عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 04-30-2012, 12:54 PM
الصورة الرمزية عبدالرحمن ناجي" 
			border="0" /></a></td>
			<td nowrap=
عبدالرحمن ناجي عبدالرحمن ناجي غير متواجد حالياً
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الإقامة: Cairo
المشاركات: 453
بمعدل : 0.22 يومياً
شكراً: 18
تم شكره 257 مرة في 185 مشاركة
عبدالرحمن ناجي is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى عبدالرحمن ناجي إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عبدالرحمن ناجي
Osamtmez استراتيجيات استيعاب المقروء

http://www.s00w.com/up/uploads/images/s00w-d181e9c60c.gif

http://test-q.com/up/uploads/test-q13465293701.gif

 

بسم الله الرحمن الرحيم
إذا تمعنَّا في أسئلة استيعاب المقروء سنجد أنها تنقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية القسم الأول : قسم المعاني للمفردات الواردة في القطعة

أما النوع الثاني فهو علاقات الجمل ببعضها وسيتم إفراده بموضوع لاحقا إن شاء الله ؛ على كلٍ فالنوعين السابقين لا يشكلان أكثر 5% من أسئلة الاستيعاب وقليل ورودهما.


أما النوع الثالث وهو المهم في موضوع حديثنا _بل وفي الاختبار_ فهو الاستنتاج ،بداية يجب أن نتفق على أن الاستنتاج يعتمد بصفة رئيسية على التركيز وصفاء الذهن لذلك يتوجب علينا إبعاد جميع معوقات التركيز كالخوف والاستعجال وغيرهما وبإذن الله بعد قراءتك لهذا الموضوع، وحلك المتكرر لأسئلة استيعاب المقروء، ستتقدم ولن يعوقك عن تحقيق درجة أعلى شيء.
مدخل:
درسنا جميعا رياضيات، ونجيد بالطبع حل مسائل الإثبات (مسائل: بما أن – إذن) . إن أسئلة الاستنتاج في استيعاب المقروء ؛ ما هي إلا مسائل إثبات ، فالفرق : هو أنه في الإثبات يعطيك معطيات ويحدد لك نتيجة صحيحة ويطلب منك تحقيق صحة النتيجة من المعطيات، أما في استيعاب المقروء فإنه يعطيك معطيات ولا يحدد لك نتيجة إنما يطلب منك التوصل إلى نتيجة صحيحة من هذه المعطيات؛ أي أن الرياضيات تعطيك النتيجة مسبقا ، أما في استيعاب المقروء فإنه يطلب تلك النتيجة دون أن يحددها لك.
الصُلْب:
لحل هذه الأسئلة سنعرف خطوات نطبقها بالترتيب توصلنا إلى الحل الصحيح بأريحية وسهولة أولا لنقم بقراءة الجزء الأول من القطعة بتركيز قراءة مبدئية دون أن نجهد أنفسنا إجهادا كبيرا ، ثم نذهب إلى الأسئلة التي عليها ونقرأ السؤال الأول ونفهم ما هو مطلوب بدقة من السؤال فأنت إذا بدأت بالبحث عن شيء ضائع _أي شيء_ لا بد أن تعرف ما هو هذا الشيء الذي تبحث عنه ، وليس من المعقول أن تبحث عن شيء لا تعرف ما هو ، وقبل أن نبدأ بقراءة الاختيارات فكر في الإجابة؛ فالاختيارات أحيانا تكون متشابهة لدرجة تشتت بعضا من التركيز ونحن نكون في أمس الحاجة إلى ما يسمى بالتركيز : ) .


إذا عرفت إجابة السؤال من القراءة المبدئية ابحث عنها في الاختيارات المعطاة وإذا وجدتها فاختارها مباشرة ، إذا لم تجدها قارن بين الاختيارات واختر أقربها لإجابتك ؛ هذا إذا كنت تعرف إجابة السؤال ، إذا لم تعرف إجابة السؤال من أول قراءة ارجع للقطعة وضع خطا تحت كل ما يتعلق بموضوع السؤال، أي كل ما يمكن أن يشير إليه السؤال؛ إنك بهذا العمل تكون قد صغرت المكان الذي ستبحث فيه وهذا بالطبع سيسهل عليك عملية البحث، كطفل يبحث عن صدف فإنه سيحدد الشاطئ كمكان محتمل فيه وجود صدف ولن يبحث عنها في الشارع والمدرسة و... الخ، بعد أن تحدد كل ما يتعلق بالسؤال ؛ رتب المعلومات الواردة _المعطيات_ ولا تنس ما تريد استخلاصه منها أي المراد من السؤال، ثم حاور نفسك منطقيا بطريقة (بما أنَّ – إذن) أو بطريقة (سؤال – جواب) إي ضع قبل كل جملة من الذي خططته كلمة بما أنَّ أو إذن ، وبهذه الطريقة ستصل بإذن الله إلى إجابة السؤال ، وبعد ذلك افعل كما في المرة السابقة ؛ ابحث عنها في الاختيارات وإذا لم تجدها قارن بين الاختيارات واختر أقربها إلى الصحيحة.


ملاحظة:ـ قد تتكرر (بما أنَّ) في الغالب أكثر من مرة وفي الغالب تكون قبل كل المعلومات المتعلقة بالسؤال و(إذن) أيضا قد تتكرر أكثر من مرة أي نتيجة تظهر نتيجة ليست هي المطلوبة وإنما المطلوب نتيجة مترتبة عليها.


