونهم ". ومن ثَمَّ نجد أن الصياصي بمعنى الحصون ، إذا الإجابة هي (ج) .

2- معاني من الحديث الشريف :
مثال 1 : السخيمة
( أ ) : الثأر
( ب ) : الكرم
( ج ) : أطناب الخيمة
( د ) : مساوئ الأخلاق
نجد أنه من دعائه – صلى الله عليه وسلم - : "رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي وَاغسِلْ حَوْبَتِي وَأجِبْ دَعْوتي وَثَبِّتْ حُجَّتِي وَاهْدِ قَلْبِي وَسَدِّدْ لِسانِي وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ صدري " .
فالمقصود ب " السخيمة " : مساوئ الأخلاق " . فالجواب ( د) هو الصحيح .
مثال 2 : تربت يداه
( أ ) : اتسخت بالتراب
( ب ) : طالت أظافره
( ج ) : ظفرت وربحت
( د ) : خسرت وهزمت
نجد أنه من قوله – صلى الله عليه وسلم : (... فأظفر بذات الدين تربت يداك ) نجد أن الجواب هو (ج) .
3- كلمات من الشعر:
مثال1 : المدجج :
( أ ) : بائع الدجاج
( ب ) : مربي الدجاج
( ج ) : تام السلاح
( د ) : صانع السلاح
فالمدجج : التام السلاح ، يطالعنا ذلك في قول عنترة :
ومُسرْبلٍ حلقَ الحديدِ مُدَجَّجٍ كاللَّيْثِ بين عرينَة ِ الأَشْبال
وقول دريد بن الصِّمَّة :
فَقُلْتُ لَهُمْ ظُنُّوا بِأَلْفَيْ مُدَجَّجٍ سَرَاتُهُمُ فِي الْفارِسِيِّ الْمُسَرَّدِ
فالجواب ( ج) هو الصحيح .
مثال2 : النقع :
( أ ) : التراب
( ب ) : الغبار
( ج ) : الماء
( د ) : الدمع
فالنقع : الغبار ، يطالعنا ذلك في قول بشار بن برد :
كأن مثارَ النقعِ فوقَ رؤوسِنا وأسيافنَا ليلٌ تَهاوى كواك بِه
فالجواب (ب) هو الصحيح .
4- كلمات من كلام العرب ( أمثال – حكم ... ) .
مثال : بلغ السيل الزبى ، كلمة الزبى معناها :
( أ ) : الوديان
( ب ) : أعشاش الطيور
( ج ) : الواحات
( د ) : الروابي العالية
فالزبى جمع الزُّبْيةُ : وهي الرابِيةُ التي لا يعلوها الماء وفي المثل : " قد بَلَغَ السَّيْلُ الزُّبَى " .يُضرب مثلاً للأَمر يتَفاقَمُ أَو يتَجاوَزُ الحدَّ حتى لا يُتَلافَى . فالجواب (د) هو الصحيح .
5- كلمات عامة :
مثال : ناهز الستين :
( أ ) : تجاوز الستين
( ب ) : قارب الستين
( ج ) : أتم الستين
( د ) : بلغ الستين بسرعة

نجد أن ناهز بمعنى قارب ، يقال : " ناهز الأمر ، أي : داناه وقاربه" . فالجواب هو ( ب ) .

6- مصطلحات :
مثال1 : عولمة
( أ ) : جعل الأشياء العامة خاصة
( ب ) : جعل الأشياء الخاصة عامة
( ج ) : جعل الأشياء العالمية محلية
( د ) : جعل الأشياء المحلية عالمية
نجد أن الجواب (د) هو الصحيح :
ومعرفة معاني هذه المصطلحات تعتمد على المخزون التحصيلي لديك من قراءة الكتب والمجلات العلمية وغيرها.
وتجدر الإشارة إلى أنه قد يؤتى بمصطلحات ، ويُراد المعنى اللغوي للمصطلح لا المعنى الاصطلاحي .

مثال2 : الحج :
( أ ) : الزيارة
( ب ) : السفر
( ج ) : الفريضة
( د ): القصد

فالحج في معناها اللغوي : القصد ، وهو المراد هنا . فالجواب ( د) هو الصحيح .
وليس المراد المعنى الاصطلاحي للحج وهو الفريضة التي معناها : الذهاب لمكة لأداء ركن من أركان الإسلام .
7- اشتقاق كلمة من كلمتين أو أكثر ( وهو ما يسمى في اللغة : النحت ) :
مثال : الشنكبوتية :
( أ ) : شبكة العنكبوت
( ب ) : الشبكة العنكبوتية
( ج ) : نسيج العنكبوت
( د ): طعام العنكبوت
الشنكبوتية : هي كلمة منحوتة من ( الشبكة العنكبوتية ) وهي فرع من شبكة الإنترنت. إذًا الإجابة هي ب .
8- كلمات من غريب اللغة :
مثال : افرنقع :
( أ ) : أتى
( ب ) : دخل
( ج ) : فوجئ
( د ) : هرب
فكلمة " افرنقع " بمعنى : تنحى وهرب ، فالجواب (د)، هو الصحيح . ومن ذلك ما روى عن عيسى بن عمر النحوي : أنه سقط عن حمار فاجتمع عليه الناس ، فقال : ما لكم تكأكأتم علي تكأكؤكم على ذي جنة افرنقعوا عني " . أي : اجتمعتم فتنحوا عني .
9- كلمات من الفروق اللغوية :
وهذا النوع من الأسئلة يقيس مدى معرفة الطالب للفروق اللغوية بين الكلمات. وهو يختلف عن كل الأنواع السابقة ، حيث يكون الأفضل الرجوع فيه إلى معاجم المعاني ، ويُنصح الطلاب في هذا الشأن بالاطلاع على كتابي " الفروق اللغوية " لأبي هلال العسكري ، و" المخصص " لابن سيده " .
مثال1 : الوليمة :
( أ ) : طعام الدعوة
( ب ) : طعام العرس
( ج ) : طعام الزائر
( د ) : طعام الضيف
وبالرجوع إلى معاجم المعاني نجد أن معنى " الوليمة " : طعام العرس ، فالجواب ( ب) هو الصحيح .
مثال 2 : القِرى
( أ ) : طعام الدعوة
( ب ) : طعام العرس
( ج ) : طعام الزائر
( د ) : طعام الضيف
والقرى : طعام الضيف ، فالجواب ( د) هو الصحيح .
مثال 3 : الوكيرة :
( أ ) : طعام الفراغ من البناء
( ب ) : طعام الولادة
( ج ) : طعام الذبح عن المولود
( د ) : طعام الدعوة
والوكيرة : طعام الفراغ من البناء ، فالجواب ( أ) هو الصحيح .

http://test-q.com/up/uploads/test-q13371128201.gif

رد مع اقتباس