عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 09-11-2012, 11:44 PM
الكينج الكينج غير متواجد حالياً
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 15
بمعدل : 0.01 يومياً
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
الكينج is on a distinguished road
Kdkkdkdkdk] الفرات في القدرات

http://www.s00w.com/up/uploads/images/s00w-d181e9c60c.gif

http://test-q.com/up/uploads/test-q13465293701.gif

 

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
1- إذااحتَدَمَ الصيفُ، جعَلتَ أنت أيها البحرُ للزمنِ فصلاً جديداً يُسمَى "الربيعَالمائي ". وتنتقِلُ إلى أيامِك أرواحُ الحدائق، فتَنبُتُ في الزمنِ بعضُ الساعاتِالشهيةِ كأنها الثمرُ الحُلوُ الناضجُ على شجرِه ، ويُوحي لونُكَ الأزرقُ إلىالنفوسِ ما كانَ يُوحيهِ لونُ الربيعِ الأخضر، إِلا أتَه أرق وألطف. ويرى الشعراءُفي ساحتكَ مثلَ ما يرَونَ في أرضِ الربيع، أنوثة ظاهرة، غيرَ أنها تلِدُ المعانيَلا النبات.

2 - أيها البحر ، ليس فيك ممالك ولا حدود ،وليس عليك سلطان لهذا الإنسان المغرور ، وتجيش بالناس ، وبالسفن العظيمة كأنك تحملمن هؤلاء قشا ترمى به . وأنت تملأ ثلاثة أرباع الأرض بالعظمة والهول ردا على عظمةالإنسان وهوله في الربع الباقي ، ما أعظم الإنسان وأصغره

3 - للشمس والقمر في رحابك معان جديدة ، فالشمس عندك تشرق على الجسم ، أما بعيداًعنك فكأنها تطلع وتغرب على الأعمال التي يعمل الجسم فيها . والقمرُ زاهٍ رفاف مِنَالحُسن كأنما اغتسلَ وخرجَ مِنَ البحر. أو كأنه ليس قمراً، بل هو فجرٌ لا يُوقِظُالعيونَ من أحلامِها، ولكنه يُوقِظُ الأرواحَ لأحلامِها.

4 - ينزل الناسِ في مائك فيتساوَون حتى لا يختلفَ ظاهر عن ظاهر. و يركبون ظهرَك فيالسفُنِ فيحِنُ بعضُهم إلى بعضِ حتى لا يختلفَ باطن عن باطن. تُشعرُهم جميعاً أنهمخرجوا مِنَ الكُرَةِ الأرضية ومِن أحكامِها الباطِلة. وتُفقرُهم إلى الحب والصداقةِفقراَ يُريهمُ النجومَ نفسَها كأنها أصدقاء ، إذ عرفوها على الأرض .

5 - ألا ما أشبَهَ الإنسانَ في الحياةِ بِالسفينةِ فيأمواجِك، إنِ ارتفعت أوِ اَنخفضت، أو مادَتْ، فليسَ ذلك منها وحدَها، بل مماحولَها. ولن تستطيعَ هذهِ السفينةُ أن تملِكَ من قانونِ ما حولَها شيئاَ، ولكنَّقانونَها هوَ الثباتُ ، والتوازنُ، والاهتداءُ إلى قصدِها ، ونجاتُها في قانونِها. فلا يَعتِبَنَّ الإنسانُ على الدنيا وأحكامِها، ولكن فَلْيَجتهد أن يحكمَنفسَه.


1 - القمر زاه رفراف معنى زاه كما فهمتهامن القطعة

أ - متعال ب - ساطع

ج - مختال د – منير


2 - الفكرةالرئيسية في النص السابق هي :

أ - شرح موسم الربيع المائي ب - الموازنة بين البحر والأرض .

ج - العلاقة بين الإنسان والبحر . د - عرض مظاهر عظمة البحر

3- عبر الكاتب عن العلاقة بين الإنسانوالبحر .... فأين تجد ذلك في النص :
أ - في الفقرتين الأولىوالثانية .ب - في الفقرتين الرابعةوالخامسة .
جـ - في الفقرتين الثالثة والرابعة . د - في الفقرتين الثانية والثالثة .
4 - المعنى المتضمن في قول الكاتب "لايختلف باطن عن باطن" هو :
أ - أن جميع من يركبون البحريتشابهون . ب - أن البحر يوحد مشاعر منيركبونه .
جـ - أن أعماق البحر متشابهة . د - باطن الإنسان يشبه أعماق البحر .

5 - يرى الكاتب أنالإنسان في الحياة يشبه السفينة بين أمواج البحر . بم تحكم عليه في ضوء قراءتك للنص :
أ - واقعي ، لأنه يعبر عن واقع حياة الإنسان .
ب - قدري ، لأنه أغفل إرادة الإنسان وقدراته .
جـ - انهزامي ، لأنه يرى الإنسان ضعيفاً مقهوراً
د - موضوعي ، لأنه أقر للإنسان قانونه ،وللطبيعة قوانينها .

6- علاقة السطر الثاني من الفقرة الأولي بما قبله
أ- نتيجة ب- سبب

ج- توضيح د- تفصيل بعداجمال

دي قطعة من كتاب الفرات في القدرات ياريت نتشارك في حلها

http://test-q.com/up/uploads/test-q13371128201.gif


التعديل الأخير تم بواسطة الكينج ; 09-11-2012 الساعة 11:49 PM
رد مع اقتباس