ملاحظة:ـ ذكرنا أنه يستحسن ألا نبدأ بقراءة الاختيارات قبل أن نفكر في الإجابة ولكن في بعض الأسئلة تكون الاختيارات تدل بديهيا على الإجابة الصحيحة، أو يكون رأس السؤال مبهما لا يدل على شيء ولكن الاختيارات تدل على مطلوب السؤال ؛ فيتحتم علينا حينها أن نقرأ الاختيارات لنعرف ما هو المطلوب من السؤال.

خلاصة الصُلْب:


لحل أسئلة على قطعة قم بالتالي:

1- اقرأ الجزء الأول من القطعة قراءة مبدئية وخذ عنه فكرة عامة.

2- اقرأ السؤال اللي عليها وافهم المطلوب منه بدقة (أعد صياغة السؤال بطريقتك، لكن تأكد من مطابقة المعنى).

3- فكر بالإجابة قبل أن تقرأ الاختيارات.

4- إذا عرفتها فابحث عنها في الاختيارات واخترها مباشرة.

5- إذا لم تجدها نصًا في الاختيارات فقارن بين الاختيارات واختر أقربها لما في ذهنك.

6- إذا لم تعرف الإجابة فارجع للجزء المعني وضع خطا تحت الجمل المتعلقة بموضوع السؤال.

7- رتب هذه المعلومات التي وضعت تحت خطا بطريقة (بما أنَّ – إذن) أو بطريقة (سؤال – جواب) أبهما أنسب.

8- بعد أن تتوصل إلى الإجابة ارجع للخطوة رقم 5.

9- تهانينا!!!


أمثلة:


" وقد زار الأنصاري بغداد قاصدا الحج سنة 423هـ ، ورغم تعذر استمراره في السفر إلى مكة بسبب اضطراب الأمن في طريق الحج إلا أنه لم ينتهز فرصة وجوده فيها للاتصال بعلمائها، ولم يطل مكثه فيها رغم أهمية بغداد في القرن الخامس الهجري حيث برز فيها عدد من العلماء الذين كانوا يستحقون أن يقصدهم في القرن الخامس الهجري حيث برز فيها عدد من العلماء الذين كانوا يستحقون أن يقصدهم الأنصاري في زيارته تلك.

سـ1: يتبين من الفقرة 1 أن الأنصاري ، عند قدومه إلى بغداد كان:


أ‌- يعد العدة للاستقرار فيها.


ب‌- يقصد طلب العلم على أيدي علمائها.


جـ- يريد مواصلة رحلته منها إلى مكة.


د- يطلب الشرف والجاه من علمائها.
لنطبق هنا:


1- نقرأ الجزء الأول ونأخذ فكرة عامة عنه.


2- نعرف المطلوب بدقة من السؤال : نعيد صياغة السؤال: فهو يريد معرفة الغرض من قدوم الأنصاري إلى بغداد فهذه هي النتيجة التي نريد التوصل إليها.


3- سنعتبر أننا لم نعرف الإجابة وسنعمل كما أخذنا


1- نخطط تحت الجمل التي لها علاقة (ونتذكر ونحن نفعل ذلك أننا نريد الغرض من قدوم الأنصاري إلى بغداد) وأول ما سنبدا بالبحث سنجد الإجابة (وقد زار الأنصاري بغداد قاصدا الحج) أي أن الغرض من قدومه لبغداد قصد الحج لكن أيكون الحج في بغداد الحج في مكة إذن بغداد هي محطة في طريقه.


2- نبحث عن الإجابة في الاختيارات سنجدها الفقرة (ج) يريد مواصلة رحلته إليها.

"وكانت الحركة الفكرية ببغداد مزدهرة يساد على ذلك وجود المكتبات العامة والمدارس التي بلغ عددها في القرن الخامس الهجري تسع عششرة مدرسة توزعتها المذاهب الفقهية الثلاثة _الحنفي والشافعي والحنبلي_ فكان منها سبع مدارس للحنابلة.
سـ2: يستنتج من الفقرة (2) أن بغداد كانت تزدهر فيها:


أ‌-المؤسسات التجارية.


ب‌- المكتبات الخاصة.


جـ- المؤسسات العلمية.


د- الأندية الرياضية.


1- نعرف المطلوب بدقة من السؤال : فالسؤال ينص على "" فهو يريد معرفة بمَ كانت بغداد مزدهرة فهذه هي النتيجة التي نريد التوصل إليها.


2- سنعتبر أننا لم نعرف الإجابة وسنعمل كما أخذنا


1- نخطط تحت الجمل التي لها علاقة (ونتذكر ونحن نفعل ذلك أننا نريد معرفة الشيء الذي كانت تزدهر به بغداد) وأول ما سنبدأ بالبحث سنجد (وكانت الحركة الفكرية ببغداد مزدهرة يساعد على ذلك وجود المكتبات العامة المدارس) ما الشيء الذي كان مزدهر في بغداد؟ الحركة الفكرية. ما الذي جعل الحركة الفكرية مزدهرة؟ وجود المكتبات العامة المدارس.


2- دعنا نبحث عن المكتبات العامة والمدارس في الاختيارات .....


3- لم نجدها إذن دعنا نقارن بين الاختيارات ونرى أقرب الاختيارات للمكتبات العامة والمدارس (بالطبع سنجد الاختيار (ج هو الاختيار الأقرب.

http://test-q.com/up/uploads/test-q13371128201.gif


التعديل الأخير تم بواسطة عبدالرحمن ناجي ; 05-10-2012 الساعة 11:01 PM
رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ عبدالرحمن ناجي على المشاركة المفيدة:
ثقتي تعلو بربي (05-09-2012), هـبه (05-06-2012)